الاثنين ١٨ كانون الثاني ٢٠٢١
قائمة ببعض المنتجات التي شطبت من لائحة الدعم
23-11-2020 | 15:26
قائمة ببعض المنتجات التي شطبت من لائحة الدعم

مع اقتراب نهاية العام، بات موعد عدم قدرة مصرف لبنان على الاستمرار في دعم المواد الأساسية على وشك الحلول، في حين أن قرارات ترشيد هذا الدعم قيد الدرس.

وفعلاً كانت البداية مع إصدار وزارة الاقتصاد والتجارة اللائحة الجديدة للسلع المدعومة ضمن السلة الغذائية، والتي دخل العمل على أساسها يومه الرابع، حيث تم خفض عدد السلع بنسبة تتراوح ما بين 55 الى 60 %، أي من 210 ملايين دولار الى أقل من 100 مليون دولار.

مدير عام وزارة الاقتصاد محمد أبو حيدر كان طمأن الى أن الوزارة حاولت عدم المسّ بالأمن الغذائي، لذا، من الملاحظ انّ منتجات مثل اللحوم والاسماك، الزبدة، الحليب، المعكرونة، الارز، السكر، العدس، الفول والحمص لا تزال مدعومة.

أما السلع التي شطبت من لائحة الدعم فيمكن تعداد بعضها وهي: السردين المعلّب، السمنة، البهارات والمطيبات، الحليب المكثّف المحلّى، القشطة المعلبة، الفاكهة المجففة، المكسّرات، حليب بودرة خالي الدسم، الخردل، شفرات الحلاقة، البن غير المحمّص، القهوة الحب... وغيرها عدد كبير من المواد الأولية للصناعات.

وفي المقابل، أضيفت سبعة أصناف جديدة على اللائحة المنتجات المدعومة منها: لحم بقر مستورد مجلّد (فيليه وانتركوت) بسعر أقصى 40000 ل.ل./ كلغ قابل للتعديل، فوط وواقيات صحية، حفاضات الأطفال وأصناف مماثلة للوقاية الصحية من أي مادة...

نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، علّق على القرار عبر المركزية، قائلاً ان الأصناف التي لم تشملها اللائحة الجديدة لم يكن الضغط عليها كبيراً في الأساس، وأغلبها مواد أولية. وبالتالي، فإن الأصناف الأساسية التي تعني المستهلك مباشرةً لا تزال مدعومة، مؤكداً أنه قبل رفع الدعم، تأكّدت وزارة الاقتصاد من تَقارب حجم استيراد السلع مع السنوات السابقة، ما يعني انه يفترض بالكميات المدعومة ان تغذّي السوق لفترة.

المركزية

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة