الأربعاء ٢١ آب ٢٠١٩
قلق أقلّ بالنسبة لليرة اللبنانية
21-07-2019 | 16:43
قلق أقلّ بالنسبة لليرة اللبنانية

في اللقاء الشهري الذي جرى في تموز يوليو، بين مصرف لبنان ولجنة الرقابة وجمعية مصارف لبنان، اعتبر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، ان الاوضاع في الاسواق مقبولة، وهناك قلق اقل بالنسبة لليرة ولا وجود لطلب غير اعتيادي، وان مصرف لبنان يتدخل في السوق بكميات محدودة ازاء الطلب التجاري، مشيراً الى ان الفوائد عالمياً مستقرة بشكل عام او حتى متراجعة.

الحاكم اشار الى ان صندوق النقد الدولي يشدد في تقريره الاخير على ان الاقصاد اللبناني بحاجة الى اصلاحات فتهبط الفوائد طبيعياً، الا انه يعتبر ان نسب العجز الى الناتج اعلى مما تتوقعه الحكومة في مشروع الموازنة.

وشدد سلامة على ان المطلوب ضرورة تقليص العجز فهو اساسي لمزيد من الثقة في السوق اللبنانية.

وأثار الحاكم في اللقاء موضوع التسليف خصوصاً السكني وللقطاعات المنتجة، مشجعاً المصارف على الاستمرار ضمن اليات الدعم التي اقرها مصرف لبنان، وتمنى على المصارف التعامل بمرونة مسؤولة مع ملفات  الإقراض الصعبة.

ورأى اخيراً ان نسبة التدهور في نوعية محافظ التسليف ليست كبيرة اذ تصل الى 5 في المئة صافية من المؤونات مقارنة مع 3.7 في المئة كمتوسط في السنوات السابقة.

وحسب التعميم الذي حصل موقع Business Echoes على نسخة منه، فقد شجّع سلامة على التواصل والتحاور مع مؤسسات التقويم او ما يعرف بالـ Rating Agencies خصوصاً في ما يعود الى التصنيف السيادي، حيث ان هذه المؤسسات متفهمة وايجابية، إذا أخذ الاصلاح منحى ايجابياً لناحية المالية العامة والعجز في موازنة 2020 والاصلاحات، بما فيها موضوع الكهرباء وتوفير موارد اضافية للخزينة.

باسل الخطيب
خاص Business Echoes

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة