الأحد ١٩ أيار ٢٠١٩
هكذا نعى أهل السياسة والفن البطريرك صفير
12-05-2019 | 13:22
هكذا نعى أهل السياسة والفن البطريرك صفير


قرعت أجراس كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي وأجراس كنائس لبنان، عند العاشرة من صباح اليوم حزناً على وفاة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، ورفعت الصلوات لراحة نفسه في قداديس الأحد.

وحددت بكركي رسمياً موعد دفن البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يوم الخميس في بكركي في الخامسة عصراً.

وسيصل جثمان صفير الصرح البطريركي الاربعاء ليسجى في الكنيسة قبل 24 ساعة من الدفن.

وسيدفن جثمان البطريرك صفير في مدافن البطاركة في بكركي.

ومنذ الصباح الباكر توالت مواقف وتغريدات سياسيين وشخصيات دينية ونقابية وفنية تنعي بطريرك الاستقلال الثاني مشيدة بمواقفه التاريخية وانجازاته الوطنية والكنسية.

الرئيس عون: نعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى اللبنانيين البطريرك صفير وقال : "ستفتقده الساحة الوطنية رجلاً صلبا في دفاعه عن سيادة لبنان واستقلاله وكرامة شعبه".

اضاف:"بغياب البطريرك صفير  تفقد الكنيسة المارونية واحداً من أبرز بطاركتها ورعاتها، كانت له بصمات مشرقة، مدبراً لشؤونها، ومحافظاً على تقاليدها وتراثها التاريخي، ومجدداً رتبها الطقسية، وساهراً على حاجات أبنائها".

وتابع:"أسأل الله تعالى أن يرحم غبطة البطريرك صفير الذي رحل عنا اليوم إلى دنيا الحق، ويسكنه في مساكنه الأبدية، ويجعل ذكراه طيبة على مدى الأجيال".

الحريري: وبدوره، نعى رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري البطريرك صفير، وقال: البطريرك مار نصرالله بطرس صفير يترك صفحة مشرقة في تاريخ لبنان، سوف تبقى حية في ضمائر الذين عرفوه وعاصروه، وهداية للاجيال التي ستقرأ تاريخ لبنان الحديث.... واضاف: "شاءت الاقدار ان تصنع اللقاء التاريخي بينه وبين والدي الرئيس الشهيد رفيق الحريري، اللقاء على القضية الوطنية الواحدة في سبيل الشاغل الواحد، وهو الاستقلال والسيادة الكاملة داخليا وخارجيا وحرية القرار. وكأنه كتب لهذين الرجلين الكبيرين، ان يلتقيا في الموعد التاريخي الفاصل، بالإيمان الوطني الواحد، والتطلع الواحد، واليد الواحدة. وقد ادرك كلاهما ان تعاونهما المشترك هو المنطلق الصلب لإعادة احضار لبنان الى مكانته الطبيعية كوطن حر سيد مستقل، يؤدي دوره الريادي في منطقته العربية و العالم".

وختم الحريري: "اني باسمي الشخصي وباسم عائلتي والحكومة أتقدم من الكنيسة المارونية وغبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي ومن اللبنانيين جميعا بأحر التعازي، راجيا ان تبقى صورة البطريرك صفير قدوة للعاملين المخلصين للوطن".

جنبلاط: وغرد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط على حسابه على تويتر ناعيا البطريرك صفير فقال:"وداعاً لبطريرك الاستقلال والمصالحة والمحبة والسلام".

ميقاتي:  بدوره، نعى الرئيس نجيب ميقاتي البطريرك صفير عبر حسابه في "تويتر" قائلا: "‏برحيل البطريرك مار نصر الله بطرس صفير تطوى صفحة مشرقة من تاريخ لبنان .آمن بالحوار والعيش الواحد بين جميع اللبنانيين،ودافع  عن هوية لبنان وتاريخه. ولا تزال جملته الشهيرة" لقد قلنا ما قلناه"خير مثال أنه لم يتزحزح عن قناعاته، ما اكسبه احترام اللبنانيين وتقديرهم حتى آخر يوم من حياته.".

بو عاصي: كما غرد عضو تكتل الجمهورية القوية  النائب بيار بو عاصي عبر حسابه على تويتر قائلا : ‏"الحزن عميق والغائب جليل والمصاب جلل. سيّد انت، سيّدنا... صاحب الغبطة انت ونحن المغبوطون بنقاوتك الروحية وصلابتك الوطنية...رُبّ شعلة تنير البصائر فتجعلها مصدر إشعاع على امتداد الأزمنة، سيما الرديئة منها...".

باسيل: من جهته، نعى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل البطريرك صفير عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "بخسارة الكنيسة المارونية اليوم احد كبار بطاركتها الكاردينال صفير، نحزن كثيرا ونصمم عميقا ان نتابع مع البطريرك الراعي مسيرة الحفاظ على الوجود الحر التنوع وعلى الكيان النهائي برسالته الانسانية".

بستاني: ونعت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني البطريرك مار نصرالله بطرس صفير عبر "تويتر"، قائلةً: "الراحة الدائمة أعطه يا رب ونورك الأزلي فليضئ له... المسيح قام".

فرنجية: وغرد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية فقال:"رحل اليوم رجل عظيم آمن بمبادئه حتى آخر لحظة ولم يتنازل يوما عن قناعاته. رحم الله غبطة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير".

اسحق: وغرد عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب جوزيف اسحق عبر “تويتر” قائلا: “سيدي البطريرك… لقد طبعت حريتنا وسيادتنا واستقلالنا بشخصية مقاومة نادرة كانت لنا الامل في زمن مليئاً باليأس والظلم وزدتنا صلابةً وايماناً بكنيستنا ولبنانيتنا. سلاماً الى اهلنا وشهدائنا الأبرار صلّ لنا…”.

كنعان:  غرد النائب الراهيم كنعان على حسابه على تويتر ناعيا البطريرك صفير فقال:"برحيلك نطوي صفحة استثنائية من تاريخنا اتسمت بصلابة الموقف والانفتاح والايمان بالحرية والحوار. المسيح قام".

افيوني: وغرد وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل افيوني‏ قائلا: "بغياب البطريرك صفير يفقد لبنان صرحا وطنيا وقامة إنسانية وتاريخية. أتقدم بالتعازي الحارة الى اللبنانيين كافة على رحيل بطريرك المصالحة والوفاق الوطني والسيادة وكلمة الحق".

ابو سليمان: وغرد وزير العمل كميل ابو سليمان على تويتر: "بايمانك وصلاتك وصلابتك كنت الصوت الصارخ في برية القمع والاحتلال وبطريرك الاستقلال الثاني...ستبقى يا ابينا البطريرك صفير ملهما للنضال في سبيل لبنان وكرامة الإنسان".

قاطيشا: وكتب النائب وهبي قاطيشا مغردا: "العظماء لا يموتون، يصنعون التاريخ ويخلدون في ذاكرة الإنسانية مثله لا يموتون".

حاصباني: وبدوره، كتب نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني عبر حسابه على تويتر: "وداعا لبطريرك السيادة وسيد المواقف وقطب الكنيسة المارونية. فليكن ذكره مؤبدا،المسيح قام، حقا قام".

الطبش: ونعت النائبة رولا الطبش البطريرك الماروني الراحل عبر حسابها على تويتر، قائلة: "برحيل البطريرك مار نصرالله بطرس صفير نفتقد رجلا دافع بصلابة عن سيادة لبنان وحريته واستقلاله وكرامة شعبه".

بطيش: كما غرد وزير الاقتصاد منصور بطيش عبر حسابه على تويتر، قائلا: "‏بطريرك الحرية والسيادة والاستقلال، قال ما قاله بلغة ذهبية وشجاعة كسروانية ورحل واقفا كأرزة لبنانية. ‏الى جنة الخلد سيدنا، باق في القلب والضمير".

دكاش: وغرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب شوقي الدكاش عبر حسابه على تويتر قائلا :" ‏باقي بقلب وأرض كسروان".

قيومجيان: وغرد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيوميجيان عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "‏سيفتقدك الموارنة بطريركا، لكننا كلبنانيين وكأرمن وكمسيحيين في هذا الشرق المعذب سنفتقدك ركنا من اركان وجودنا وحريتنا وإيماننا وقرارنا الحر. إرتفع سيدي العظيم كالأرز في جبال لبنان".

حنكش: وكتب النائب الياس حنكش على حسابه على تويتر قائلا : "...وليسمع العالم، كل العالم، لسنا عابرين في هذا الشرق، نحن قديسوه وصانعو مجده وخزان كرامته...البطريرك صفير رجل إسثنائي، صلب وشرس بالدفاع عن لبنان الحر...أعطانا الكثير، فلنصلّي له".

نديم الجميل: غرد النائب نديم الجميل عبر حسابه على تويتر بالقول :"‏البطريرك صفير، بطريرك المقاومة الذي أعطي له مجد لبنان، الى اللقاء".

المرعبي: غرد النائب طارق المرعبي على حسابه على تويتر قائلا:"بغياب غبطة البطريرك الكاردينال مارنصرالله بطرس صفير ، لبنان يخسر قامة دينية ووطنية وانسانية لن يكررها الزمن،  ستبقى اقواله ومواقفه الصلبة والصادقة ترددها الاجيال ...وداعا ايها اللبناني الكبير الاصيل ستبقى دائما في البال والوجدان".

نجم: غرد النائب نزيه نجم عبر حسابه على تويتر قائلا :" نتقدم بأحر التعازي من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي والسادة المطارنة الأجلّاء وكل اللبنانيين بوفاة‎ البطريرك صفير ،برحيله يخسر ‎لبنان قامة وطنية عظيمة، ورجلاً ساهم بمواقفه الصلبة ببناء حقبة أساسية من تاريخ لبنان !رحم الله روحه وأسكنها فسيح جنانه" .

شدياق: وغردت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية  مي شدياق عبر تويتر  فقالت:"لقد أحببتك من صميم قلبي وسابقى استوحي ملاحم البطولة من صلابتك وايمانك...‏بالانتظار....سلّم على الاحبة، ‏انا واثقة أنهم يهللون لك اليوم في ملكوت السماوات...".

السفير الفرنسي:  ونشر السفير الفرنسي في لينان برونو فوشيه على صفحة السفارة على تويتر ، فقال عن البطريرك صفير:" تلقيت"بأسف شديد خبر وفاة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير. تحية لرجل السلام والحوار الذي دافع بشغف عن استقلال لبنان وسيادته."

سامي الجميل: وغرد النائب سامي الجميل عبر تويتر قائلا: "كم سنشتاق إليك! ستبقى ابتسامتك وحكمتك وصلابتك محفورة في قلبنا ووجداننا. لتكن نفسك بالسماء. سلّم على الأخوة الشهداء".

طالوزيان: ونعى النائب العميد جان طالوزيان البطريرك صفير على حسابه على تويتر فقال:"‏مئة عامٍ من التقوى والكهنوت والخدمة الكنسية، من الوطنية والسيادة والكرامة والعزة والعنفوان،مئة عامٍ من النضال والعمل والتضحية والعطاء في سبيل وطن الأرز ، لبنان،مئات الأعوام ستبقى في وجدان الأجيال يا سيدنا بطريرك السيادة والإستقلال".

ابي اللمع: وغرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب ادي ابي اللمع  قائلا :" لن نصدق أنك نائم قرير العين، انت ساهر علينا ولنا ...من هم من مثل طينتك لا يكل ولا يمل ...حتى تحقيق الجمهورية القوية، كما تمنيت .عزاؤنا أنك تركت لنا إرثا لا ينضب ...وعلى دربك سائرون ،وداعا ...الى لقاء قريب ... فأنت في عهدة العلي القدير ،المسيح قام ...حقا قام."

الحواط: وغرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط  قائلا :" ‏يرحل ‎البطريرك صفير عن هذه الدنيا لكنه لا يغيب. سيذكره التاريخ مقاوما لوطنه، اسقط بالكلمة ظلم الوصاية".

سعد: غرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي سعد عبر حسابه على تويتر قائلا :" ‏سيدي البطريرك الكبير ‎مار نصرالله صفير ماذا عسانا نقول في غيابك وأنت سيد الكلام... نحبس الدمع لأن لا حزن في حضرة الخالدين. ونرفع الصلوات لك وليس لأجلك انت العابر من تعب الأرض إلى راحتي الآب السماوي. كن معنا من عليائك حارسا للبنان كما كنت على الأرض. ولتقرع الأجراس فرحا لقديس جديد".

وهاب: وغرد رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب  بالقول: "في أصعب أيام الصراع الداخلي حافظ البطريرك صفير على بكركي كمنبر حر للجميع كان صادقا في وعده يستمع الى كل الآراء أعجبته أم لم تعجبه كانت تجربتنا معه مميزة منذ التسعينات رحمه الله".

ريفي: ونعى الوزير السابق اللواء أشرف ريفي البطريرك صفير في تغريدة عبر توتير فقال: "‏ننعي الى العالم مسلمين ومسيحيين رجلَ المحبة والسلام والكرامة والصلابة والعيش المشترك وإتفاق الطائف. أنعي البطريرك صفير الذي أَشهد على كِبر مواقفه الوطنية وخصاله الرفيعة. بهذه القامة الجليلة وبإرادة الرجالِ الرجال من أمثالك ينتصر لبنان".

حرب: ونعى النائب والوزير السابق بطرس حرب  البطريرك صفير  عبر حسابه على تويتر فقال:"خسر لبنان اليوم رئيس كنيستين الكنيسة المارونية والكنيسة الوطنية فكان القائد والرمز الذي جمع القداسة والوطنية  ،حمى الاولى وقاد معركة استعادة استقلال الثانية ووحدته .لم ينطق الّا بالحق ولم يسكت مرة على الباطل . سطّر صفحات مجيدة في تاريخ لبنان . ذكراه ستبقى خالدة في ضمير الوطن.".

تيمور جنبلاط: وغرد النائب تيمور جنبلاط عبر حسابه على تويتر فقال: "نودعك اليوم، وسنفتقدك رجل المصالحة والتسامح والعقلانية، وستبقى ذكراك  ولأجيال قادمة جسر العبور الى لبنان الواحد".

حبشي: ونعى النائب انطوان  حبشي البطريرك صفير على حسابه على تويتر فقال:"سطع رمز المقاومة اللبنانية في سماء لبنان...اذكرنا بصلاتك!".

الحسن: وغردت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن عبر حسابها في تويتر قائلة: "‏رحم الله البطريرك صفير  رمز الحرية والسيادة والاستقلال وصانع المصالحة. ستبقى في وجداننا، ملهما للقضايا الوطنية المحقة، ومتقدما في دحر الوصاية التي خطها الرئيس الشهيد رفيق الحريري وشهداء ثورة الارز بدمائهم".

درغام: كما غرد عضو تكتل لبنان القوي النائب اسعد درغام عبر حسابه في تويتر قائلا: "‏برحيل البطريرك صفير خسر لبنان رمزا من رموزه التي طبعت ذاكرة وتاريخ اللبنانيين... مدافع شرس عن سيادة لبنان واستقلاله في أحلك الظروف وراعي المصالحة التاريخية في الجبل. رحم الله البطريرك صفير وحمى الله لبنان وشعبه".

واكيم: غرد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب عماد واكيم عبر حسابه على تويتر فقال: "‏سنبقى نغرف من نهرك لنروي انفسنا مجدا كالذي اعطيته للبنان. عينك الساهرة لن تغمض بل ستبقى ساهرة من عليائها يا سيد المقاومة".

نادي الحكمة: ومن جهته، نعى نادي الحكمة الرياضي في بيروت، رئيسا واعضاء ولاعبين وفنيين ورابطة مشجعين، في بيان اليوم، "بطريرك الاستقلال الثاني مار نصرالله بطرس صفير الذي وافته المنية بعد عمر مديد قضاه مدافعا عن إيمانه المسيحي، وفي النضال الوطني ليبقى لبنان حرا ومستقلا".

يعقوبيان: وغردت النائب بولا يعقوبيان عبر حسابها على تويتر قائلة:" ‏حفظ الكنيسة من دون ان يساوم على الوطن".

سليمان: بدوره، نعى الرئيس السابق ميشال سليمان البطريرك صفير عبر حسابه على تويتر قائلا :" ‏مات جسده، لكن روحه باقية تفيض على مساحة  الوطن مجداً وعنفوانا وحرية ، ذخرا" مقدسا"  لكل الوطنيين المخلصين من اجل الصمود وانجاز السيادة والاستقلال.، رحم الله البطريرك صفير ايقونة لبنان".

الحجار: وغرد عضو كتلة المستقبل النيابية النائب محمد الحجار  فقال: "‏ستبقى ذكرى غبطة البطريرك صفير خالدة في وجداننا وفي تاريخ لبنان. هو بطريرك المصالحة الذي آمن وعمل لوحدة اللبنانيين. هو بطريرك الكلام الصادق الهادف الصلب في قناعاته الملهمة لصون وتعزيز سيادة لبنان واستقلاله. ‏التعازي الصادقة لكل اللبنانيين الذين اعتزوا بقامة مميزة محبة من هذا الوطن".

معوض: وغرد النائب ميشال معوض عبر حسابه على "تويتر": "من أعطي مجد لبنان غاب في الجسد اليوم، ليرتفع نحو السماء بشموخه وصلابته وعنفوانه أيقونة للايمان والشهادة للحق... وداعا غبطة البطريرك صفير، سنحمل دوما أمانة الحرية التي حملتها، وستبقى رمزا محفورا في ذاكرة الوطن إلى أبد الآبدين".

 فيوليت الصفدي: و نعت الوزيرة فيوليت خيرالله الصفدي البطريرك صفير عبر تويتر فقالت:"رحل من اطلق عليه "رجل الاستقلال الثاني" وكلامه امس واليوم وغدا رسالة للبنانيين كما كانت دوما "تمسكوا بوطنكم..لا تخافوا..اذ ان دوام الحال من المحال".

عازار: وغرد النائب روجيه عازار عبر "تويتر" قائلا: "خسر لبنان رجلا صلبا وبطريركا طبع الكنيسة بمواقفه الحرة واسما رافق مراحل هامة من تاريخنا. الرحمة لروح أبينا البطريرك صفير".

داود: كما غرد وزير الثقافة محمد داوود عبر حسابه على تويتر بالقول: "وداعاً ل البطريرك صفير . نسأل الله أن يتغمّده بواسع رحمته".

سليمان: وقال النائب محمد سليمان عبر حسابه على تويتر : "سنبقى نتذكر البطريرك صفير صاحب المواقف الشجاعة ورجل المصالحة والسلام وخط الدفاع الاول عن اتفاق الطائف والعيش المشترك والسلم الأهلي".

قبلان: ونعى  رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا، في بيان اليوم، ب"رحيل صاحب الغبطة الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي خسر لبنان وكل العائلات الروحية بفقده صاحب همة عالية ورجلا محبا لوطنه اتسمت مواقفه بالوطنية منذ عرفناه وعملنا مع إخواننا رؤساء الطوائف الروحية على غرس روح المحبة والتعاون بين اللبنانيين، فكان الراحل الكبير شريكا في تحصين الوحدة الوطنية وترسيخ العيش المشترك وحفظ لبنان، إذ عمل بإخلاص لخدمة رعيته ودعم الحوار بين اللبنانيين".

دريان:  ومن جهته، اعرب مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان عن "الحزن والأسى لفقدان البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير الذي كان رمزا دينيا ووطنيا كبيرا وعاصر المفتي الشهيد حسن خالد وكان له موقف وطني مميز وجامع حين استشهد".

وقال: "البطريرك صفير مثال للاعتدال والانفتاح والحكمة والحوار والمحبة والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين وكان يدافع عن قضايا وأمور اللبنانيين جميعا دون أي تفرقة أو تمييز. ترك في ذاكرة اللبنانيين وقفات مشهودا لها خلال توليه مسؤولياته الدينية، كان مدافعا صلبا عن قضايا الإنسان والوطن والعروبة، حاملا في قلبه وعقله ووجدانه هموم الناس وأمينا عليها ووفيا ومخلصا لها وشكل حالة وطنية ستبقى علامة مضيئة في تاريخ لبنان الحديث باعتداله".

حمادة: من جهته، نعى عضو اللقاء الديمقراطي النائب مروان حماده البطريرك صفير بالقول: "رحل السادس والسبعون، كما أراد ورسم. رحل بطريرك الاستقلال والسيادة والشجاعة والوحدة الوطنية حين عزّ الرجال، وحارس الصمت والألم والعزلة حين قرر الراحة في أديار البطريركية التي أحب".

عبدالله: نعى النائب بلال عبدالله البطريرك صفير عبر تويتر فقال :"سيبقى بطريرك المصالحة والسيادة،عنوان الوطنية والحرية والعيش الواحد،وسيشهد التاريخ على عظمة وإرادة وقوة إيمانه بلبنان وبشعبه،وستبقى سيرته ومواقفه مادة وطنية تدرس للأجيال".

الصفدي: الوزير السابق محمد الصفدي غرد بدوره قائلا : "ما يتذكره الجميع وسيذكره التاريخ ان البطريرك ما نصرالله بطرس صفير، كان رجلاً استثنائيًا في مواقفه الوطنية الصلبة، كما كان له موقفه المؤثر في كل مفصل وطني، وكلمته الحاسمة عند كل استحقاق، الرجل الذي "قال ما قال"ورحل، تغمده الله بعظيم رحمته".

عطالله:وغرد وزير شؤون المهجرين غسان عطالله عبر حسابه في تويتر وقال: "‏نودع اليوم البطريرك صفير الذي ترك بصمة في الكنيسة والسياسة،فلنرافقه بصلواتنا".

الصحناوي: وغرد النائب نيقولا الصحناوي عبر حسابه على تويتر قائلا برحيل البطريرك صفير: "أنا تراب. منه جبلت وإليه أعود".

الجراح: كما غرد وزير الاعلام جمال الجراح  عبر تويتر قائلا: "بطريرك الحكمة ,بطريرك الكلمة، بطريرك الاستقلال، من عليائك خلي عينك على لبنان وعلينا".

نقيب المحررين: ونعى  نقيب محرري الصحافة اللبنانية الأستاذ جوزف القصيفي، فقيد لبنان والكنيسة، الكاردينال البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ، وقال: قامة لبنانية وطنية وروحية هوت، وهامة مقاومة احنت الرأس لمشيئة من لا ردّ لمشيئته. وهو كان طوال حياته المديدة رمزا لشمخة الرأس ، وعنوانًا للعنفوان. انه مار نصر الله بطرس صفير، نصر الله الذهبي الفم ، الفولاذي الإرادة، الناصع القلب واليد، السنبلة المليئة، الشجاع الذي لا يخشى في الحق لومة لائم ، المتقشف الزاهد بمباهج الدنيا، الممتشق الصلاة سلاحًا يفتح به الدروب المستغلقة، منتصرًا بعمق إيمانه لقيم الخق والعدالة... وداعا ايها الراعي الأمين المؤتمن على كلمة الرب ، وعلى لبنان الذي لم تقدم على حبّه حباً.

الصايغ: وغرد عضو اللقاء الديمقراطي النائب فيصل الصايغ على حسابه على تويتر قائلا: "نودع اليوم مجدا أعطي للبنان..رجل الحكمة والشجاعة، والشجاعة الحكيمة. رجل المواقف التي أسست لثورة الأرز والاستقلال الثاني.. رجل الإيمان بالحوار والانفتاح.. عنوان الوحدة والمصالحة الوطنية المباركة".

بانو: ونعى النائب العميد انطوان بانو البطريرك صفير عبر حسابه على تويتر فقال:"‏وداعاً بطريرك المحبة والسلام. بغيابك اليوم، يطوي لبنان صفحةً مشرقة من تاريخ حافل بالعطاءات الروحية والوطنية ويخسر رمزاً من رموز استقلال لبنان وسيادته".

مخزومي: بدوره غرد النائب فؤاد مخزومي عبر حسابه على تويتر بالقول: "ببالغ الأسى تلقينا نبأ رحيل البطريرك صفير. عزاؤنا أن الراحل الكبير الذي آمن بلبنان الرسالة وبذل حياته من أجل تكريس العيش المشترك، ووقف في أحلك الظروف مدافعا عن لبنان الواحد. رحم الله البطريرك وألهم ذويه ومحبيه في لبنان وحول العالم الصبر والسلوان".

نوال الزغبي: ونعت الفنانة نوال الزغبي البطريرك مار نصرالله بطرس وقالت رحم الله البطريرك صفير.

اليسا: ونعت الفنانة اليسا البطريرك مار نصرالله بطرس صفير عبر حسابها على تويتر وقالت: "رجل الإيمان وصخرة الاستقلال. ما كنت بتمنى شوف هالنهار الحزين عا بلدي برحيلك. الله يرحمك يا قديس لبنان".

راغب علامة: ونعى الفنان راغب علامة البطريرك صفير عبر حسابه في تويتر بالقول: "‏رحيل البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير خسارة  وطنية وإنسانية كبرى ‏التعازي الحارة لكل اللبنانيبن عموماً وللطوائف المسيحية خصوصا،فلترقد روحك بسلام".

نانسي عجرم: وبدورها غردت الفنانة نانسي عجرم عبر تويتر قائلة: "‏رحل رجل المحبة والسلام.. رحم الله أبانا البطريرك مار نصرالله بطرس صفير .

نجوى كرم: ونعت الفنانة نجوى كرم البطريرك صفير عبر توتير فقالت:"‏الله يرحم ‎البطريرك صفير وانشاالله تكون نفسه بالسما رجل دين عَلّم بالتاريخ. فليكن ذكره مؤبدا".

ابي رميا: وغرد النائب سيمون أبي رميا عبر حسابه على تويتر قائلا:"‏لن يختلف المؤرخون انه طبع تاريخ لبنان. سنديانة وطنية عاشت على وقع نبض لبنان. السيادة والحرية والاستقلال يبكونه. وداعاً صديق عائلتي وبلدتي.   ‎

بو صعب: وغرد وزير الدفاع الياس بو صعب عبر حسابه على تويتر قائلا: "رحم الله غبطة البطريرك صفير الذي سيذكره تاريخ لبنان بمواقفه الوطنية وصلابة الموقف والمناداة الدائمة بالسيادة والاستقلال فقال ما قاله ورحل بسلام...عملت والبطريرك صفير في ظل هذه الحقيقة، وما زلت. رحم الله البطريرك مار نصر الله بطرس صفير. عاش لبنان".

سكاف: وبدورها نعت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف البطريرك صفير في تغريدة عبر توتير، فقالت: ‏ع ازمان صعبة وحروب كان هو صوت الكنيسة الحر، رمز الاستقلال التاني وبطريرك المصالحة وكاردينال الشرق الصلب.

شقير: وغرد وزير الاتصالات محمد شقير على حسابه على تويتر: "رحل رجل المحبة والسلام والعيش المشترك والوطنية الخالصة، لكنه سيبقى في ضمير ووجدان اللبنانيين، رحم الله البطريرك صفير وأسكنه فسيح جناته".

جمالي: وغردت عضو كتلة المستقبل النيابية ديما جمالي عبر حسابها في "تويتر" قائلة: "رحم الله غبطة البطريرك صفير، بطريرك السيادة، المصالحة و الاستقلال".

سرحان: كما غرد وزير العدل البير سرحان عبر حسابه على موقع تويتر بالقول: "برحيل غبطته، نفتقد رمز من رموز الحكمة والإيمان والإتزان. الراحة الدائمة اعطه يا رب".

نصار: وغرد النائب انيس نصار عبر تويتر قائلا: "‏هوى اللبنان.. سقط الكثير منه ومنا، اي تاريخ هو انتم يا بطريركا عصاه عصت على الموت وأفرد له الأزل مساحة خلود، واقفا كالمواقف كالرمح، باقٍ في القلوب والعقول يا تاريخ الكرامة. لقد قلنا ما قلناه أنتم صخرة الكنيسة".

انماء طرابلس: تقدمت جمعية إنماء طرابلس والميناء من اللبنانيين عموما والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي خصوصا بأحر التعازي برحيل رجل المواقف والحكمة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير الذي دافع وحافظ على لبنان واستقلاله. ورأت انه برحيل صفير خسر لبنان رجل الدولة والمصالحة الوطنية التي أرساها في الجبل كما خسر رجل الوحدة الوطنية والعيش المشترك... رحم الله هذاالرجل العظيم وتغمده بواسع رحمته".

الرئيس أمين الجميّل قال ان البطريرك صفير هو المقاوم الأول لأنه الملهم والمرشد للاستقلال الثاني وأطلق شرارته كما كان ركناً أساسياً في المقاومة اللبنانية.

 



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة