الأربعاء ١٢ آب ٢٠٢٠
من اليوم 4 أسعار للدولار - كتب باسل الخطيب
24-04-2020 | 11:44
من اليوم 4 أسعار للدولار - كتب باسل الخطيب

استمر سعر صرف الليرة اللبنانية اليوم الجمعة 24 نيسان 2020، بالتراجع مقابل الدولار الاميركي حيث اشترى الصرافون الدولار اليوم بـ 3750 ليرة وباعوه بـ 3810 ليرة وقد يصل لدى بعض الصرافين الى 3850 ليرة.  

وإشترى الصرافون الدولار ظهر أمس الخميس 23 نيسان 2020 بسعر يصل الى 3450 ليرة لبنانية، مقارنة بـ 3350 ليرة يوم الاربعاء.

وكانت نقابة الصرّافين في لبنان قد دعت اعضاءها للانسحاب من التعامل بمثابة توقّف احتجاجي عن العمل لغاية يوم الاثنين المقبل في 27 نيسان 2020، تحذيراً من استمرار تدهور سعر صرف الليرة اللبنانية إزاء الدولار الأميركي على حد زعمها.

الا أن الصرافين لم يلتزموا بقرار النقابة التي كانت تبرِّر ارتفاع سعر الصرف بالصرافين غير الشرعيين، في حين لم تعد لدى نقابة الصرافين حجة بعدما لم يلتزم بقرارها الصرافون الأعضاء. وهو ما يطرح علامات استفهام حول ما يُحاك وحول ما يتم التنسيق له بين مصرف لبنان ولجنة الرقابة على المصارف وبين الصرافين.  

يذكر أن سعر صرف الدولار اليوم حُدِّدَ للتحاويل النقدية الإلكترونية الواردة من خارج لبنان، وفق مديرية العمليات النقدية لدى مصرف لبنان بـ3,625 ليرة لبنانية، ويُطبّق هذا السعر في شركات تحويل الأموال كافة في لبنان عند تسليم المواطن الأموال التي تم تحويلها له. وبالتالي كل مئة دولار عندما يتم تحويلها من الخارج عبر شركات تحويل الأموال، يتم تسليمها للمواطن في لبنان بـ 362 ألف وخمسمئة ليرة لبنانية.

مع الإشارة الى أن تحديد هذا السعر للدولار لدى مكاتب تحويل الأموال، سيؤدي وقد أدى الى رفع سعره في السوق السوداء مما يساهم بتدمير القدرة الشرائية لدى معظم الشعب اللبناني بينما لا يفيد سوى شريحة قليلة من الناس.

أما السعر الرسمي لليرة مقابل الدولار والذي يتم التعامل به في المصارف فلا يزال عند 1500 ليرة، في حين ان سعر دولار السوق والذي تٌحدده المصارف أيضاً هو 2600 ليرة، ما يعني ان اللبنانيين باتوا يتعاملون يومياً مع 4 أسعار للدولار.

لمتابعة باسل الخطيب على تويتر

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة