الاثنين ١٠ كانون الأول ٢٠١٨
مرتبة لبنان على صعيد دفع الضرائب
24-11-2018 | 10:45
مرتبة لبنان على صعيد دفع الضرائب

أصدرت شركة برايس ووترهاوس كوبرز PWC، بالتعاون مع البنك الدولي، تقريرها الخاص بدفع الضرائب للعام 2019، والذي ترصد من خلاله الأداء والتغييرات والإصلاحات المتعلّقة بمختلف الأنظمة الضريبيّة المعتمدة في 190 دولة حول العالم بالإستناد إلى بيانات ضريبيّة تمتدّ على فترة 14 سنة.

ويرمي هذا التقرير إلى قياس سهولة دفع الضرائب، كما ويسلّط الضوء على أربعة مؤشّرات ضريبيّة فرعيّة، هي عدد الدفعات الضريبيّة في العام الواحد، بما فيها عدد الدفعات المتعلّقة بالضرائب على الأرباح وضرائب العمل وضرائب أخرى، والوقت المخصّص للإلتزام بالضرائب المفروضة أي عدد الساعات اللازمة للإلتزام بضريبة الدخل على الشركات وضريبة العمل والضريبة على الإستهلاك، ومعدّل الضريبة الإجمالي بما فيها الضريبة على الأرباح وضريبة العمل وضرائب أخرى، بالإضافة إلى مؤشّر ما بعد رفع الضرائب.

وبحسب التقرير الاقتصادي الأسبوعي لبنك الاعتماد اللبناني، فقد إحتلّ لبنان المرتبة 113 عالميّاً لجهة سهولة دفع الضرائب، متقدّماً على الصين التي أتت في المرتبة 114، وغانا التي إحتلّت المرتبة 115.

ويقدَّر عدد الدفعات الضريبيّة في لبنان بحوالي 20.0 سنويّاً، منها دفعة واحدة في السنة للضرائب على أرباح الشركات و12 دفعة شهريّة تُعنى بضرائب العمل وسبعة دفعاتٍ تتعلّق بضرائب أخرى. وقد بلغ عدد الدفعات الضريبيّة 17.1 في منطقة الشرق الأوسط و24.0 على صعيد العالم.

ويبيّن تقرير برايس ووترهاوس كوبرز أنّ متوسّط الفترة الزمنيّة للإلتزام بالضرائب المفروضة في لبنان قد وصل إلى 181 ساعة، منها 40 ساعة للإلتزام بضريبة الدخل على الشركات و100 ساعة للإلتزام بضريبة العمل و41 ساعة للإلتزام بالضريبة على الإستهلاك.

وتأتي هذه الأرقام بالمقارنة مع متوسّط فترة زمنيّة للإلتزام بالضرائب بلغ 144 ساعة في منطقة الشرق الأوسط و236 للمتوسّط العالمي.

وقد كشف التقرير أيضاً أنّ معدّل الضريبة الإجماليّة في لبنان قد بلغ 31.1 في المئة، مع متوسّط ضريبة على الأرباح وصل إلى 6.2 في المئة وضريبة عمل نسبتها 24.5 في المئة.

كما ذكر التقرير أنّ المتوسّط الإجمالي للضريبة قد بلغ 24.4 في المئة في منطقة الشرق الأوسط و40.4 في المئة على المقياس العالميّ.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة