الاثنين ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٠
قرار بمضاعفة قيمة تعويضات الضمان خلال اسبوعين
03-11-2020 | 14:41
قرار بمضاعفة قيمة تعويضات الضمان خلال اسبوعين

متابعةً منه للمبادرة التي أطلقها والهادفة إلى تعزيز قيمة تعويضات نهاية الخدمة للمضمونين في ظل تراجع قيمتها الشرائية مع جنون ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي، قام المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي بزيارة هي الثانية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لاستكمال درس تلك المبادرة القاضية بزيادة قيمة التعويضات بعدما أطلع كركي الحاكم سلامة على الظلم الواقع على أصحاب تعويضات نهاية الخدمة التي فقدت نحو 80 في المئة من قيمتها.

كركي نقل للمركزية تفهّم حاكم مصرف لبنان لأهمية هذه الخطوة بالنسبة إلى الطبقة العاملة في لبنان ولا سيما لأصحاب التعويضات المتوسطة والمتدنية، مشيراً الى انه لمس منه كل إيجابية على أن يستكمل درس كلفتها على مصرف لبنان.

وبحسب كركي فإن الحاكم وعد بالتوصل إلى وضع آلية مناسِبة تخفّف من خسارة قيمة التعويضات، حيث ينكبّ حالياً على تحديد الكلفة التي سيتحمّلها مصرف لبنان مع تطبيق تلك الآلية إضافة إلى الفترة التي يشملها هذا القرار، مؤكداً أن الجوّ لا يزال إيجابياً.

وتوقّع كركي أن يُصدر مصرف لبنان قراراً تفصيلياً في غضون أسبوعين، يجيز تحويل تعويضات نهاية الخدمة من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأميركية ثم سدادها لأصحابها بالليرة وفق سعر صرف 3900 ليرة للدولار الواحد، ما يعني مضاعفة تعويضات نهاية الخدمة بشكل غير مباشر، عبر ضرب قيمة التعويض بـ 2،6.

وإذ أكد أنه لا يزال يراهن على حكمة حاكم مصرف لبنان، اعتبر كركي أنه بهذه الآلية يكون الضمان الاجتماعي جنّب أصحاب تعويضات نهاية الخدمة خسارة نحو 80 في المئة من تعويضاتهم، لكنه لفت إلى أن القرار لن يتضمّن المفعول الرجعي.

وأشار إلى أن متوسط التعويضات في العام 2019 يبلغ 31 مليون ليرة، ومع الأهمية التي يوليها الضمان لخدمة جميع اللبنانيين، لكن الأساس يبقى دعم الطبقة الفقيرة ومساعدتها بعدما فقدت القدرة الشرائية بنسبة 80 في المئة.

وأمل كركي في أن يُصدر الحاكم سلامة القرار قريباً لما له من انعكاسات إيجابية ليس على المضمونين فحسب، بل أيضاً على الاقتصاد ككل، إذ أن أموال التعويضات ستوضع في السوق وتحرّك العجلة الاقتصادية وبالتالي ستخفف من الأزمة المعيشية والاجتماعية في البلاد.

المركزية

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة