الأربعاء ١٢ كانون الأول ٢٠١٨
7 أسرار لإدارة الناجحين لوقتهم
24-10-2018 | 12:31
7 أسرار لإدارة الناجحين لوقتهم

لا شك أن الاستغلال الصحيح للوقت في أعمال مفيدة وبناءة، يعد من أهم شروط النجاح، ويفرض هذا ضرورة الحرص على وضع برنامج مناسب وجدول زمني للأعمال اليومية لتحقيق هذا الهدف.

ويشترك معظم الأشخاص الناجحين بالاستخدام الأمثل لوقتهم، وتنفيذ المهام الموكلة إليهم دون أي تأخير.

ونعرض عليكم أدناه مجموعة من الأسرار حول كيفية إدارة الأشخاص الناجحين لوقتهم، بحسب موقع لايف هاك الإلكتروني:

1- الروتين اليومي
يلتزم معظم الأشخاص الناجحين بروتين عمل وبرنامج يومي غالباً ما يبدأ في وقت محدد في الصباح الباكر، وهذا الروتين يتيح الوقت للتركيز وإنجاز الأعمال في أوقاتها المحددة، فالاستيقاظ في ساعة مبكرة على سبيل المثال يمنحك الوقت لممارسة الرياضة وتناول وجبة فطور صحية وأخذ حمام ساخن قبل التوجه إلى العمل.

2- التركيز على الأشياء الهامّة
يشترك الأشخاص الناجحون بصفة مميزة، وهي القدرة على تمييز الأشياء الهامّة من غيرها، وتحديد الأولويات بحسب أهميتها، وعدم إضاعة الكثير من الوقت على الأشياء التافهة أو تلك التي لا تعود بالنفع على صاحبها.

3- وضع هدف محدد
يملك الناجحون هدفاً محدداً يضعونه أمام أعينهم، ويحددون الوسائل اللازمة والوقت الذي يحتاجون إليه لتحقيق هذا الهدف، ويمنحهم هذا القدرة على التركيز وإنجاز المهام اليومية في الوقت والتاريخ المطلوب، بعد تقسيم العمل إلى مراحل محددة.

4- تدوين الملاحظات الهامة
تتحول بعض الأفكار البسيطة في كثير من الأحيان إلى مشاريع كبيرة، لذلك من الضروري أن لا تهمل أية فكرة تطرأ في بالك، وتدون ملاحظات عنها، لتعود إليها في وقت لاحق، فمن يدري، ربما تكون هذه الفكرة نواة لمشروع يغير حياتك إلى الأبد.

5- التركيز لوقت طويل
تحتاج إلى التركيز على المهام التي تعمل على إنجازها، بعيداً عن أية عوامل للتشتيت، فتحقيق الهدف الذي تصبو إليه يحتاج إلى العمل بجد مع الانتباه إلى كافة التفاصيل مهما كانت صغيرة.

6- السيطرة على جدول العمل
إذا كنت تبحث عن النجاح في العمل، فيجب أن تكون سيد نفسك، وتملك السيطرة الكاملة على جدول أعمالك اليومي، ولا تسمح لأحد أن يحدد لك مواعيدك، فالوقت هو العامل الأهم الذي يحدد مدى نجاحك أو فشلك.

7- جدولة برنامج التطوير الذاتي
إلى جانب العمل بجد وتركيز، يحتاج الشخص الناجح إلى العمل على برنامج للتطوير الذاتي، عبر تعلم مهارات جديدة، واتباع دورات تدريبية وبرامج تثقيفية تحسن من مستواه المعرفي بشكل دائم.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة