السبت ٢١ أيلول ٢٠١٩
ملخّص واتساب اليوم...ناس فايقة ورايقة
08-01-2019 | 20:04
ملخّص واتساب اليوم...ناس فايقة ورايقة

مما لاشك فيه ان العاصفة التي تضرب لبنان حالياً تُعدّ من اقوى العواصف الطبيعية، التي قد يتعرض لها لبنان خلال فصل الشتاء الحالي، إلا انه وفي الوقت عينه، تضرب عاصفةٌ من نوع آخر، تطبيقاتِ التواصل الاجتماعي، وتحديداً تطبيق واتساب الذي يمكن القول انه يشهد عاصفة أكاذيب لا حدود لها.

وفي ظل مشاهد الفياضانات والانهيارات التي يشاهدها المواطن اللبناني على شاشات التلفزة، يبدو ان هناك فئة من اللبنانيين يمكن وصفها بالـ "الفايقة ورايقة" وهي تقوم بنشر الاكاذيب والشائعات من خلال رسائل صوتية وصور مفبركة وفيديوهات قديمة بالاضافة الى تقمّص دور شخصيات لاوجود لها في لبنان، مستغلة قابلية اللبناني على تصديق ما يحصل، أمام هول ما يراه على شاشات التلفزة.

نعم فتطبيق واتساب يضجّ حالياً بالمئات من الرسائل الصوتية التي يدّعي كل طرف فيها انه مدير بمصلحة الأرصاد الجوية، وينبّه الى ان ما سيحصل مساء اليوم غير مسبوق من ناحية الطقس، في حين ارادت بعض الاطراف تمديد العطلة المدرسية الى يوم الاحد، فقامت بنسْبِ خبر لوزير التربية يدّعي تمديد العطلة للأحد في 13 كانون الثاني، مع صورة للقرار على التواصل الاجتماعي تم التلاعب بها، للتأكيد على ان الأمرَ صادرٌ عن وزير التربية.

من جهتها أصدرت الهيئة العليا للاغاثة بياناً نفت من خلاله ما يتم تناقله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، عن تصريح منسوب للأمين العام للهيئة اللواء محمد خير، يتضمن دعوته للسكان القاطنين على شاطىء البحر، بالابتعاد عن مساكنهم لمدة 24 ساعة.

وأكدت الهيئة أن كل ما يصدر عنها من بيانات أو تصريحات، تتعلق بأضرار العاصفة التي تضرب لبنان، يُعمَّم بشكل رسمي، وببيانات تصدر عن الهيئة على كافة وسائل الإعلام.

وبالتالي فإن المطلوب من اللبنانيين عدم تصديق كل صورة أو كل رسالة صوتية أو فيديو أو خبر يصلهم على تطبيق واتساب أو باقي تطبيقات التواصل الاخرى.

باسل الخطيب
Bassel@businessechoes.com



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة