-A
+A

ألفا تدعم السلامة المرورية في لبنان

Business Echoes website logo
ألفا تدعم السلامة المرورية في لبنان

تحت رعاية دولة الرئيس سعد الحريري رئيس المجلس الوطني للسلامة المرورية ممثّلا بمعالي وزير الأشغال العامة والنقل الأستاذ يوسف فنيانوس، وبمناسبة الذكرى السنوية لضحايا حوادث السير التي تحييها سنويّا أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية بالتزامن مع الذكرى العالمية المقررة في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني من كل عام،
تم تدشين مركز أبحاث السلامة المرورية Road Safety Research Center وأكاديمية ألفا للسلامة المرورية ALFA Road Safety Academy في مقر أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية – الكرنتينا.

ويعتبر هذا المركز الأوّل من نوعه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يمثّل منصة مشتركة بين مختلف المعنييّن من القطاعين العام والخاص. وقد توّج المركز بتوقيع اتفاقية تعاون أكاديمي بين أمانة السرّ وجامعة سيدة اللويزة – ذوق مصبح بكافة كلّياتها ممثلة برئيس الجامعة الأب بيار نجم، حيث سترفد الجامعة المركز بالأساتذة الجامعيين والطلاب المنتسبين لإتمام الأبحاث اللازمة والدراسات المطلوبة لبناء سياسات وطنية في مجال السلامة المرورية.

افتتح الحفل الرائد ميشال مطران بالنشيد الوطني اللبناني تلاه دقيقة صمت لذكرى ضحايا حوادث السير (الدقيقة عبارة عن فيلم أنتجته Eagle Films من تمثيل ماغي بو غصن وناجي الإسطا)، ثم رحّب مطران بالإعلامي ماجد بو هدير – مقدّم الحفل-  الذي ألقى الكلمة الافتتاحية وعرض فيلم تعريفي عن مركز الأبحاث وعن أكاديمية ألفا للسلامة المرورية.

كلمة الرائد ميشال مطران:

اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السير
نعم، هم ضحايا شبكة طرقات كان من الواجب أن تصمّم لتكون أكثر أمانا،
هم ضحايا مركبات كان من الواجب أن تصنّع لتكون أكثر أمانا،
هم ضحايا أنفسهم وضحايا غيرهم من مستخدمي الطريق حيث كان من الواجب أن يكونوا أكثر معرفة وحرصا وأمانا،
نعم هم ضحايا فشلنا في خلق نظام نقل غير آمن،
ليسوا ضحايا سرعة العصر كما يحلو للبعض أن يبرّر بل ضحايا تسرّع وجهل في التأقلم مع العصر السريع،
ليسوا ضحايا قدر كان لهم بالمرصاد، بل ضحايا غياب إرادة أحيانا وإهمال ...في كثير من الأحيان.
بدء إحياء اليوم العالمي لذكرى ضحايا حوادث السير منذ العام 1993، ومنذ ذلك الحين حتى اليوم خسر العالم 30 مليون شخص في حوادث السير، 12500 شخص منهم لبنانيون.
تحت عنوان Roads Have stories أو "للطرق قصص" يحي العالم اليوم هذه الذكرى على أمل أن تتحوّل قصص طرقنا إلى قصص بنهايات سعيدة.

وكان بعدها كلمة افتتاحية لأمين سر المجلس الوطني للسلامة المرورية البروفسور رمزي سلامة:

نجتمع اليوم لنستذكر أحباء لنا رحلوا عن هذه الدنيا على غير موعد. لكنّنا قد عقدنا العزم على ألا يذهب فراقهم سدى، من خلال العمل الدؤوب على تعزيز السلامة المروريّة في جميع أنحاء الوطن، بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنيّة، من إدارات ومؤسّسات حكوميّة، وهيئات المجتمع المدني والجمعيّات، والمؤسّسات التربويّة بمختلف مراحلها، والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام، من أجل تخفيض عدد ضحايا حوادث السير على نحو ملموس وتلافي المعاناة الأليمة التي تسبّبها هذه الحوادث لأهالي الضحايا وأقربائهم ومختلف معارفهم.
ونأمل أن ترى النور بعد وقت قريب استراتيجيّة وطنيّة شاملة لتعزيز السلامة المروريّة قوامها أولًا جعل مختلف طرق لبنان أكثر أمانًا وأكثر تسامحًا، ثانيًا جعل جميع المركبات التي تسير على طرق لبنان أكثر أمانًا، ثالثًا جعل سلوك مختلف مستخدمي الطريق أكثر أمانًا، من خلال التربية المدرسيّة على السلامة المروريّة، وتطوير تعليم قيادة المركبات وعدم إصدار رخص قيادة إلا للأشخاص الذين يثبتون أنّهم يمتلكون المعارف والمهارات والمواقف والقيم اللازمة لقيادة حضاريّة آمنة، أي اعتماد مناهج عصريّة لتعليم السوق وتطوير آليات امتحان السوق بالشراكة مع مدير عام هيئة إدارة السير والآليات والمركبات، المهندسة هدى سلوم، وتكثيف أنشطة التوعية على السلامة المروريّة، وتطوير آليّات ردع المخالفات بالتنسيق والتعاون مع قوى الأمن الداخلي والبلديات، وأخيرًا تطوير آليات العناية بمصابي حوادث المرور لتصبح أكثر فعاليّة بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني وسائر مقدّمي خدمات الإسعاف.
لكنّ تحديد أولويّات التدخّل ووضع خطط إجرائيّة لتعزيز السلامة المروريّة في أيّ من الميادين السابق ذكرها يتطلّب فهمًا متعمّقًا للعوامل التي تؤدّي في كلّ حالة إلى صدام مروري وإلى التبعات الجسيمة التي يمكن أن تنشأ عنه، بالاستناد إلى معطيات موضوعيّة موثوقة. من هنا تأتي مبادرة إنشاء مركزٍ لأبحاث ودراسات السلامة المروريّة عملًا بما ينصّ عليه قانون السير الجديد. وقد قمنا بهذه المبادرة بالتعاون مع جامعة سيّدة اللويزة وبدعم من كلّ من أكاديميّة ألفا للتدريب على السلامة المروريّة وشركة دياجيو.
وسيعنى هذا المركز على نحو أساسي بأربعة أنواع من الأبحاث والدراسات.
أولًا، الدراسات الهندسيّة، وبخاصّة دراسة ما يسمّى النقاط السوداء وخصائصها الهندسيّة، أي أقسام الطرق المعرّضة أكثر من غيرها لحصول صدامات مروريّة. وسبق أن نفّذنا في هذا المجال دراسة مستفيضة عن مدينة بيروت من خلال تحليل جميع حوادث السير التي جرت في المدينة خلال ثلاث سنوات. ولا تخفى عليكم المنفعة من هكذا دراسات لتوجيه تدخّلات الجهات المعنيّة بتصميم الطرق وتأهيلها وتطويرها وتعزيز عناصر السلامة المروريّة الخاصّة بها، بدءًا بمجلس الإنماء والإعمار ووزارة الأشغال العامّة والنقل وانتهاءً بالبلديّات واتّحادات البلديّات.
ثانيًا، الدراسات السلوكيّة، وتعنى بدراسة جميع سلوكيّات مستخدمي الطريق، مثل ربط حزام الأمان واعتمار الخوذة الواقية وتدابير حماية الأطفال في المركبة، والسرعة، والتلهّي بخاصّة باستعمال الهاتف أثناء القيادة، والقيادة تحت تأثير الكحول وغيرها من الموادّ المخدّرة، وتأثير حملات التوعيّة على السلوك، وغير ذلك من السلوكيّات المروريّة.
ثالثًا، الدراسات الاقتصاديّة، ومن ذلك، كلفة الفاتورة الصحيّة التي تنشأ عن حوادث السير، والخسارة الاقتصادية المتأتية من الوفيّات على الطرق، وكلفة التأمين، وغيرها.
رابعًا، الدراسات الصحيّة، وبخاصّة فعالية خدمات الإسعاف وطرق تعزيزها في مختلف أنحاء الوطن، وأنواع الإصابات الجسديّة والإعاقات المتأتية من حوادث السير، ونجاعة خدمات التأهيل للمصابين وطرق تطويرها، إلخ.
لقد كان الاهتمام بأبحاث السلامة المروريّة في لبنان محدودًا إلى حدّ كبير خلال الحقبة الماضية. وقد جاء إقرار قانون السير الجديد وإنشاء المجلس الوطني للسلامة المروريّة الذي يرأسه دولة رئيس مجلس الوزراء، صاحب القرار بشأن السلامة المروريّة، وإنشاء اللجنة الوطنيّة للسلامة المروريّة، ذات الطابع الاستشاري، والتي تتمثّل فيها أغلبيّة الإدارات الرسميّة المعنيّة على مستوى المديرين العامّين أو ما يوازيهم، وهيئات المجتمع المدني المعنيّة، وإنشاء أمانة سرّ المجلس واللجنة والتي تشكّل الذراع التنفيذي لهما، ولحظ قانون السير الجديد مسألة تطوير السلامة المروريّة استنادًا إلى دراسات علميّة، كلّ ذلك جاء ليسدّ الفراغ في أبحاث السلامة المروريّة وليعطي الدفع اللازم لإطلاق هذه الأبحاث على أسس ثابتة ورؤيا واضحة.
نأمل أن تؤدّي الشراكة التي أرسيناها مع جامعة سيّدة اللويزة ومع ألفا ودياجيو إلى مشاريع بحثية متعدّدة تؤتي ثمارها في القريب العاجل. كما أنّنا نأمل أن يصبح مركز أبحاث السلامة المروريّة الذي ندشّنه اليوم ملتقى مستدام لجميع الباحثين المهتمّين بالسلامة المروريّة من أجل تعظيم أثر هذا المركز والرقيّ بأبحاثه إلى مستوى المراكز المماثلة على الصعيد العالمي.

ومن بعده كلمة السيد جورج ربيز مدير شركة دياجو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

نحن جزء من المشكلة وعلينا أن نكون جزءا من الحل.
تسميها بعض الشركات بال CSR أو المسؤولية المجتمعية للشركة وتعتمد في سبيل تحقيقها ميزانيات في كثير من الأحيان تكون ترويجا مسطّحا وغير مباشر.
تسميها بعض الشركات الأخرى ب سياسة التسويق المجتمعي.
أما نحن في دياجو فنعتبرها موجبا وثقافة وبابا للتنمية.
تشكّل القيادة تحت تأثير الكحول نسبة تقريبية تقدّر ب 30% من أسباب حوادث السير في العالم ولكن ما هي النسبة في لبنان؟ لا نعرف .
حدّد قانون السير اللبناني النسبة المسموح بها من الكحول في دم السائق ب 0.5 غرام/ليتر وذلك تمّ بناء على توصيات وقوانين دول أخرى ولكن هل هي النسبة الواجب اتباعها في المجتمع اللبناني؟ لا نعرف.
هل تتم القيادة تحت تأثير الكحول في أيّام العطل أم في الأيام العادية؟
هل تتم القيادة تحت تأثير الكحول بشكل رائج في محافظة جبل لبنان أم في الجنوب؟
لا نعرف!
ولأننا لا نعرف الإجابات الدقيقة العلمية المستندة على الدراسات والأبحاث فيما خص مئات الأسئلة المرتبطة بالسلامة المرورية قرّرنا أن نعرف وأن ندعم إنشاء مركز أبحاث السلامة المرورية كمدخلا للمعرفة ومن بعدها إقرار السياسات ومن ثم القوانين المناسبة وأخيرا وليس آخرا تطبيق هذه القوانين.
خطوة اليوم ليست تدشين مشروع بل إطلاقه وأهميتها باستدامتها وتمتينها بشراكات مثال الشراكة مع جامعة مرموقة وشابة كجامعة سيدة اللويزة ومع شركاء كشركة ألفا تحت إشراف وتوجيه من الجهة القيادية في السلامة المرورية ممثلة بالمجلس الوطني للسلامة المرورية.
لقد كان لنا كشركة دياجو تجربة ناجحة عام 2016 مع الUNITAR  أو معهد الأمم المتحدة للندريب والأأبحاث حيث أطلقنا برنامجا للتدريب حول السلامة المرورية في جميع دول العالم، وها نحن اليوم نختار لبنان لبناء مركز أبحاث السلامة المرورية زذلك لم يتم عبثا بل الخيار كان بسبب وقوع لبنان في منطقة تتصدّر ضحايا حوادث السير عالميا وبسبب وجود قدرات ومؤهلات علمية في هذا البلد تضاهي أفضل البلدان وتسمح ببناء سياسات فضلى لتعميمها.
أعزائي القيادة والريادة يبدآن بالمعرفة وأهمية المعرفة تكمن في استخدامها للقيادة والريادة.
نتشرّف اليوم بانضمامنا رسميا إلى شبكة الموظفين للسلامة المرورية في لبنان التي أنشأها المجلس الوطني منذ عام وانضمت |إليها شركة ألفا وشركة ليبانبوست، إن مبادرة NETS أو Network of Employers for Traffic Safety  مبادرة مميزة ومسؤولة تهدف إلى توحيد الجهود وضمان الالتزام بالاستراتيجية الوطنية لتحقيق الأهداف.

ثم كلمة رئيس مجلس إدارة شركة ألفا ومديرها العام المهندس مروان الحايك:

لقد واكبت شركة ألفا إنطلاقة حملات غرفة التحكم المروري من هذا المبنى بالذات منذ العام 2013 وكنّا جنبا إلى جنب مع قسم الإعلام في هيئة إدارة السير في حينه، ومن ثم مع أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية اليوم وغدا "لنستثمر" في السلامة المرورية.
لقد اعتدنا أن نقارب الملفات الاجتماعية في لبنان من منطلق الاستدامة كما حددتها أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للعام 2030 والتي وضعت لنا الإطار العام لعملنا في السلامة المرورية في الهدفين 3 و11 منها حيث تتركّز كل جهود العالم اليوم على خفض عدد ضحايا حوادث السير إلى النصف بحلول العام 2030.
إنه تحدٍ ليس بالسهل ولكن يتطلّب الإستثمار في السلامة المرورية وليس فقط تمويل أنشطة أو حملات، وما الدليل على ذلك إلا مسيرة ألفا، الشركة الوحيدة في لبنان التي قرّرت أن تنطلق من ببيتها الداخلي من خلال الالتزام وتطبيق معايير الأيزو 39001 الخاص بإدارة السلامة المرورية ومن ثم الحصول عليه منذ عام واليوم نطلق مع المجلس الوطني للسلامة المرورية أكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية لنستثمر بالإنسان بالمواطن السائق والراكب ومن فئة المشاة والأطفال ومدربي السوق وخبراء السير والمحققين في قوى الأمن الداخلي وكل الشرائح المعنية الأخرى لنؤمّن ركائز بنيان بشري متين وقدرات بشرية كفوءة.
نتأمل أن تساهم خطوتنا في دعم الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية في لبنان والشرق الأوسط الذي يشكل مسرحا لأكبر عدد من قتلى حوادث السير في العالم حيث يزيد عن 50 ألف قتيل من الشابات والشبان العرب سنويا.
#اللبيب_من_الإشارة_يفهم
#ما_تقتل_الفرحة_بالعيد
#ما_في_إرسال_تحت_سابع_أرض
#حتى_ما_إشتقلك_يوم
وغيرها الكثير، مسيرة ليست مصادفة أو ارتجال بل عن سابق تصوّر وتصميم.
ستكون أكاديمية ألفا للتدريب على السلامة المرورية مساحة متاحة مجّانا لكل مدارس لبنان، لكل جمعيات لبنان، لكل شركات لبنان للتدرّب فيها دون عوائق مادية. يمكنكم ببساطة التواصل مع أمانة سر المجلس الوطني التي ستخلق برامج تدريبية لجميع الفئات والمعنيّين الراغبين بزيادة معرفتهم بالسلامة المرورية أو المتخصّصين للخضوع لدورات أكثر تقدّما.
لقد حدّدت ركائز عقد عمل الأمم المتحدة لسلامة الطرق 2011-2020 أهدافا محدّدة تصدرها تحقيق إدارة أفضل للسلامة المرورية وتلاها ضمان مستخدمين أكثر أمانا. وهذان الهدفان لا يمكن تحقيقهما دون تدريب وتأهيل نتعهد أن نكون الرياديين فيه كما دوما.

فكلمة الأب بيار نجم رئيس جامعة سيدة اللويزة:
سلامةُ مرورِنا إلى هذا المكان نبعت من وحدتنا حول الهدف الواحد، ألا وهو كرامة إنسان لبناننا التي تُنتهك كلَّ يوم على طرقاتنا المثقَلة بهموم المواطنين الكادحين من أجل تأمين لقمة عيشِ عائلاتهم.
نجتمع اليوم في المجلس الوطني للسلامة المرورية لإطلاق مركز أبحاث السلامة المرورية.
ليست صدفة أن تكون جامعة سيدة اللويزة ركنا أساسياً في هذا المشروع وذلك إنطلاقا من دور الجامعة المجتمعيّ، والأثر الذي تتركه في طلابها، سفرائنا إلى معترك الحياة.
ما يضع جامعتنا على المنارة، التميّز في التعليم، وهذا ما ظُهر مؤخّرًا من خلال حصولنا على الإعتماد المؤسسي الشامل   Accreditation   Fullمن مؤسسة
New England Commission of Higher Education (NECHE)
وهذا التماهي يجمعنا مع شركة ألفا التي نفتخر بتجلّياتها، رايتنا مشتركة العزيز مروان حايك، إنساننا في صلبها وطننا في عمقها.
إضافة إلى أن الNDU إلتزمت أيضًا بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة إيماناً منا بالشراكة. هذا المشروع الذي قررنا خوضه منذ سنتين، يتلاقى مع أهداف ورسالة الجامعة، ودورها البيئي والعالمي.
بالتالي حصدت الجامعة جائزة SDG Milestones عن فئة المؤسسات الأكاديمية.
أما بعد، تُولي الجامعة أهميّة كبيرة للأبحاث، هنا يكمن إطار التعاون الأكاديمي اليوم بين أمانة سرّ المجلس الوطني للسلامة المرورية وجامعة سيدة اللويزة، فهو تعبير عن دور ورغبة الجامعة في أن تضع بالتصرّف أساتذتها، وطلابها لإتمام الدراسات اللازمة والمطلوبة لبناء سياسات وطنية في مجال السلامة المرورية.
تحية لهذا المجلس رئيساً، عنيت به دولةَ الرئيس سعد الحريري المكلّف اليوم بالإبحار بحكومة تعاني سلامةُ مرورِها من تعقيدات تركيبة وطننا التي آن الأوان لأن ترنو بشبابنا ومستقبلهم إلى أمان ينتظرهم.
تحية لهذا المجلس أمينَ سر، عنيت به البروفيسور رمزي سلامة الذي يناضل برسوليّة حقّة من أجل هدف نبيل وسَامٍ.
وبالحديث عن الرسولية المفعمة بالشغف الشبابي المجبول بالدينامية لا بد من تحية الرائد ميشال مطران، خرّيج جامعتنا على ما يقوم به، هو يمثّل عيّنة مجتمعنا بحاجة إليها.
ثم ختام الكلمات بكلمة ممثل دولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري راعي الحفل وزير الأشغال والنقل يوسف فنيانوس:
تعلّمنا التجارب الأوروبية، وهي الأفضل عالميا في ملف السلامة المرورية، أن تحقيق أي تقدم على هذا المستوى يحتاج إلى اجتماع عاملين مهمين:
- توافر القرار السياسي
- والاعتماد على خبراء مختصين
لا يمكن أن يستقيم العمل بتسييس الملفات التقنية وكذلك لا تتحقق النتائج بالدراسات فقط، فالمعادلة المثلى هي بتبنّي السياسيين لسياسات تستند الى مقاربات علمية.
لذلك، وبصفتي عضوا في المجلس الوطني للسلامة المرورية سأكون أول الداعمين لجميع جهود أمانة السر التي تضم اليوم أفضل الخبراء حيث ندشن معها مركز أبحاث السلامة المرورية وأكاديمية ألفا للسلامة المرورية متسلحين بدعم أكاديمي يتمثل بجامعة سيدة اللويزة ودعم لوجستي من شركتي ألفا ودياجو.
كما علمت فإن أمانة سر المجلس الوطني للسلامة المرورية وبدعم من دولة الرئيس وجميع أعضاء المجلس ونحن منهم قد وضعت نصب أعينها أهدافا واعدة للعام ٢٠١٩ تتجه نحوها بخطى ثابتة ومتينة حتى لو تطلب ذلك وقتا إضافيا عوضا عن القيام بمبادرات مؤقتة؛ وفي المقابل فإن جميع المؤسسات المرتبطة بملف السلامة المرورية وعلى رأسها المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وهيئة إدارة السير والآليات والمركبات ومجلس الإنماء والإعمار مدعوة الى مواكبة القرار السياسي الواضح بخفض عدد ضحايا حوادث السير في لبنان تماشيا مع أهداف الامم المتحدة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

+A
-A
Business Echoes

الأكثر قراءة الأكثر قراءة

اليوم
الأسبوع
الشهر
أسعار الذهب تراجعت وأصبحت كالآتي
أسعار الذهب تراجعت وأصبحت كالآتي
02:55 ص | 2024-04-25

أسعار الذهب تراجعت وأصبحت كالآتي

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب
تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب
منذ 22 ساعة

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 25 نيسان
سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 25 نيسان
02:42 ص | 2024-04-25

سعر صرف الدولار في السوق السوداء في 25 نيسان

تراجع أسعار العملات المشفرة
تراجع أسعار العملات المشفرة
05:32 ص | 2024-04-25

تراجع أسعار العملات المشفرة

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
02:28 ص | 2024-04-23

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي

هكذا يتم تصنيف الفنادق من حيث عدد النجوم
هكذا يتم تصنيف الفنادق من حيث عدد النجوم
07:05 ص | 2024-04-22

هكذا يتم تصنيف الفنادق من حيث عدد النجوم

ما سر اللون الأحمر في شعارات مطاعم الوجبات السريعة؟
ما سر اللون الأحمر في شعارات مطاعم الوجبات السريعة؟
10:00 ص | 2024-04-22

ما سر اللون الأحمر في شعارات مطاعم الوجبات السريعة؟

بعد الاختراق الكاذب لمستوى 2300 دولار.. إليكم أسعار الذهب حالياً
بعد الاختراق الكاذب لمستوى 2300 دولار.. إليكم أسعار الذهب حالياً
03:48 ص | 2024-04-24

بعد الاختراق الكاذب لمستوى 2300 دولار.. إليكم أسعار الذهب حالياً

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
02:30 ص | 2024-04-09

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي

أغنى 6 أشخاص في لبنان حالياً
أغنى 6 أشخاص في لبنان حالياً
07:42 ص | 2024-04-05

أغنى 6 أشخاص في لبنان حالياً

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي
02:28 ص | 2024-04-23

سعر قارورة الغاز تغيّر وأصبح كالآتي

هكذا يتم تصنيف الفنادق من حيث عدد النجوم
هكذا يتم تصنيف الفنادق من حيث عدد النجوم
07:05 ص | 2024-04-22

هكذا يتم تصنيف الفنادق من حيث عدد النجوم

Business Echoes

اقرأ أيضا في اقرأ أيضا في

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب
تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب
economics
منذ 22 ساعة

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب

شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية
شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية
economics
07:44 ص | 2024-04-25

شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية

وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025
وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025
economics
07:33 ص | 2024-04-25

وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025

تراجع أسعار العملات المشفرة
تراجع أسعار العملات المشفرة
Cryptocurrency news
05:32 ص | 2024-04-25

تراجع أسعار العملات المشفرة

Business Echoes

آخر الأخبار آخر الأخبار

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب
منذ 22 ساعة

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب
منذ 22 ساعة

تأخر الرواتب.. المالية توضح الأسباب

شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية
07:44 ص | 2024-04-25

شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية

شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية
07:44 ص | 2024-04-25

شقير يَعِدّ بنهوض الاقتصاد بسرعة قياسية

وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025
07:33 ص | 2024-04-25

وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025

وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025
07:33 ص | 2024-04-25

وزارة المالية تبدأ تحضيراتها لموازنة 2025

يستخدم الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.
موافق