السبت ١٦ تشرين أول ٢٠٢١
مستقبل لبنان خالٍ من التدخين!؟
11-10-2021 | 09:00
مستقبل لبنان خالٍ من التدخين!؟

يمكن الأعمال أن تنمو وتزدهر، ويمكن روّاد الأعمال أن يكبروا ويجمعوا الثروات من خلال تسويق منتجاتهم وبيعها، ولكن يبقى الأهم ألّا يفقد هؤلاء إنسانيتهم وشعورهم بالمسؤولية تجاه مجتمعاتهم. انطلاقًا من هذا المبدأ، التزمت شركة فيليب موريس العالمية الواجب الإنساني تجاه المجتمع، وأعلنت عن بذل الجهود اللازمة للوصول إلى مستقبلٍ خالٍ من التدخين.

المدير العام لفيليب موريس لبنان السيد تايلان سوير، يتحدّث في هذه المقابلة عن استراتيجية الشركة لبلوغ هذا الهدف، وتحديدًا عن جهاز IQOS كبديل علمي عن التدخين التقليدي. وانطلاقًا من سجلّه الحافل بالإنجازات الإدارية وتحويل الأعمال في أسواق متنوعة في جنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا ومناطق المشرق العربي، والتزامه إدارة الابتكارات المُزعزعة، ونماذج التشغيل التي تتمحور حول المستهلك، وقيادة التغييرات الثقافية، يتطرّق إلى الرؤية التجارية المستقبلية لشركة فيليب موريس إنترناشونال في لبنان.

1- تتحدث شركة "فيليب موريس" العالمية باستمرار عن مستقبل خالٍ من التدخين، فماذا يترتب على ذلك؟

أعلنّا العام 2016 عن التزامنا توفير مستقبل خالٍ من التدخين، ونركز من خلاله على تطوير منتجات خالية من الدخان مثبتة علميًا أنها أقل ضررًا، بهدف استبدال السجائر تمامًا، وفي أسرع وقت ممكن. نعتقد أن مع التشجيع والدعم التنظيميين المناسبَين من المجتمع المدني، يمكن أن تنتفي مبيعات السجائر في غضون 10 أعوام إلى 15 عامًا في العديد من البلدان. إنّنا ملتزمون هذه الرؤية ونتخذ الخطوات اللازمة لتحقيقها لمصلحة المدخنين البالغين والصحة العامة عمومًا.

2- كيف تطوَّر جهاز IQOS منذ إطلاقه، وكم يبلغ عدد المستخدمين والأسواق التي ينتشر فيها في العالم؟

IQOS هو منتجنا لتسخين التبغ، والمنصة الأكثر تطورًا ضمن مجموعتنا المتنوعة من المنتجات الخالية من الدخان. ومنذ إطلاقه في اليابان في عام 2016 حتى الآن، أصبح جهاز IQOS موجودًا في 67 سوقًا حول العالم، بما في ذلك مصر ومنطقة المشرق العربي.
أمّا وعدد مستخدمي IQOS من البالغين السن القانونية، فيُقدّر عالميًّا بحوالى 20.1 مليون مستخدم، بينهم 14.7 مليون مستخدم تحوّلوا إلى جهاز IQOS وتوقّفوا عن التدخين تمامًا.

3- يعتمد جهاز IQOS على البحث والتطوير العلمي في شركة "فيليب موريس" العالمية، فكيف يستجيب المجتمع الطبي والعلمي العالمي لهذا الأمر؟

يُعتبر العلم الدقيق والموثوق والواضح أساسًا في تطوير منتجاتنا الخالية من الدخان وتقييمها. لقد استثمرنا أكثر من 8 مليارات دولار أميركي، ووظّفنا أكثر من 450 عالمًا وفنيًا لتطوير هذه المنتجات، واستندنا في تطويرها وتقييمها إلى الممارسات المستخدمة في صناعة الأدوية، إضافةً إلى التزامنا أعلى المعايير العلمية ومبدأ تعميم نتائجنا ومشاركتها مع المجتمع العلمي.

وفي تموز 2020، سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتسويق جهاز IQOS في الولايات المتحدة مع المطالبة بتقليل التعرض للمواد الكيميائية الضارة. هذا الأمر جعل من IQOS النظام الأول والوحيد بين أنظمة تسخين التبغ الذي يستكمل كل إجراءات التطبيق المتعلقة بمنتجات التبغ المعدلة المخاطر في الولايات المتحدة، مع توافر معلومات حول مساهمته في الحدّ من مخاطر التدخين.

وتحظى بدائل السجائر الخالية من الدخان بدعم أكبر، وسط التأييد الذي تظهره أعداد متزايدة من مؤسسات الصحة العامة والخبراء والحكومات تجاه البدائل التي من المحتمل أن تكون أقل ضررًا على المدخنين البالغين والصحة العامة.

4- ما الذي يميّز جهاز IQOS عن المنتجات الأخرى الخالية من الدخان المتوافرة في السوق؟

IQOS هو منتج تبغي مُسخّن يقوم بتسخين وحدة تبغ مُصممة خصيصًا بدرجة حرارة يمكن التحكم بها. لا يحرق IQOS التبغ، وبالتالي لا ينتج عنه دخان أو رماد، بل يصدر هباءً يحتوي على النيكوتين والنكهات. يحتوي الهباء الجوي المنبعث من IQOS على مواد كيميائية أقل ضررًا بنسبة 95٪ مقارنةً بدخان السجائر. ومع ذلك، فإنّ هذا لا يعني بالضرورة انخفاضًا في المخاطر بالنسبة نفسها، لأنّ IQOS ليس خاليًا من المخاطر.

5- هل ستركّز شركة فيليب موريس إنترناشونال على منتجات التبغ المسخن أم ستدرج منتجات أخرى في مجموعتها؟

هدفنا هو تطوير وتقييم مجموعة من المنتجات الخالية من التدخين والتي يجدها المدخنون البالغون مقبولة، إن قرّروا الاستمرار في التدخين. نحن نعمل على تطوير مجموعة تتضمن منتجات التبغ المُسخّن ومنتجات البخار الإلكتروني.

لا يمكن تحقيق تحسينات في الصحة العامة، إلا إذا تحوّل عدد كبير من المدخنين البالغين الحاليين بشكلٍ كامل إلى البدائل الخالية من الدخان والتي أثبتت الدلائل العلمية انخفاض المخاطر فيها مقارنة بالسجائر.

6- كيف كان أداء جهاز IQOS منذ طرحه في لبنان؟

لقد أطلقنا جهاز IQOS في لبنان في شباط 2020، مباشرة قبل جائحة كورونا، وفي خضم الأزمة الصعبة. فكان علينا إضفاء الطابع الرقمي على الطريقة التي ندير بها أعمالنا للتكيف السريع مع الوضع. وقد كان من دواعي سرورنا أن نرى مدى سرعة تبني المدخنين اللبنانيين للسبل المبتكرة والبدائل الخالية من الدخان.

7- هل يتوفر جهاز IQOS في دول أخرى في المنطقة؟

يتوفر جهاز IQOS في معظم دول المنطقة بما في ذلك الأردن ولبنان وفلسطين (الضفة الغربية)، ومؤخرًا تم إطلاقه في مصر اعتبارًا من شهر آب. هذا يعني أن المنطقة بأكملها باتت الآن في رحلة خالية من التدخين، ويمكن لملايين المدخنين في هذه البلدان الاستفادة من التحول إلى منتج مدعوم علميًا وأقل ضررًا.

8- ما هي الرؤية التجارية المستقبلية لشركة فيليب موريس إنترناشونال في لبنان؟

يعتبر لبنان سوقًا استراتيجية لشركة فيليب موريس إنترناشونال من حيث إمكانات الأعمال والمواهب. لقد عملنا في البلاد لفترة طويلة جدًا وأقمنا علاقات قوية مع الكثير من الشركاء الرئيسيين في مجتمع الأعمال، وسنبقى ملتزمين مواصلة الاستثمار في لبنان وتقديم مجموعة واسعة من المنتجات الخالية من الدخان وبدائل أفضل للمدخنين اللبنانيين البالغين الذين قد يستمرون في التدخين.

أمّا بالنسبة إلى الشعب، فيُعتبر لبنان أحد البلدان الرائدة في المنطقة نظرًا إلى جودة التعليم والمواهب المتعددة اللغات، ويُظهر المحترفون اللبنانيون قدرة عالية على التكيف ويتمتّعون بمهارات تنظيم المشاريع وبالإبداع. لذلك، وللمضي قدمًا، سنواصل البحث عن المواهب اللبنانية، لا للعمل في منظمتنا في لبنان فحسب، ولكن أيضًا لتولّي مهمات دولية في شركات فيليب موريس الأخرى المنتشرة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

9- في بداية هذا العام، أعلنت شركة فيليب موريس إنترناشونال عن استراتيجية "تجاوز النيكوتين". ماذا تستلزم هذه الاستراتيجية وما هي بعض معالمها الرئيسة حتى الآن؟

تعتبر رؤية "تجاوز النيكوتين" من شركة فيليب موريس إنترناشونال جزءًا من تحول أكبر يضع الصحة والعلوم والتكنولوجيا والاستدامة في صميم مستقبل الشركة، مقدمةً منتجات وحلولًا تهدف إلى تحسين حياة الناس وإحداث تأثير إيجابي في المجتمع. وبناءً على استثمارات الشركة وخبرتها في كيمياء الهباء الجوي والفيزياء، وتكنولوجيا الأجهزة، والبحوث السريرية، ونماذج السلامة والاستنشاق الأفضل في فئتها، تقوم "فيليب موريس" بتطوير خط يركز على العلاجات المستنشقة للتطبيقات الطبية والصحية.

وقد أعلنّا في تموز، عن عرض ثابت للحصول على Vectura Group ومقرها المملكة المتحدة، وهي مزوِّد حلول مبتكرة لتأمين الأدوية المستنشقة، وحصلنا على أكثر من 74٪ من أسهم الشركة في 16 أيلول 2021. كما أتممنا سعينا للحصول على Fertin Pharma، المطور والمصنع الرائد للمنتجات الصيدلانية والصحية المبتكرة القائمة على أنظمة التناول بالفم. ونحن متحمسون جدًّا للدور الحاسم الذي ستؤديه Vectura وFertin Pharma في استراتيجيتنا الخاصة بـ "تجاوز النيكوتين" لمساعدتنا في تحقيق هدفنا المتمثل في تحقيق ما لا يقل عن مليار دولار من العائدات الصافية من منتجات "تجاوز النيكوتين" بحلول العام 2025.

هذه المقابلة برعاية شركة فيليب موريس لبنان

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة