الجمعة ٢٤ كانون الثاني ٢٠٢٠
مؤسِّس فايسبوك يوصي بمقدّمة إبن خلدون
21-12-2019 | 22:20
مؤسِّس فايسبوك يوصي بمقدّمة إبن خلدون

يعد مارك زوكربيرغ المؤسس والمدير التنفيذي لفايسبوك واحدًا من أبرز قادة التكنولوجيا في العالم الذين دائمًا ما يذكرون أهمية القراءة، وينصحون بعناوين من اختيارهم لقراءتها.
وقد أسس زوكربيرغ في يناير كانون الثاني عام 2015 نادياً للكتاب، شمل قائمة كتب تركز على الثقافات والمعتقدات والتاريخ والتكنولوجيات المختلفة.

ورغم أن ولادة ابنته ماكس منعته من تحقيق هدفه المتمثل في قراءة كتاب كل أسبوعين، إلا أنه أنهى عام 2018 بإضافة 23 كتابًا إلى مجموعة القراءة الخاصة به على فايسبوك والتي أطلق عليها اسم عام من الكتب، وفي صيف هذا العام أوصى بكتاب آخر، وقد تبيّن ان مقدمة إبن خلدون بين الكتب الذي أوصى بقراءتها وهي:

  1. نهاية عصر القوة
  2. الطاقة : دليل المبتدئين
  3. الجينوم
  4. بداية اللا نهاية
  5. شركة الإبداع
  6. النظام العالمي
  7. المحافظ المالية للفقراء
  8. المتفائل الرشيد: كيف يتطور الازدهار
  9. لماذا تفشل الأمم؟
  10. مقدمة ابن خلدون

ويعتبر مقدمة ابن خلدون أو المقدمة كتاباً ألفه المؤرخ الإسلامي ابن خلدون عام 1377 ليكون مقدمة لكتابه الضخم كتاب العبر، إلا أنه أصبح كتابًا منفصلاً يضم مجالات معرفية متنوعة بما في ذلك التاريخ، والجغرافيا، والشريعة، والاقتصاد، والعمران، والاجتماع، والسياسة، والطب.
ويرى زوكربيرغ أنه على الرغم من أن الكثير مما تناوله الكتاب وكان يُعتقد أنه صحيح وقتها تم دحضه بعد 700 عام من التقدم، إلا أن الكتاب لا يزال مثيرًا للاهتمام ويساعد على رؤية ما كان مفهومًا في ذلك الوقت، والنظرة الشاملة للعالم.

من الممكن تلخيص موضوع مقدمة ابن خلدون في مجموعة من الأسس والنظريات التي ساهمت في جعله المؤسّس الحقيقي لعلم الاجتماع على عكس ما يدعيه علماء الغرب بأنّ المؤسس الحقيقي هو الفرنسي أوغست كونت، علماً بأنّ قراءة المقدمة تؤدّي لاستنتاج ثلاثة مفاهيم أساسية، وهي: أظهر ابن خلدون أن المجتمعات البشرية تمضي وفق قوانين محددة تسمح لهم بالتنبّؤ بالمستقبل في حال دراستها بشكلٍ جيّد، وأكّد بأن هذه القوانين يمكن تطبيقها على المجتمعات التي تعيش في مختلف الأزمنة، وأشار إلى أنّ علم العمران لا يتأثر بالحوادث الفردية، بل بالمجتمعات ككلّ، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه توصل للعديد من النظريات الباهرة حول نظرية العصبيّة وقوانين العمران، وأطوار الدولة، وسقوطها، فحفظت نظرياته، ووصل إليها العديد من علماء العالم في وقت لاحق.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة