الأربعاء ١١ كانون الأول ٢٠١٩
لماذا تسلُم الريجي المنتجات الى تجار الجملة بالدولار؟
28-11-2019 | 19:52
لماذا تسلُم الريجي المنتجات الى تجار الجملة بالدولار؟

صدر عن إدارة الريجي اللبنانية توضيحٌ تحت عنوان: لماذا تسلُم الريجي المنتجات الوطنية والمستوردة الى تجار الجملة بالدولار؟ جاء فيه:

نتيجة للوضع الاقتصادي الحالي وتأثيره على سعر صرف الدولار، تأثر تجار الجملة (رؤساء البيع المرخصون) وبالتالي المستهلك اللبناني.

ومنعاً لرفع أسعار المنتجات الوطنية والمستوردة على المستهلك، اتخذت الريجي إجراءات طارئة واستثنائية تتمثل باعتماد قبض ثلث الفواتير المستحقة من تجار الجملة بالليرة اللبنانية.

لذا، يهم إدارة الريجي أن توضح:

أن بيع المنتجات الوطنية والمستوردة للمستهلك اللبناني يتم حصراً بالليرة اللبنانية، أما بيع هذه المنتجات لتجار الجملة يتم بالدولار منذ العام 1985 وذلك للأسباب التالية:

  • أن معظم المواد الأولية ومعدات التصنيع التي يتم شراؤها من السوق المحلي والخارجي والتي تدخل في الصناعة الوطنية يتم دفع ثمنها بالعملات الأجنبية.
  • أن المحاصيل التي تشتريها الريجي من المزارعين اللبنانيين لا تدخل إلا بنسبة الـ5% في تصنيع الأصناف الوطنية ويتم تصدير باقي الكمية الى الخارج.

وأخيراً، فإن الآلية المعتمدة حالياً هي الأنسب لتأمين استمرارية هذا القطاع والحفاظ على ايرادات خزينة الدولة.

لذا اقتضى التوضيح.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة