الاثنين ١٠ كانون الأول ٢٠١٨
لبنان ضمن قائمة أفضل المناطق المحمية في العالم
26-11-2018 | 16:13
لبنان ضمن قائمة أفضل المناطق المحمية في العالم
قام الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة "IUCN" بضم 15 موقعا طبيعيا جديدا للقائمة الخضراء للمحميات ومناطق الحماية التابعة للاتحاد، التي تعد أول معيار عالمي يعترف بأفضل الممارسات في المناطق المحمية.

وقد شهد مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي المنعقد في مصر حاليا، حصول العديد من المواقع في مصر وفرنسا والأردن وكينيا ولبنان والمكسيك وبيرو والإمارات العربية المتحدة على شهادة القائمة الخضراء.

وتعمل القائمة الخضراء للاتحاد منذ إطلاقها في العام 2014 على قياس مدى فعالية المناطق المحمية، وتمنح المكافآت لأفضل المواقع وتقدم الحوافز للمواقع الأخرى في جميع أنحاء العالم للمساعدة في تطوير إدارتها. كما تمنح المواقع المدرجة على القائمة الخضراء شهادة تثبت أنها تدار بشكل فعال وعادل، وذات تأثير إيجابي على الناس والطبيعة. 

وقالت المدير العام للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة إنغر أندرسون: "لقد حققت المواقع المدرجة على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة معيار التميز، إلى جانب ما تقدمه من فوائد واضحة وقابلة للقياس للطبيعة والمجتمعات المحلية".

وبحسب الاتحاد تمكنت المواقع المدرجة على القائمة الخضراء للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة من إثبات تميزها بعد خضوعها إلى تقييم دقيق يتضمن 17 معيارا للنجاح فعلى سبيل المثال، تقدم محمية أرز الشوف في لبنان الحماية لشجر الأرز المهدد بالانقراض، الذي يعد الرمز الثقافي للبلد.

وقد نجحت إدارة المحمية في التكيف مع تدفق اللاجئين من سوريا ومشاركة بعضهم في أعمال الحماية البيئية. كما تساهم المحمية في دفع عجلة الاقتصاد المحلي عن طريق توفير الموارد المستغلة في تصنيع المنتجات التقليدية والطعام العضوي.


RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة