الاثنين ١٠ كانون الأول ٢٠١٨
لأصحاب العمل.. دعوا الموظفين يتحدثون
24-10-2018 | 14:27
لأصحاب العمل.. دعوا الموظفين يتحدثون

يحتاج ابتكار أفكار جديدة إلى عمل وجهد جماعي من أجل مواصلة طرح أساليب متنوعة تناسب التحديات التي تواجهها أي شركة.

والابتكار أمر أساسي في النجاح، حيث انه من المستحيل أن تقع مسؤولية ابتكار أفكار جديدة على شخص واحد فقط، وذلك حسب ما ذكره موقع smallbiztrends.

وبالتالي نعرض عليكم أدناه 10 استراتيجيات لتشجيع الموظفين على الابتكار:

1- السماح لجميع الأشخاص بمشاركة أفكارهم
من المفيد السماح لجميع أعضاء الفريق بطرح أفكارهم أثناء الاجتماعات بغض النظر عن منصب كل منهم، مما يتيح طرح مجموعة متنوعة من الآراء والأفكار ووجهات النظر. فقد يكون لدى المتدرب فكرة رائعة لكنه يخشى طرحها، وبهذه الطريقة يتشجع لقول فكرته ويشعر بالثقة.

2- الخروج من المكتب
قد يساعد الابتعاد عن المكتب مع الفريق على الوصول إلى أفكار مبتكرة، فالجلوس في أماكن جديدة مريحة يساعد على تدفق الأفكار المبتكرة.

3- منح الحوافز مقابل الأفكار المبتكرة
منح الموظفين مكافآت مقابل الأداء الفردي والجماعي يشجع الموظفين على طرح المزيد من الأفكار المبتكرة التي تساهم في زيادة إيرادات الشركة.

4- تحديد الأفكار التي تحتاجها الشركة
من الضروري أن يكون المدير محدداً عندما يطلب من فريقه جلب أفكار جديدة وأن يطلب منهم ذلك في جزء محدد من النشاط التجاري وليس لكل النشاط التجاري.

5- بناء ثقافة المشاركة
يصبح الموظفون أكثر ابتكاراً عندما يفهمون أهمية الدور الذي يلعبونه في تحقيق أهداف الشركة.
وتقوم ثقافة المشاركة على إشعار الموظفين بأن بإمكانهم التحدث وبأن هناك من يستمع إليهم، وهذا يعني أن يكون المدير مستعداً للاستماع إلى الموظفين.

6- الاستماع لجميع الأفكار
لا ينبغي أبداً أن يقلل المدير من قيمة أية فكرة، فعندما يقوم المدير بذلك مع أحد الأشخاص فإنه سيتوقف عن تقديم المزيد من الأفكار، مما قد يتسبب في خسارة أفكار قد تكون جيدة.

7- إجراء الموظفين لأبحاث عن الشركات الأخرى
عندما يقوم الموظفون بالبحث عن كيفية عمل الشركات في مختلف الصناعات فإن ذلك قد يلهمهم ويساعدهم على جلب أفكار مبتكرة وطرق فريدة تصلح لتطبيقها في الشركة.

8- تعامل الموظفين مع العملاء
لا تتوقف الأبحاث الخاصة بالعملاء عند مرحلة الإنتاج، فمن المهم أن يواصل فريق العمل تعامله مع العملاء لمعرفة مدى ملائمة المنتج لحياتهم، وما هي رغباتهم الخاصة بالمنتج والمشكلات الأخرى التي يواجهونها، وما الذي يمكن أن تقدمه الشركة لجعل حياة العملاء أسهل، فآراء العملاء يمكن أن تلهم الموظفين بأفكار جديدة.

9- الاستماع إلى موظفي الخطوط الأمامية
أفضل طريقة لتشجيع الموظفين على الابتكار تتمثل بسؤالهم والاستماع إلى وجهات نظرهم وتحديداً موظفي الخطوط الأمامية الذين هم على احتكاك مباشر مع الزبون.

10- التواصل بشفافية مع الموظفين
يساعد إخبار الفريق بوضع الشركة بشفافية على إلهام الموظفين، فالأشخاص المبتكرون في الشركة يرغبون في معرفة أن عملهم له تأثير مادي وملموس في الشركة، مما يسمح لهم بفهم كيفية الاستمرار في إحداث تغيير.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة