الأربعاء ١٣ تشرين الثاني ٢٠١٩
هل يحق لربّ العمل صرف الأجير في هذه الظروف؟
04-11-2019 | 15:38
هل يحق لربّ العمل صرف الأجير في هذه الظروف؟

أكّد المحامي الدكتور شربل عون، انه حسب القانون، لا يحق لرب العمل صرف الأجير في هذه الظروف الصعبة التي تمّر فيها البلاد، مستنداً بذلك الى المادة 50 من قانون العمل وخاصة الفقرة (د) منها التي تعطي الاجير الحق، بالتعبير عن آرائه الشخصية ضمن حدود القوانين والانظمة، إلا أنه قال إنه يمكن لرب العمل عدم تسديد الأجر، طوال فترة ايام التعطيل والغياب، مستنداً بذلك الى اجتهادات عمل لبنانية وفرنسية.

وكان عون يتحدّث للاعلامية ربيكا ابو ناضر، عبر اذاعة صوت لبنان 93.3، عن حقوق الأجير ورب العمل اثناء الانتفاضة الشعبية؛ معتبراً  أن الكثير من المطالب والاراء التي تم التداول بها في الثورة تعتبر محقة وكان كافة اللبنانيين يطالبون بها منذ زمن بعيد تجاوز العشرين سنة، مشيراً الى أن لبنان فيه العديد من المشاكل كالكهرباء، والتلوّث البيئي، والقروض السكنية وعودة النازحين السوريين الى بلدهم، وهذه امور يقتضي على الدولة ايجاد حلول لها؛ من هنا، شدد على ان المطلب الاساسي الذي يجب على المتظاهرين التشديد عليه هو عودة النازحين السوريين الى بلدهم، لأن وجودهم كانت له تأثيرات سلبية جداً على رب العمل والأجير بحد سواء.

وتطرق عون لدور وزارة العمل في الحكومة المستقبلية، معتبراً  أنه يجب عليها التشديد على حماية حقوق الاجراء وارباب العمل سوية، من خلال زيادة عدد المفتشين لدى الوزارة، ونشر الثقافة القانونية في البلاد من خلال تأمين دورات قانونية، الأمر الذي من شأنه تخفيف عدد الدعاوى امام مجالس العمل التحكيمية.

وأخيراً اعتبر بأن استقلالية السلطة القضائية هي الحل الاساسي لخلاص البلاد، لأنه لا يمكن بناء دولة حقيقية إلا بعد تفعيل دور القضاء وزيادة ثقة الشعب به.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.

 



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة