الثلاثاء ٢٧ تموز ٢٠٢١
نائب رئيس هواوي للشرق الأوسط: سنقدِّم أفضل ما لدينا للبنان
09-07-2021 | 16:14
نائب رئيس هواوي للشرق الأوسط: سنقدِّم أفضل ما لدينا للبنان

كتب باسل الخطيب

في إطار مسؤوليتها بنشر الوعي حول أهمية الأمن السيبراني، رعت شركة هواوي تكنولوجيز المؤتمر الإقليمي الأول حول "فرص وتحديات الأمن السيبراني الحديث" الذي نظمه الإتحاد العربي للإنترنت والاتصالات ARISPA بالتعاون مع الأمانة الفنية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات التابع لجامعة الدول العربية، والذي أقيم لبنان.

وعلى هامش المؤتمر اجرى موقع Business Echoes لقاءً مع نائب رئيس شركة هواوي في الشرق الأوسط، لي شيانغ يو (سبيس لي)، وذلك للإطلاع على الخطط المستقبلية للشركة على الصعيد العالمي وعلى صعيد لبنان أيضاً، حيث كان هذا الحديث.

  • اسمح لنا أولاً أن نرحب بك في لبنان، في العامين الماضيين اختبر لبنان أسوأ أزمة اقتصادية ومالية عرفها على الإطلاق، ولكنكم ترعون اليوم هذا المؤتمر عن الأمن السيبراني هل يعكس هذا ثقتكم في لبنان؟

أجل، وقد وثقت بنا السوق اللبنانية بدورها، وهذا المؤتمر هو المؤتمر الفعلي الأول في لبنان وسترون بعد هذا الكثير من الفعاليات وهذه هي البداية، أعتقد أننا نواجه بعض الصعوبات في لبنان كما أننا نواجه الضغوطات الكبرى لكن هذا لن يمنعنا من تقديم أفضل ما لدينا ومن الاستمرار في الثقة في السوق.

الوضع الحالي هو أمر خارج عن سيطرتنا ولكننا نأمل القيام بكل ما بوسعنا من أجل لبنان، علينا أن نحافظ على استقرار الشبكة أولاً لأن هناك الكثير من الدروس ومن المؤتمرات على الإنترنت، علاوة على سيناريوهات مختلفة علينا أن ندعمها وأن ندفع بالعملاء على تقديم خدمات جديدة.

الخطوة التالية هي التعاون وأعتقد أنه مهم جداً لأننا حين نتكلم عن أحدث التكنولوجيات والأمن السيبراني لا يمكن أن نتساهل.

في الأشهر الستة التالية، سنركز بشكل أكبر على نقل المعلومات لتحديث آخر التكنولوجيات مع القطاعات المختلفة ومع الشركاء والجامعات والأساتذة.

  • إفتتحت هواوي منذ أيام مركز الشفافية العالمي للأمن السيبراني وحماية خصوصية المستخدم، في الصين، والذي يُعد أكبر مركز لهواوي على المستوى العالمي، ولكن ما الذي يميز هذا المركز عن غيره؟ وما هو الفارق الذي سيحدثه على مستوى الأمن السيبراني في العالم؟

الأمن السيبراني هو موضوع مهم جداً وتعتقد هواوي أنها مسؤولية الشركاء جميعهم وأقمنا مركز الشفافية لكي نعكس تجربتنا وإبداعنا في التواصل علاوة على المصادقة وهذه هي مهمتنا الأساسية.

والآن لدينا 300 موظف يعملون في مجال الأمن السيبراني وكل عام نكرس 5 في المئة من استثماراتنا إلى مجال الأمن السيبراني لأنني أعتقد أن إقامة مركز الشفافية يعطي مثالاً للعالم عن ممارسات هواوي في الأمن السيبراني، لأن الأمن السيبراني ُيدعم بالوقائع وليس بأفكار الناس.

ان مسألة الأمن السيبراني ليست بمسألة جديدة منذ البداية، تطرح المسألة في التكنولوجيات الحديثة واحتاجت إلى عمل مختلف الأطراف على أمنها الخاص، على سبيل المثال علينا أن نحقق أماناً أكبر ومن حيث استقرار الشبكة علينا أن نجعلها آمنة، علاوة على حماية أنفسنا من أنشطة المقرصنين، هذه مسألة أخرى علينا أن نركز عليها والأهم هو كيفية استخدام أحدث التكنولوجيات وتطوير مجتمعنا ليصبح رقمياً لكي لا يتأثر بمسألة الأمن وهذه هي المهمة أي من طرف إلى آخر وعلى القطاعات العمل على هذا كما أن الأمن السيبراني يشمل بعض الأشياء الأخرى كالصيانة التصنيع، الأبحاث والتطوير لذا علينا أن نحرص على كل من تلك الأمور.

  • ما هي الرسالة التي تود إيصالها هواوي اليوم  للعالم العربي من خلال دعمها ورعايتها لمؤتمر opportunities & challenges of modern cyber security؟

لا أعتقد أنه يوجد فرق كبير في مفهوم الأمن السيبراني بين أرجاء العالم المختلفة فهو معترف بكونه المسؤولية المشتركة، الأمر الذي يعني أن كل قطاع يتمتع بعمل خاص به وبالتالي يتوجب عليه العمل من أجل جعل عمله أكثر أمانًا. بالنسبة للعالم العربي ، نمتلك العديد من الخيارات التي يمكننا تحقيقها معا ً، وذلك من اعتماد سياسة الإنفتاح واتاحة الفرص للتعليم والإستفادة من بعضنا البعض، وتحديد سياسة ومعيار وعملية الأمن السيبراني المعتمدة في المنطقة.

  • ما هي الصعوبات التي يواجهها العالم ككل والعالم العربي تحديداً على مستوى الأمن السيبراني؟

لا تعتبر مسألة الأمن السيبراني بأمر جديد بل تعود إلى بداية نشأة التكنولوجيا المتطورة حيث يحتاج كل طرف من الأطراف المختلفة العمل على تطوير أمنهم الخاص.

هناك أمر آخر نحتاج إلى التركيز عليه وهو كيفية حماية أنشطتنا من عمليات الاختراق. يبقى الأهم هو تعلم كيقية استخدام أحدث التطورات التكنولوجية في مجتمعنا للوصول إلى مجتمع رقمي،  هذا يعني مساعدة كل قطاع على تطوير وحماية أمنه.

يتم تضمين الأمن السيبراني أيضًا في سلسلة التوريد والتصنيع والبحث والتطوير. لذلك يجب على كل كافة القطاعات إعطائه حيز كبير من الأهمية. ما نصبو إليه هو العمل على جعل المسؤولية المشتركة  مسألة عالمية ومتعارف عليها من قبل كل الأطراف، لذلك لا يمكننا الإعتماد على طرف واحد من أجل حل  أي مشكلة ، يجب أن تكون المسؤولية مشتركة بين الجميع.

  • أيمكننا أن نفترض أن هدف هواوي الجديد في مجال برامج الحواسيب هو تصدر المرتبة الأولى عالمياً؟

نعمل في مجال معدات وبرامج الحواسيب وكل ما شابه وعلينا أن نتصدر في هذه المجالات كافة لأنها متشابكة، وما نركز عليه بالنسبة إلى المستقبل هو تنظيم الشبكات في العالم، وهذا يعني أنه علينا أن نقدم الحلول الجيدة والخدمات للأشخاص الخدمات للمنظمات وللمؤسسات للحصول على التكنولوجيا التي تسمح للزبائن أن يحققوا النجاح هذا هو هدفنا نلبي احتياجات الزبائن لحل مشاكلهم ولكي ننجح معهم، أعتقد أن هذا لن يتغير.

وبالنسبة إلى المعدات أو إلى الحواسيب نحتاج إلى التفكير في ذلك اليوم وإلى تقديم حلول مختلفة للمنتجات وهذا يتطلب التكنولوجيات المختلفة ولكن هذه الأمور متشابكة في اغلبية الأوقات أعتقد أنه علينا أن نقدم إلى الزبائن ما يبلي احتياجاتهم للسماح إلى الزبائن بأن يحققوا النجاح وتريد هواوي أن ينجحوا هذا ما نركز عليه.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة