الثلاثاء ١٦ تموز ٢٠١٩
لماذا التوقعات بتصنيفات نحو الأسفل؟
18-06-2019 | 12:43
لماذا التوقعات بتصنيفات نحو الأسفل؟

رأى بنك براون براذرز هاريمان ان تصنيف CCC يعني ان البلد المعني بالتصنيف هو عرضة لعدم تسديد القروض.

وكانت مجلة فوربس (Forbes) توقعت في عددها الأخير أن ينخفض تصنيف ديون البلاد ​​إلى حالة غير مرغوب بها، مشيرة الى أن  بنك براون براذرز هاريمان الذي يتّخذ من نيويورك مقرّاً له، يقول ان تصنيف CCC، أقل من التصنيف الحالي لـ S&P وهوـ-Bـ في حين يعتبر تصنيف الـ CCC ان البلد المعني عرضة لعدم تسديد القروض.

وفيما يعتبر تصنيف CCC هي المرحلة الأخيرة ما قبل التعثر بسداد الديون، يقول المستشار المالي د. غسان شماس، في تعليق لموقع Business Echoes لأخبار الاقتصاد والتكنولوجيا، إن لبنان يحرز تقدّماً بالنفقات، ولكن حذّر من أن التحسن بطيء جداً في حين تتطلّب المرحلة قرارات سريعة وتحرك آني، لإنقاذ ما تبقّى وللمضي قُدُما بالإصلاحات المقترحة.

ويشير شماس الى أن المقال يعتبر أنه في حال ستكون هناك إعادة نظر بالتصنيف السيادي للبنان، قد يكون التوجه انحداري وليس نحو التحسن، على الأقل من الناحية الاستشرافية، وعليه فإذا تراجع التصنيف أكثر، سيؤدي ذلك الى تراجع نوعية الديون الممنوحة للبنان من خلال ازدياد نسب الفائدة عليها، وذلك لتغطية النسبة المرتفعة من Credit default swap أي مقايضة الإئتمان الاقتراضية، التي قد تصل الى 450 نقطة أي 4.5 في المئة.

وهذا حسب شماس سيشكِّل بالأساس ضغطاً إضافياً على مصرف لبنان وعلى المالية العامة، إذ أن اصدارات سندات الخزينة المقبلة ستواجه ارتفاعاً في نسبة الفوائد، مما يُنهك كاهل الخزينة، إضافة الى أن التأثير المباشر الاضافي هو تراجع نسبة القروض الممنوحة في السوق اللبنانية لكلفتها المرتفعة.  

حاوره باسل الخطيب لموقع Business Echoes



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة