الأحد ٢١ نيسان ٢٠١٩
مجلس الوزراء يقرّ خطة الكهرباء لإحالتها
08-04-2019 | 21:46
مجلس الوزراء يقرّ خطة الكهرباء لإحالتها

اقر مجلس الوزراء اللبناني، خطة الكهرباء التي رفعتها اللجنة الوزارية، وسط اجواء ايجابية اثنى عليها جميع الوزراء.

وطمأن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بعد انتهاء الجلسة الى انه سيتم الاسراع في تشكيل الهيئة الناظمة، وان هذه الخطة ستنفذ ولن يكون مصيرها كالخطط السابقة التي وضعت، لانه "في ظل وجود فخامة الرئيس العماد ميشال عون ووجودي ووسط اجماع حكومي، سيتم انجاز هذه الخطة".

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث الرئيس الحريري الى الصحافيين فقال "" بعد اجتماعاتنا ضمن اللجان الوزارية الاسبوع الفائت، انتهينا من درس خطة الكهرباء، واليوم اقرها مجلس الوزراء بالاجماع وبكامل بنودها، وسط جو ايجابي جدا، وكان العمل جرى على كل المستويات لاقرار الخطة، من فخامة الرئيس ومن قبلي والوزراء، واتفقنا جميعا على تمديد العمل بالقانون 288، وستحال الخطة الى لجنة المناقصات واللجنة الفنية لوزارة الطاقة لوضع كل الشروط اللازمة كونها المرة الاولى التي تجرى فيها مناقصة وفقBOT او PPP في لجنة المناقصات. ولهذا السبب سيتضمن التمديد للقانون 288 بنودا اخرى ايضا لمنع حصول اي تضارب في القوانين."
واضاف: " نبشر اللبنانيين اننا اقرينا الخطة بشكل ايجابي جدا وهو انجاز لكل الفرقاء السياسيين الذين عملوا بروح ايجابية، واثني على الوزيرة ندى البستاني التي بذلت جهدا كبيرا خلال الاسابيع الماضية، وهو انجاز يسجل في خانة المرأة اللبنانية كونها استطاعت انجاز هذه الخطة، ونأمل ان يكون التنفيذ من قبل الوزيرة ايضا مماثلا لعملها في اللجنة الوزارية".

وأجاب الحريري في رد عن سؤال حول سبب قيام المعارضين بالموافقة اليوم على احالة الخطة الى دائرة المناقصات، بالقول: لم يكن من معترض على ادارة المناقصات، فالمشكلة كانت مالية، وعلينا تلزيم الكهرباء في اسرع وقت ممكن، ومن يتقاعس في الموضوع سيدفع الثمن، فمالية الدولة لا يمكنها تأجيل العمل بهذه الخطة ولو ليوم واحد. لذلك، اي ادارة ستتأخر في القيام بواجبها، تقع عليها مسؤولية هدر الاموال.

وقال الحريري ان هذه الخطة ترضي الشعب اللبناني لانها ستؤمن له الكهرباء 24/24 ساعة، ومن شأنها تخفيض العجز الذي ندفعه في الموازنة، وهذا امر ايجابي حتما، وكل المؤسسات الدولية على غرار "موديز" وSNT  وغيرها المعنية بالتصنيف الدولي، سيرى في الخطة انها واضحة وان لبنان يقوم بخطوات حقيقية للاصلاح في هذا المجال.

واوضح ان كل الشركات التي ستتقدم بطلبات لدائرة المناقصات، ستخضع لشروط قاسية كي نجذب شركات ضخمة تتمتع بإمكانات مالية كبيرة لانجاز الخطة. وفيما يتعلق بالتعيينات قال الحريري ان العمل جار حاليا لتشكيل الهيئة الناظمة ومجلس الادارة.  



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة