الأربعاء ٢٠ شباط ٢٠١٩
معلومات جديدة عن قروض الإسكان
26-01-2019 | 19:04
معلومات جديدة عن قروض الإسكان

من المتوقع أن يُصدِر مصرف لبنان تعميماً يتعلّق بإعادة العمل بدعم القروض السكنية للبنانيين خلال أيام قليلة.

وفي تعليق له، رأى كبير الإقتصاديين في مجموعة بنك بيبلوس د . نسيب غبريل وفي حديثه لموقع Business Echoes لأخبار الإقتصاد والتكنولوجيا، أنه وبإنتظار صدور التعميم بشكل رسمي فإن المعلومات الأولية، تشير الى ان مصرف لبنان، سيطلق سلة تحفيزية جديدة للعام 2019 للاقتصاد اللبناني، تتضمن قروضاً سكنية مدعومة، كما تتضمن ايضاً قروضاً مدعومة للقطاعات الانتاجية كالقروض المدعومة التي تم منحها في خلال السنوات السابقة.

وقال غبريل، إنه فيما يتعلق بموضوع القروض السكنية الجديدة المدعومة، تشير المعلومات المتاحة حتى اليوم والتي لا تزال غير مكتملة حتى الآن، ان السلّة التحفيزية ستتضمن 750 مليار ليرة لبنانية (500 مليون دولار)، لدعم القروض السكنية منها 450 مليار ليرة لبنانية (300 مليون دولار)، ستُدفع الى المصارف التجارية، كدعم للقروض السكنية التي وافقت عليها، ودعمتها في العام 2018، من خلال اموالها الخاصة. في حين يبقى مبلغ 300 مليار ليرة لبنانية (200 مليون دولار) لدعم القروض السكنية الجديدة في العام 2019.



وتوقع غبريل، ان ينخفض سقف القروض السكنية التي يمنحها مصرف الإسكان، من 1200 مليار ليرة لبنانية اي 800 ألف دولار اميركي، الى ما يقارب الـ 450 ألف دولار اميركي، للسماح للطبقات الوسطى والفقيرة، بأن تكون هي الطبقة التي تستفيد من دعم القروض السكنية.

وفيما تقول المعلومات الأولية بأن نسبة الفوائد على القروض المدعومة ستبلغ 5.9 في المئة، لا يزال من غير المعروف حتى الآن، ان كانت هذه النسبة ستطَبَّق على جميع القروض المدعومة، التي توافق عليها مؤسسة كفالات والقروض للأجهزة الأمنية والعسكرية والقضاة، أم ستطَبَّق على القروض الممنوحة من المصارف التجارية.
 
ولفت غبريل الى ان هذه هي المعلومات التي نملكها اليوم بإنتظار التعميم الرسمي الذي سيصدره مصرف لبنان.

يشار الى ان جمعية مصارف لبنان كانت قد نشرت منذ ساعات تعميماً داخلياً، وهو بمثابة ملخص عن مجريات اللقاء الشهري الذي يعقد بين مجلس إدارة جمعية المصارف في لبنان وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة ولجنة الرقابة على المصارف تناول التطورات المالية والمصرفية التي شهدها لبنان في الفترة الأخيرة.

ويحمل هذا التعميم الموجه إلى رؤساء مجالس المصارف في لبنان معلومات عن الموافقة على مشروع للقروض الإسكانية ومشروع للقروض الإنتاجية، حيث ستحظى القروض الإسكانية بحزمة من 200 مليون دولار أميركي، والقروض الإنتاجية بحزمة من 500 مليون دولار أميركي، إلا انه وحتى الساعة لم يصدر تعميم رسمي عن مصرف لبنان بخصوص هذا الموضوع.

خاص Business Echoes



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة