الاثنين ١٤ تشرين أول ٢٠١٩
ما هي موازنة المواطنة والمواطن؟
16-09-2019 | 19:41
ما هي موازنة المواطنة والمواطن؟

تولى فريق عمل معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، عرض محتوى موازنة المواطنة والمواطن، التي تًصدرها وزارة المال للعام الثاني على التوالي، فأوضح أنها "صيغة مُبسّطة لموازنة الحكومة، أعدّهـا بتوجيهـات مـن الوزيـر علـي حسـن خليـل، معهد باسل فليحان بالتعـاون مـع مديريّة الموازنـة ومراقبة النفقات في مديرية الماليّة العامة.

وتقع "موازنة المواطنة والمواطن" في 57 صفحة تتضمن معلومات عن الوضع المالي للدولة، بينها التوقّعات بشأن النمو والتضخم وأرقام الدين العام، وكذلك التقديرات حول ما إذا كانت الموازنة ستحقق فائضا أو عجزا". وتقدم "موازنة المواطنة والمواطن" أيضا، وبلغة مختصرة وميسَّرَة، الفرضيات المعتمدة عند إعداد الموازنة، وأبرز التوجهات الماليّة والاقتصاديّة للسنة المقبلة، وشرحاً للمصادر التي تأتي منها الأموال العامّة من ضرائب ورسوم وغيرها، ولأوجه إنفاق هذه الأموال.

وتتضمن "موازنة المواطنة والمواطن" فصلاً خاصاً بالدين العام وآخر يبيّن أبرز الإجراءات التي تهمّ المواطن، والمتعلقة بالضرائب والرسوم والاعفاءات والغرامات وسقوف الرواتب والأجور وملحقاتها، وكذلك الإنفاق على المشاريع الرئيسية المخطط لها. كلّها مبيّنة برسوم ووسائط بصريّة وشروح تبسّط فهم هذا الكمّ الكبير من المعلومات المعقّدة.

يسبق كلّ ذلك شرح ميّسر للموازنة في ستة أسئلة وأجوبة مبسّطة ومبيّنة بواسطة الجداول والرسوم وهي:
كيف تُعرّف ؟ ممّا تتكون؟ هل تعكُس الموازنة العامة الواقع المالي للدولة كاملاً؟ ما هي المراحل الرئيسية لإعدادها وإقرارها؟ وما هي المهل الدستورية لإعدادها وإقرارها؟".
وهذه الوثيقة موجودة على الموقعين الإلكترونيين للوزارة www.finance.gov.lb ولمعهد باسل فليحان المالي والاقتصادي www.institutdesfinances.gov.lb بلغات ثلاث (العربية والفرنسية والإنكليزية) وهي متوافرة أيضًا في نسخ ورقية في المكتبة المالية وهي مكتبة عامة متاحَة للجمهور تقع في الطبقة  الرابعة من المعهد، 512، كورنيش النهر.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة