الثلاثاء ١٨ كانون الأول ٢٠١٨
كلِّية عربية لن تُخرِّج متعلمين بل مخترعين
26-07-2018 | 09:04
كلِّية عربية لن تُخرِّج متعلمين بل مخترعين

اشترطت كلية طلال ابو غزاله الجامعية للابتكار، التي ستنطلق في تشرين الاول المقبل، الاختراع والابتكار متطلبا لتخرج طلبتها .
وتعد هذه الكلية بحسب مؤسسها الدكتور طلال ابو غزاله نموذجا عالميا متعارفا عليه بما يسمى جامعات المؤسسات، كما هو حال جامعات امازون وجوجل ومايكروسوفت في اميركا التي تلقى الدعم تقنيا وماليا ومكانة من الشركات المؤسسة.

وقال الدكتور ابوغزالة ان ما يميز الكلية انها الاولى في العالم التي لا تهدف لتخريج متعلمين بل تخريج مبدعين ومخترعين، لافتا الى ان شروط الالتحاق بها توضح للطالب انه سيكون مطلوبا منه للتخرج "تقديم اختراع معرفي في مختلف مجالات الاعمال بما في ذلك الصناعة والزراعة والتجارة مبنية على تقنية المعلومات والاتصالات".

واشار الى انه لكون نموذج الكلية في التعليم هو الاول من نوعه، فإن ابو غزاله للملكية الفكرية ستعمل على تسجيل هذا الاسلوب كحقوق ملكية فكرية للكلية، لافتا الى أنه تم إطلاع المجتمع الدولي التعليمي وعدد من الجامعات الاميركية على اسلوب الكلية المبتكر في التعليم الجامعي، وابدوا اهتمامهم بها وببرامجها الإبداعية والابتكارية، مثمنين دورها في تغيير منظومة التعليم الحالية من خلال التركيز على تخريج مخترعين جاهزين لسوق العمل.

وقال، انه بهدف تحفيز طلبة الكلية ودعمهم فإن "كل من يقدم اختراعا سيحصل على منحة دراسية من مجموعة طلال أبوغزاله العالمية تعيد له التكاليف التي دفعها خلال مراحل دراسته، إضافة إلى تعهد المجموعة برعاية الاختراع من حيث التسجيل والترويج والإنتاج وحمايته فكريا، وتسخير شبكتها الواسعة من الشركات والعلاقات في جميع أنحاء العالم لهذه الغاية".

وأضاف، ان الكلية المتخصصة في الأعمال وتقنية المعلومات تركز على توفير البيئة المناسبة لخلق الإبداع والابتكار من خلال ما توفره من أساليب دراسية حديثة وامكانيات تتيحها للطلاب لتحويل أفكارهم واختراعاتهم الإبداعية إلى منتجات قابلة للتسويق، مشيرا الى ان الكلية لا تهدف للربح، بل تقدم للطلاب العرب برنامجا متكاملا ليخترعوا ويحدثوا فرقاً في مجتمعاتهم والعالم بأسره.

واشار الدكتور ابو غزالة الى ان آلية قبول الطلبة في الكلية ستتضمن مجموعة من الاختبارات والمقابلات لقياس القدرة الإبداعية لدى الطلاب والتي ستحدد إمكانية قبولهم في الكلية، مبينا ان برامج البكالوريوس المطروحة في الكلية تشمل ما يلي:

  • علم الحاسوب الإبداعي بمساراته الثلاثة
  • الذكاء الاصطناعي
  • علم البيانات
  • الأمن السيبراني
  • برنامج الأعمال الإبداعي ومساراته التي تشمل التسويق الإلكتروني والمحاسبة والتدقيق


وأوضح أن ما يميز الكلية عن غيرها من الجامعات الأخرى اضافة الى الابداع والابتكار هو ما توفره من حاضنة للأعمال وصولاً إلى توفير فرص التدريب العملي في مجموعة طلال أبوغزاله والمؤسسات الأخرى المتعاقدة معها للطلاب أثناء تواجدهم على مقاعد الدراسة، والتزام المجموعة بتوفير فرص عمل لخريجي الكلية.

نقلا عن وكالة بترا



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2018 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة