الأحد ٢١ تموز ٢٠١٩
لبنان إلى الأمام في تنظيم الطاقة المستدامة
15-12-2018 | 20:25
لبنان إلى الأمام في تنظيم الطاقة المستدامة

أَصدَر البنك الدولي مؤخَّراً النسخة الثانية من تقريره المعنوَن بـ مؤشِّرات تنظيم الطاقة، والذي يقيِّم من خلاله السياسات الوطنيّة والأطُر التنظيميّة للطاقة المستدامة في 133 دولة، أي ما يوازي حوالي 97% من سكّان العالم.

ويرتكز هذا التقييم على حوالي 30 مؤشّر ضمن ثلاثة ركائز، ألا وهي الولوج إلى الطاقة الحديثة، وفعاليّة الطاقة، والطاقة المتجدِّدة. وتتراوح نتيجة كافّة المؤشّرات بين الصفر والمئة، كما وأنّها تخضع لنفس نِسَب التثقيل، ليتمّ بذلك تصنيف البلدان بحسب نتيجتها في كلٍّ من الركائز المذكورة آنفاً تحت ثلاثة ألوانٍ الأخضر، والأصفر، والأحمر تمثِّل مدى تطوُّرها في كلّ ركيزة، كالتالي:

الأخضر: نتيجة 67 إلى 100 – بيئة سياسيّة وتشريعيّة ناضجة.
الأصفر: نتيجة 34 إلى 66 – جهود جديّة لتطوير الإطار السياسي والتشريعي.
الأحمر: نتيجة 0 إلى 33 – تطبيق السياسات والتشريعات لا يزال في مرحلة مبكرة للغاية.

في هذا السياق، كَشَفَ التقرير تحسُّناً ملموساً حول العالم في تبنّي الأطُر السياسيّة المتطوِّرة التي تدعم الطاقة المستدامة بحيث زاد عدد الدول التي تطبِّق أطُراً مماثلة بأكثر من ثلاث مرّاتٍ بين العامَين 2010 و2017. إلّا أنّه بالرغم من هذا التحسُّن، لا يزال العالم في منتصف الطريق ومن المستبعَد أن يصل إلى النتيجة المرجوّة في مؤشِّرات تنظيم الطاقة المستدامة -أي الخانة الخضراء- قبل حلول العام 2025.

وفي التفاصيل، بَلَغَ المعدّل الوسطي لمؤشِّرات تنظيم الطاقة المستدامة حول العالم 58 خلال العام 2017، ما يضعه في الخانة الصفراء. من منظارٍ آخر، ذَكَرَ البنك الدولي التغيُّر المناخي كعاملٍ رئيسيٍّ في تشجيع الدول على اللجوء إلى سياسات الطاقة النظيفة، بحسب ما جاء في التقرير الاسبوعي لبنك الاعتماد اللبناني.

وقد برزت ألمانيا الدولة الرائدة في العالم من حيث الإطار التنظيمي للطاقة المستدامة بنتيجة 94، تلتها المملكة المتّحدة النتيجة الإجماليّة: 92، وإيطاليا النتيجة الإجماليّة: 91، وكندا النتيجة الإجماليّة: 90، والجمهوريّة الكوريّة النتيجة الإجماليّة: 90.

وعلى الصعيد المحلّي، شهد لبنان تقدُّماً في مجال الطاقة المستدامة إذ حَقَّقَ نتيجة 69 الخانة الخضراء في العام 2017، مقارنةً بنتيجة 52 الخانة الصفراء في العام 2015. وفي التفاصيل، سَجَّلَ لبنان نتيجة 100 الخانة الخضراء في مؤشِّر الولوج إلى الطاقة الحديثة مقارنةً بالنتيجة نفسها من العام 2015، ونتيجة 51 الخانة الصفراء في مؤشّر فعاليّة الطاقة مقارنةً بنتيجة 35 – الخانة الصفراء في العام 2015، ونتيجة 56 الخانة الصفراء في مؤشّر الطاقة المتجدّدة مقارنةً بنتيجة 20 – الخانة الحمراء في العام 2015.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة