الجمعة ١٦ تشرين الثاني ٢٠١٨
وزارة الصناعة وفرنسبنك يعرضان حلول لتمويل استخدام الطاقة المستدامة
06-07-2018 | 11:14
وزارة الصناعة وفرنسبنك يعرضان حلول لتمويل استخدام الطاقة المستدامة

ِفي إطار التعاون المشترك بين وزارة الصناعة ومصرف فرنسبنك، نُظّمت ورشة عمل  في 3 تموز 2018،  في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس، تحت عنوان "حلول لتمويل استخدام الطاقة المستدامة للصناعيين"، بحضور مدير عام وزارة الصناعة السيّد داني جدعون ومدير عام مصرف فرنسبنك السيّد نبيل القصار ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي السيد توفيق دبوسي ومدراء وموظفي فرنسبنك وعدد من الصناعيين.

ورحّب دبوسي بالحضور وأثنى على المبادرة المشتركة بين القطاعين العام والخاص والممثّلة بوزارة الصناعة وفرنسبنك. ونوّه دبوسي بجهود وزارة الصناعة في إحداث نقلة نوعية للقطاع الصناعي، وأشاد نشاط فرنسبنك وثمّنِ مبادراته الهادفة إلى دعم الصناعيين في مجال استخدام الطاقة البديلة والمستدامة. 

من جهته، ألقى السيّد نبيل القصار كلمة لفت فيها إلى أن مجموعة فرنسبنك كانت من أوائل المبارين في الأخذ بتوجهات الاقتصاد الأخضر، متبنية خلال السنوات الماضية سياسة خاصة، محورها الرئيسي إدراج تمويل الطاقة المستدامة في الأنشطة الأساسية للمصرف، والتركيز على التدابير الكفيلة بزيادة كفاءة الطاقة، وتطوير الطاقة المتجددة، وذلك بتقليص تكاليف الطاقة. وأشار القصار إلى أنه وفي العام 2012 ، تم الاتفاق مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، عضو مجموعة البنك الدولي ، على بناء شراكات وتقديم حلول وتعزيز الأخذ بثقافة البيئة الخضراء ، تلاها عقد شراكات أخرى تكرس هذه الثقافة في سياسة فرنسبنك ومساره.

وكانت كلمة أيضا للسيّد داني جدعون، عرض فيها نشِاطات ومشاريع وزارة الصناعة، لا سيما مشروع إنشاء مناطق صناعية  جديدة وحديثة تؤمن آلاف فرص العمل وتنمية مستدامة حيث ستشكّل الطاقة البديلة والمستدامة 60 في المئة من مجمل إنتاج الطاقة المستعملة فيها. وشدّد على ضرورة الاتجاه نحو التخصصّية في ظل المنافسة الإقليمية والعالمية  والحاجة إلى التغيير في الذهنية لدى الصناعيين وخاصة في مجال استخدام الطاقة المستدامة التي ستؤدي إلى نتائج إيجابية على الصعيدين الإقتصادي والبيئي.

وتمّ عرض فيلم عن نشاطات وزارة الصناعة وفيديو آخر عن مبادرة فرنسبنك المتعلّقة بتمويل استخدام الطاقة المستدامة.

ثم عرض السيّد أنطوان ظريفة، مدير شبكة الفروع في فرنسبنك، الفوائد المالية والاقتصادية للتحول التدريجي نحو استخدام الطاقة المستدامة، موضحا المراحل التي تمرّ بها طلبات القروض المتعلّقة بتمويل استخدام الطاقة المستدامة للصناعيين ومعدلات الفائدة.

وعرض السيد بيار خوري، مدير المركز اللبناني لحفظ الطاقة، المشاريع والخطط المتعلّقة بانتاج الطاقة البديلة والمستدامة في لبنان، مشيرا إلى التحول التدريجي من التحفيز نحو استعمال الطاقة المتجدّدة إلى إلزامية استخدامها.

كما واستعرض السيد صلاح صليبا مدير مشروع”  “Lebanon Water Project الخطط الهادفة لإدارة فعالة لقطاع المياه في لبنان.

واختتم ورشة العمل السيد فارس قيقانو ، خبير تمويل الطاقة المستدامة في مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ، الذي عرض نقاطا محورية عن إنجازات القطاع الصناعي في دول العالم ولبنان ودور استعمال الطاقة البديلة في تخفيف التكلفة على الصناعيين.

وتلا ورشة العمل حفل غداء على شرف الحضور.

بعد ذلك، وبدعوة من رئيس الغرفة السيد دبوسي، شارك السيد جدعون في الإجتماع المقرّر بين رئيس وأعضاء الغرفة ومدير عام الجمارك وفريق عمله للتنسيق والتعاون، لا سيما بخصوص تسهيل العمل والخدمات وضبط أوضاع مرفأ طرابلس.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة