الأربعاء ١٩ كانون الأول ٢٠١٨
هكذا يتم تصنيف الفنادق حسب النجوم
05-12-2018 | 14:05
هكذا يتم تصنيف الفنادق حسب النجوم

تُصنف الفنادق في جميع أنحاء العالم تبعاً لنظام النجوم الذي يتعلق بمستوى الخدمات والراحة والنظافة والموقع والأسعار.

وبسبب غياب معايير دولية مشتركة لتصنيف الفنادق حول العالم، يتميز كل بلد بطريقته الخاصة للقيام بعملية التصنيف من نجمة واحدة إلى 5 نجوم، وذلك تبعاً لمعايير خاصة تضعها سلطات مختلفة مثل هيئة السياحة والوكالات الحكومية الأخرى.

ففي بريطانيا على سبيل المثال، يتم التركيز في عملية التصنيف على خدمة العملاء، في حين يتم التركيز بشكل أكبر في فرنسا على الغرف والردهات ووسائل الراحة.

أما تقييم الفنادق في إسبانيا فيتم بكل مدينة على حدى، في حين تُمنح الأولوية للنظافة في إيطاليا، اما في تركيا فتتم عملية التقييم من قبل وزارة السياحة، وفي الولايات المتحدة تقوم عدة هيئات في تصنيف الفنادق. ومهما اختلفت معايير التصنيف والتقييم من بلد إلى آخر، إلا أن الجميع يتفق على نظام تصنيف مؤلف من 5 درجات يبدأ بنجمة واحدة وينتهي بـ 5 نجوم.

1- فنادق النجمة الواحدة: تتوفر في هذه الفنادق الخدمات الأساسية فقط في الغرف المحدودة العدد، وفي بعض الأحيان يتشارك نزلاء الفندق الحمامات والمرافق العامة، ومن المرجح أن لا يكون هناك أي مطعم أو مقهى في الفندق، ولكن يمكن العثور على بعض آلات البيع.

2- فنادق النجمتين: في الوقت الذي تتشابه مع فنادق النجمة الواحدة من حيث خيارات الغرف المحدودة، يمكن أن يتوفر جهاز تلفاز وهاتف في الغرفة، وحمامات داخلية ومطعم أو مقهى في الفندق، كما أن مستويات الخدمة والنظافة والصيانة تكون أفضل.

3- فندق 3 نجوم: يوجد عدة فئات من الغرف لنزلاء فنادق الـ 3 نجوم، بالإضافة إلى مطعم وصالة رياضية بسيطة وقاعة مؤتمرات أو مركز أعمال، كما يجب أن تكون خدمة الغرف متاحة بالإضافة إلى توفر خدمة الواي فاي والحمامات الخاصة ونظام هاتفي داخلي للتواصل مع الاستقبال في الفندق.

4- فنادق 4 نجوم: توفر مستوى أعلى من جودة الخدمة، ويتم توظيف عدد أكبر من العمال والموظفين للسهر على راحة النزلاء، وتتوفر خيارات متنوعة من الغرف بما فيها الأجنحة، كما يمكن ان تحوي هذه الفنادق على العديد من المطاعم والمقاهي والمرافق التجارية، بالإضافة إلى خدمات الاستقبال والإرشاد وحمامات السباحة وصالة للألعاب الرياضية.

5- فنادق 5 نجوم: تتوفر فيها جميع ميزات فنادق الـ 4 نجوم، بالإضافة إلى مستويات استثنائية من خدمة النزلاء، مع ضمان مستويات مرتفعة من النظافة والضيافة والصيانة.
وفي السنوات الأخيرة، كان هناك ميل لدى العديد من الفنادق للمبالغة في توفير وسائل الرفاهية، وظهر برج العرب في دبي كأول فندق في العالم يحمل تصنيف 7 نجوم، على الرغم من أن سقف التصنيف يقف عند 5 نجوم، بسبب أجواء الرفاهية المطلقة التي يوفرها للنزلاء.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة