السبت ١٩ كانون الثاني ٢٠١٩
مشروع لتشجير 10 بلدات جنوبية
20-12-2018 | 18:43
مشروع لتشجير 10 بلدات جنوبية

أطلقت منظمة شيلد الإنسانية مشروع الغذاء مقابل الاصول، الذي يهدف الى تشجير عشر بلدات في الجنوب، برعاية وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر.

وألقت تينا ماديس كلمة باسم المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي عبدالله الوردات، وقالت ان المشروع الذي نحتفل به اليوم هو جزء من جهود برنامج الاغذية العالمي الاقليمية والمحلية، وتابعت لدينا أكثر من 170 مشروعا لتعزيز ودعم برامج سبل العيش لاكثر من 50 الف مستفيد لبناني وسوري من خلال الاصول الزراعية.

بدوره قال الوزير غازي زعيتر نجتمع اليوم لإطلاق مشاريع التشجير 2018- 2019 بدعوة من مؤسسة شيلد، هذا البرنامج الممول من الوزارة الاتحادية الالمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ وبدعم من برنامج الاغذية العالمي WFP وبتنفيذ من مؤسسة شيلد التي نشكرها جزيل الشكر على اهتمامها بهذا الموضوع، انطلاقا من تحسسها للواقع الذي آلت اليه الغابات في لبنان ووقوفها الى جانب وزارة الزراعة لمواجهة المخاطر التي تهدد الغابات وتتهدد البيئة والتوازن البيولوجي وحياة المواطن بشكل عام.

وأضاف لقد تنبّهت وزارة الزراعة لهذه الاخطار وباتت تعمل على تحقيق الحل الشامل لها. من هذا المنطلق وضعت الزراعة ضمن استراتيجيتها للأعوام 2015-2019 هدفا من بين الاهداف الثمانية يقضي بتعزيز الادارة الرشيدة والاستثمار المستدام للموارد الطبيعية.

وتابع فور تشكيل لجنة تنسيق وطنية لمكافحة التصحر وتغير المناخ والمحافظة على التنوع الحيوي، عقدت اجتماعات وتباحثت في سبل مواجهة التصحّر والحد من تدهور الاراضي، وخلصت الى مجموعه تدابير تبنتها وزارة الزراعة، وهي تسعى الى تحقيقها ضمن ثلاثه محاور ابرزها محور الغابات، بالاضافه الى محور المراعي ومحور الزراعة.

وأثنى زعيتر على الدور الذي لعبته شيلد في تحقيق بعض الغايات التي نطمح اليها في منطقة الجنوب اللبناني، فتوزع نشاطها على أقضية اربعة هي: صور، حاصبيا، مرجعيون، بنت جبيل، وشملت مشاريعها أربع عشرة بلدة جنوبية في مناطق مختلفة، وقامت بتحريج احدى عشرة قطعة ارض بمساحة اجمالية تقدر بحوالي 25 هكتارا، وتم غرس 27846 شجرة صنوبر مثمر بالاضافة الى تركيب مجموعة 12 كلم من شبكات الري 26 خزان مياه بسعة 4000 للخزان الواحد وحفر بركتين زراعيتين واعادة تأهيل احراج وحدائق عامة وسواها الكثير.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة