الاثنين ١ حزيران ٢٠٢٠
كيف سيسحب صغار المودعين أموالهم؟
04-04-2020 | 13:09
كيف سيسحب صغار المودعين أموالهم؟

أصدر مصرف لبنان بتاريخ 3 أبريل نيسان 2020 قراراً جديداً يتعلق بالسحوبات النقدية من الحسابات الصغيرة في المصارف، وقرار آخر يتعلق بإنشاء وحدة لتداول الدولار في مصرف لبنان تتولى التداول بالعملات الأجنبية النقدية سيما بالدولار الأميركي وفقاً لسعر السوق.

هذه القرارات الجديدة أحدثت بلبلة بين صفوف المواطنين مع عدم قدرتهم على فهم ما تعنيه بالضبط، ولذلك تواصل موقع Business Echoes مع مصرف لبنان للحصول على معلومات تساعدنا في تقديم شرح مُبسّط للمواطنين حول ما تعنيه القرارات الجديدة.

القرار الأول: السحوبات النقدية من الحسابات الصغيرة في المصارف.

  • يستهدف هذا القرار جميع اصحاب الحسابات المصرفية الذين يمتلكون في رصيدهم 5 ملايين ليرة لبنانية وما دون أو3 آلاف دولار وما دون.
     
  • يصل عدد هذه الحسابات في مصارف لبنان الى نحو مليون و700 ألف حساب.
     
  • هذا القرار يشمل الموجودات في حساباتكم الصغيرة من تاريخ 3 نيسان 2020 وما قبل، أي أن الأموال التي ستضعونها في حساباتكم بعد هذا التاريخ لن تكون مشمولة بالقرار الجديد.

ما الذي سيعرضه عليكم المصرف؟

إذا كنتم من اصحاب هذه الحسابات سيعرض عليكم المصرف الخيارات الآتية:

  1. أولاً: لا يمكن أن تتم أي عملية من دون موافقة صاحب الحساب.
     
  2. ثانياً: الذين يمتلكون في رصيدهم 5 ملايين ليرة لبنانية وما دون، سيعرض عليهم البنك مثلاً تحويل الـ 5 ملايين ليرة الى دولار على السعر الرسمي للدولار أي قرابة 1517 ليرة لكل دولار، لتصبح قيمة حسابهم نحو 3300 دولار.

    وهنا سيقوم المصرف مجدداً بتحويل الـ 3300 دولار الى الليرة اللبنانية ولكن وفقاً لسعر السوق الذي سيتم تحديده لاحقاً وليس وفقاً لسعر 1500 ليرة لكل دولار.

    ولنفترض ان سعر دولار في السوق هو 2900 ليرة فإن المصارف ستقوم بتحديده مثلاً عند بـ 2500 ليرة لكل دولار، حيث ستقوم المصارف عندها بمنح الزبون 8 ملايين و250 ألف ليرة لبنانية مقابل الـ 3300 دولار.
     
  3. ثالثاً: الذين يمتلكون في رصيدهم 3 آلاف دولار وما دون، سيعرض عليهم البنك سحب أموالهم بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر السوق الذي سيتم تحديده لاحقاً.

شروط الإستفادة من هذا القرار:

  • سحب كامل المبلغ الموجود في الحساب دفعة واحدة، مع ترجيح طلب المصارف من المودعين إقفال حساباتهم في البنك نهائياً ليتمكنوا من الإستفادة من هذا القرار.
     
  •  ان أي شخص يُدين للبنك بأموال لن يكون بإمكانه شراء الدولار من البنك على سعر منخفض وبيعه له مجدداً بسعر السوق لدفع ديونه والإستفادة من المبلغ المتبقي. وهذا يعني انه اذا كنتم تملكون 2000 دولار وتدينون للـ credit card بـ 2000 دولار لن تتمكنوا من الإستفادة من القرار الجديد.
     
  • اما اذا كنتم تملكون 5000 دولار وتدينون للـ credit card بـ 2000 دولار يجب عليكم تسديد الـ 2000 الدين على ان يتم إحتساب الـ 3000 دولار المتبقية وفقاً لسعر السوق الذي سيتم تحديده لاحقاً.

القرار الثاني: إنشاء وحدة لتداول الدولار في مصرف لبنان.

بموجب هذا القرار سيتم إنشاء وحدة بمصرف لبنان هي intervention بالـ banknotes تتيح تدخّل مصرف لبنان في سوق قطع الأوراق النقدية ليكون له اثر على سعر الصرف، حيث ستحاول هذه الوحدة بيع وشراء دولار للتأثير على سعر صرف الليرة مقابل الدولار والحد من فلتانه.

أي ستقوم هذه الوحدة ببيع وشراء البانكنوتس مع الصرافين، فاذا تبين لها ان الدولار يرتفع ستقوم ببيع الصرافين الدولار، او اذا تبين لها ان الوضع يحتمل خفض سعر الصرف الدولار فستتدخل لتقوم بذلك.

مع الإشارة الى ان مصرف لبنان ألغى التعميم السابق الذي حدد بموجبه للصيارفة سعر شراء الدولار بـ 2000 ليرة.

ويبقى للجميع الإنتظار لرؤية مدى فعالية هذا القرار وقدرة مصرف لبنان من خلال هذه الوحدة على ضبط وتحديد سعر دولار السوق الذي سيتم إحتسابه لأصحاب الحسابات الصغيرة.

باسل الخطيب
Bassel@businessechoes.com

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة