الأربعاء ١٣ تشرين الثاني ٢٠١٩
يهم إدارة تطبيق واتساب ان توضح لكم ما يلي
30-10-2019 | 10:32
يهم إدارة تطبيق واتساب ان توضح لكم ما يلي

أصدرت إدارة تطبيق واتساب البيان الآتي لإيضاح بعض الأمور لمستخدميها:

في شهر أيار مايو ٢٠١٩ أوقفنا هجوماً متطوراً للغاية والذي استغل نظام مكالمات الفيديو الخاص بنا لإرسال برامج خبيثة للهواتف المحمولة لعدد من مستخدمي واتساب.

ولم تتطلب طبيعة هذه الهجمة من المستخدمين المستهدَفين الرد على المكالمة التي تلقوها. لذلك قمنا بشكل عاجل بإضافة وسائل حماية جديدة لأنظمتنا، وأصدرنا تحديثاً لواتساب للمساعدة في الحفاظ على أمن المستخدمين، ونتخذ حالياً إجراءات إضافية مستندين في ذلك على ما لدينا من معلومات حتى الآن.

لقد أرسلنا رسالة خاصة عبر واتساب إلى قرابة ۱٤۰۰ مستخدم ممن لدينا سبب للاعتقاد بتأثرهم بهذه الهجمة، وذلك لإعلامهم مباشرة بما حدث.

وقد تطوع نخبة من خبراء أمن الإنترنت في مختبرات Citizen... للمساعدة في معرفة المزيد عن تأثير هذه الهجمة على المجتمع المدني، بما في ذلك الصحفيون والمدافعون عن حقوق الإنسان، حيث نشرت مختبرات Citizen معلومات تتعلق بهذه الهجمة بالتحديد.

تهتم واتساب بشدّة بأمن وخصوصية مستخدمي التطبيق، ولأنكم تشاركون العديد من اللحظات الشخصية عبر واتساب، فقد زودنا التطبيق بخدمة التشفير التام بين الطرفين لكل الرسائل والمكالمات بصورة افتراضية.

وكان الهدف من توجيه هذه الهجمة هو الوصول للرسائل بعد تشفيرها على الأجهزة المتأثرة بالهجمة وإساءة استعمال الثغرات الموجودة في التطبيق ونظام التشغيل الذي تعمل من خلاله الهواتف المحمولة...

وقد وثّقت مجموعات حقوق الإنسان اتجاهاً مقلقاً وهو أن هذه الأدوات قد استخدمت لمهاجمة الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، ومن خلال التعاون مع خبراء البحث في مختبرات Citizen، فإننا نعتقد بأن هذه الهجمة استهدفت ما لا يقل عن ۱۰۰ عضو من المجتمع المدني والذي يعد نمطاً واضحاً من الإساءة، وقد يرتفع هذا العدد مع ازدياد عدد ضحايا الهجمة.

نحن ملتزمون ببذل كافة الجهود الممكنة، والتعاون مع الشركاء في القطاع لحماية المستخدمين، وتحصينهم من هذه الأنواع من التهديدات.

كما وتقدمت واتساب بشكوى إلى المحكمة الأميركية التي تعزو الهجوم إلى شركة برامج تجسس تحت اسم مجموعة NSO وشركتها الأم Q Cyber Technologies...

هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها واتساب إجراءً قانونياً ضد كيان خاص نفّذ هذا النوع من الهجوم ضد مستخدمي التطبيق... ونحن الآن نسعى للحصول على أمر قضائي دائم يمنع NSO من استخدام خدماتنا.

إذا تلقيت رسالة منا وكانت لديك أي أسئلة حول هذه الحادثة، يمكنك مراسلة فريق واتساب مباشرة وبصورة آمنة من خلال فتح الإعدادات في واتساب أو Settings ثم المساعدة أو Help ثم اتصل بنا أوContact Us.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة