الأربعاء ٢٣ تشرين أول ٢٠١٩
كتب طلال أبو غزاله: لأنني أحب الحقيقة وأحبكم أقول
01-08-2019 | 19:06
كتب طلال أبو غزاله: لأنني أحب الحقيقة وأحبكم أقول

لأنني أحب الحقيقة وأحبكم أقول: حاجة اللغة العربية لشهادة "طلاقه" كحـاجـة الإنكليـزيـة لـ "توفـل" و"آيلتــس"

  • أولاً: أهمية اللغة العربية:

حظيت اللغة العربيـة عبر القرون بما لم تحظ به لغة أخرى من عوامل القوة والبقاء. فهي اللغة التي ولدت في مهد الأبجدية الأقدم في تاريخ الإنسان، وورثت بعض خصائـص وسمات أمهاتها وأخواتها من لغات الشرق القديـم. وأصبحـت بمجـيء الإسلام لغة القرآن ووعاء الإيمان.

ولاهتمامهم الكبير باللغــة، كان لعرب الجاهلية مؤتمرٌ لغويٌ يعقدونه في كل عام في الطائف، الجزيرة العربيــة يجتمـع فيـه شعراؤهم وخطباؤهم لتناشد الأشعار. إنه سوق عكاظ الذي يعد أكبر أسواق العرب في الجاهلية، وأشهر ملتقى للفكر والأدب والثقافة المتنوعة بين القبائل العربية، والوافدين إلى الســوق من أنحاء الجزيرة العربية، يحضره كبار  الشعراء  والخطباء والأدباء.

ويتفق العلماء على أن اللغة العربية قادرة على استيعاب تطورات العصر وفتح آفـاق جديدة لــدور البحث العلمي العربـي ووضعـه في المكان اللائق به في عالم اليوم.

  • ثانياً: العالم يحتاج لغتنا العربية:

على المستوى العالمي، أدركت هيئة الأمم المتحدة منزلة اللغة العربية، فجعلتها الثالثة ضمن اللغات الست المعتمدة لديها وهـي (الإنجليزيـة والإسبانية والعربية والفرنسية والروسية والصينية).

في أكتوبر 2012، ولدى انعقــاد الــدورة 190 للمجلــس التنفيذي لليونســكو تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغـة العربيــة. واحتفلت اليونيسكو فــي تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم. وفــي 23 أكتوبــر 2013 قــررت الهيئــة الاستشارية للخطة الدوليــة لتنمية الثقافة العربية التابعة لليونسكــو، اعتماد اليوم العالمـي للغـة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل عام.

  • ثالثاً: الحاجة لموسوعة الكترونية عربية:

موسوعــة طـــلال أبوغـــزاله "تاجيبيديــا" هي ماكنــة بحــث إلكتروني لنشــر المعرفة الموثقــة والمنقحـة باللغــة العربيـة علــى الإنترنت. الموسوعة عبارة عن منصة الكترونيـة عامة وشاملـة باللغــة العربية تحـوي كما هائـلا مـن المعلومات المفيـدة والمعرفة الموثقة. ويستطيع المرء أن يصـل إليها وأن يبحـر عبرها باستخــدام الوسائل التقنية الحديثة. وهي تغطي شتى المجالات السياسية والعلمية والأدبية والثقافية والمعرفية.

وتهدف "تاجيبيديا" إلى أن تكون أيضاً الموسوعة العربيــة المرجعيـة الشاملة للمتخصصين والمهتميـن بالمعرفة العلمية والمهنية والتشريعية. وقد استغرق إعداد منصة تاجيبيديا الموسوعية عشر سنوات من العمل. وستحوي عند إطلاقهـا لاحقـاً هذا العام مليـون بيـان وهو ضعـف مـا تحويـه ويكيبيديا، علماً بأن نصف محتوى الأخيرة هو غير مفيـد وغير موثق وغير صحيح وفيه ما هو سيء بعكس تاجيبيديا، أي أن محتواهــا يمثل أربعــة أضعــاف محتــوى ويكيبيديا من حيث المحتوى العربي الصحيح والمفيـد. وبإطلاقهــا في ديسمبر 2019 تصبح لغتنا فـي المرتبة الخامسة بين لغات العالم رقمياً.

  • رابعاً: الحاجــة الــى برنامــج وامتحـان مستوى الطلاقة فـي اللغة العربيـة.

قامت جامعـة طــلال أبوغــزاله الدولية بإعداد برنامج "طـلاقه" في اللغة العربية، الذي يشمل اختبار الطلاقة، واختبار تحديد المستوى في اللغة العربية، بالإضافة إلى الدورات التدريبية للناطقين وغير الناطقين بها، إسهاماً في نشرها، وتعزيــزا لقيمتها عالمياً وضمان استمراريتها.

وكما أن اختبار التوفل هو واحد من اختبارين رئيسيين عالميين (IELTS & TOEFL) التوفل والايلتس لقياس كفاءة الشخص باللغة الإنجليزية، المستخدَمَيــن للأغــراض الدراسية والمهنية والعمل أو الهجرة إلى البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، فإن غاية برنامج طلاقة الجديد من نوعه على مستوى العالم هـي توحيد قيـاس المستـوى اللغوي للناطقيـن وغـير الناطقيـن بالعربيـة وفــق أسس معيارية محددة.

  • خامسـاً: الحاجـة لمنهـاج موحد للغة العربية:

وقد أعدت جامعـة طـلال أبوغزاله الدولية (المنهاج التمهيدي لتعلم اللغة العربية للمبتدئين) و(كتاب الطلاقة في مهارات اللغة العربية)، بالإضافة إلى مناهج عدّة تعتمدها الجامعة تغطـي حاجـة جميع المستويــات بحسب ظروف الدراسة.

كتاب الطلاقة في مهـارات اللغـة العربية، يعـد بمثابـة مرجع متميز مقـروء ومسمـوع وشامـل لمهارات اللغـة العربيــة ومؤهـل لاختبـار الطلاقـة، وهو معد بطريقة تُمكّن الدارس من دراسته ذاتياً أو من خلال دورة تدريبية. وقد صُمم للدارسين على المستـوى المتوسط والمتقدم في اللغـة العربية سعيـا إلى تذليـل الصعوبات أمامهم في سبيل إتقان المهــارات اللغويـة الأربـع (القراءة، الكتابة، المحادثة والاستماع).

وفي إعـداد الكتاب جـرى اعتمـاد منهـج تيسيري يرتكز على تقديـم مادته (مقروءة ومسموعة) بأسلوب الشرح الميسّر وبلغة واضحة ومحددة بعيـدا عـن الغمـوض والتعريفـات الصعبة. ويحفل الكتاب بالنصوص الأدبيـة النابضـة بالحيـاة وروح العصر، وبتدريبات متنوعة وكثيرة مُعتنـى بهـا، لتكون عونا للقـارئ والمتعلم على قياس أدائه ومهـارته.

بالإضـافة إلـى دروس في النحـو، والصرف، والبلاغة، والإمـلاء، يليها عـدد مـن التدريبات، مـع نمـاذج محلولة، ثم أبرز الأخطاء الشائعة في دروس كل وحدة. ويشتمل برنامج الطلاقة في اللغة العربية على دورات تدريبية، تقليدية أو عن بعـد، تهدف إلى تمكين الراغبـين مـن المهارات اللغوية المتعددة في المستويات كافـة لأبناء العربية أو للناطقين بغيـرها، وتؤهّلهم لاكتساب اللغة الاحترافية التخصصية، الإعلامية، والدبلوماسية والاقتصادية وغيرها.

عامل المعرفة، "طلال أبوغزاله"           

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة