الأربعاء ١ كانون الأول ٢٠٢١
كيف تتعامل مع مدير يفقد أعصابه بسرعة؟
12-11-2021 | 09:42
كيف تتعامل مع مدير يفقد أعصابه بسرعة؟

يحتاج الموظفون إلى بيئة عمل إيجابية تشجعهم على إنجاز مهامهم وزيادة الإنتاجية، إلا أن هذا لا يتوافر دوماً، ففي بعض الأحيان يجد الموظف نفسه يعمل مع مدير يفقد أعصابه بسرعة، ويتصرف على نحو سيئ حين يغضب.

ورغم أن ليس كل المديرين الغاضبين سيئيين، إلا أن هناك مديرين مريعين يمكن أن يستخدموا الغضب كأداة ترهيب للموظفين لصرف الانتباه عن القرارات السيئة التي يتخذونها، إذ إنه من الصعب ترك العمل في كثير من الأحيان بسبب وجود مدير غاضب.

وبالتالي إليكم نصائح للتعامل مع المدير الغاضب:

  • 1- لا تخف

بعض الأشخاص يشعرون بالخوف حين يبدأ مديرهم الغاضب في الصراخ، إلا أنه من الخطأ إظهار الخوف في هذه اللحظات، بل على العكس يجب أن يحافظ الموظف على هدوئه، وأن يستمع للنهاية إلى ما يقوله مديره حتى يتوقف تماماً عن الكلام، ومن ثم يبدأ بالرد بكل هدوء، فذلك سيبين للمدير أن نوبة غضبه لا تزعج الموظف ولا ترهبه، كما أن الردود العقلانية ستجعل المدير يفكر بطريقة مختلفة.

  • 2- التعامل بدبلوماسية لامتصاص غضب المدير

قد يختلف الموظف مع مديره بشأن بعض الأمور أحياناً، وقد يسبب ذلك إزعاجاً للمدير الذي يفقد أعصابه بسرعة، لذلك من المهم في مثل هذه اللحظات أن يسيطر الموظف على أعصابه، لأنه إذا تعامل بغضب هو أيضاً ستزداد الأمور سوءاً وتعقيداً.
من المهم أن يتعامل الموظف بدبلوماسية في تلك الأوقات، وألا يقول شيئاً يندم عليه فيما بعد، فالتعامل مع مدير غاضب يستلزم التزام الهدوء، ومحاولة كبح الغضب.

  • 3- تجنب تبادل الكلمات

من الخطأ الانسياق وراء مشاعر الغضب وبدء تبادل الكلمات مع المدير الغاضب، فذلك يتنافى مع ضرورة التزام الهدوء في مثل هذه المواقف.
إذا شعر الموظف بأن محاولته لتهدئة الأمور لا تجدي نفعاً مع مديره الغاضب، فمن الأفضل أن يبتعد مؤقتاً، ثم يعود لاحقاً لتوضيح وجهة نظره بهدوء.

  • 4- الالتزام بالقرارات التي يتخذها المدير

على الموظف أن يتذكر دوماً أن بيئة العمل ليست ديمقراطية دوماً، لذلك فعلى الرغم من أنه من الجيد أن يقترح الموظف أفكاراً، إلا أن عليه في النهاية أن يلتزم بالقرارات التي يتخذها مديره حتى وإن كانت لا تعجبه، فالمدير هو المسؤول في النهاية عن هذه القرارات.

  • 5- الإدارة

تعني الإدارة العمل مع المدير لتحقيق أفضل النتائج الممكنة، حيث على الموظف أن يفعل ذلك دون أن يتجاوز حدوده أو يملي على مديره ما يجب عليه القيام به؛ لأن ذلك سيشعره بعدم الاحترام وسيثير غضبه.

  • 6- كن استباقياً

لا يمكن تغيير سلوك المدير الغاضب، لكن على الأقل يمكن توقع سلوكه، لذلك من المهم إذا ما شعر الموظف أن مديره على وشك أن يغضب، أن يطلب محادثته على انفراد، فالاستباقية وبدء الحديث حول أمر ما يثير إزعاج المدير سيقللان من غضبه.

  • 7- بناء علاقة مهنية

يخاطر الموظف حين يشكو مديره لمدير آخر يشغل منصباً أعلى، وذلك كون معظم المديرين يتولون مناصبهم عادة لأن كبار المديرين يقومون بترقيتهم لأسباب يرونها تصب في مصلحة الشركة.
وبالتالي فإن كبار المديرين قد لا يهتمون بالشكوى، لذلك فإنه على الموظف حل الأمور بشكل مباشر ومهني مع مديره ودون اللجوء الى مدير أعلى.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة