الخميس ٢٥ نيسان ٢٠١٩
30 دولاراً في 3 أيام... لماذا يرتفع سعر الذهب؟
29-01-2019 | 20:01
30 دولاراً في 3 أيام... لماذا يرتفع سعر الذهب؟

ربح الذهب في 3 أيام فقط أي خلال جلسات 25 و28 و29 يناير كانون الثاني 2019 نحو 30 دولاراً، حيث وصل سعر المعدن الاصفر إلى أعلى مستوى له في 8 أشهر متخطياً حاجز الـ 1317 دولار للأونصة.

ومع هذا الارتفاع القوي، نرصد لكم بالتالي أبرز الدوافع وراء تحقيق الذهب لمكاسب كبيرة في الأيام الماضية:

  • انعدام الاستقرار التجاري
    انعدام الاستقرار على الساحة التجارية العالمية، كان سبباً رئيسياً وراء مكاسب الذهب، حيث أن غياب الاستقرار أدى الى هبوط سعر الدولار وبالتالي دفع هذا الامر المستثمرين الى البحث عن ملاذ آمن يلجئون إليها.
    وفقد مؤشر الدولار الرئيسي 0.8 في المئة من قيمته خلال أخر 3 أيام تداول، ما دعم الطلب على الذهب.
     
  • تقلبات أسواق الأسهم
    في نهاية العام الماضي غلب الأداء السلبي على أسواق الأسهم العالمية، إلا أن هذا الامر تغيّر مع مرور الأيام حيث تمكنت أسواق الاسهم من تحقيق التعافي النسبي، ولكن وعلى الرغم من ذلك فإن بعض المحللين يراهنون على أن هذا التحسن لن يدوم، وسيعقبه لحظات ضعف أخرى.
     
  • تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي
    لايزال شبح تباطؤ النمو الإقتصادي العالمي والذي بدأ منذ منتصف 2018 سيد الموقف حتى اللحظة الراهنة، فالبيانات الاقتصادية محبطة على نحو واسع، الأمر الذي يرفع الشكوك تجاه الأصول الخطرة ويدفع المستثمرين للبحث عن أصول ملاذ آمن مثل الذهب.
     
  • تنامي الانقسامات السياسية
    كان الشهر الأول من 2019 شاهداً على انقسامات سياسية عديدة حول العالم، إنطلاقاً من الإغلاق الحكومي الجزئي في الولايات المتحدة، مروراً برفض البرلمان البريطاني لصفقة رئيسة الوزراء تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي، وصولاً الى الانقسامات في فنزويلا، حيث ان جميع هذه الامور دفعت بالمستثمرين للبحث عن ملاذ آمن مثل الذهب.


RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة