الجمعة ٥ آذار ٢٠٢١
عدم كفاءة توزيع اللقاحات يُفقد الإقتصاد 9 تريليونات دولار
05-02-2021 | 12:02
عدم كفاءة توزيع اللقاحات يُفقد الإقتصاد 9 تريليونات دولار

على الرغم من تطعيم 4.54 مليون شخص في المتوسط يومياً حول العالم على مدار الأسبوع الماضي بجرعات لقاحات فيروس كوفيد-19، وفقاً لبيانات تتبع اللقاح التابعة لبلومبرغ، إلا أن التطعيمات لم تنتشر بعد على مستوى العالم.

فحتى الساعة إستهلكت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة حوالي 40% من 119.8 مليون جرعة من اللقاح تمت إدارتها حول العالم.

في المقابل تمارس الأسواق الناشئة والنامية دوراً أقل كثيراً فيما يتعلق بالتطعيمات، ففي أفريقا، لم تُعطى كل من مصر والمغرب وسيشيل وغينيا أية لقاحات بعد، كما أن الكثير من دول آسيا الوسطى وأميركا الوسطى لم تبدأ بعد في التطعيم، أو أنها تتحرك ببطء.

ويعني ذلك أن الاقتصادات الناشئة تواجه خطر التخلف أكثر من الناحية الاقتصادية كما أنه يحد من الانتعاش حتى في البلدان الملقحة بالكامل، والأسوأ من ذلك أن عدم مكافحة فيروس كوفيد-19 في كل قد يعني أن طفرات الفيروس التي يصعب احتوائها تولد أزمات صحية واقتصادية جديدة.

هذا وخلصت دراسة حديثة بتكليف من غرفة التجارة الدولية إلى أن التوزيع غير المتكافىء للتطعيمات يحرم الاقتصاد العالمي ما يصل إلى 9.2 تريليون دولار.

كما ذكرت كبيرة الاقتصاديين لدى البنك الدولي كارمن راينهارت إن النمو العالمي هذا العام قد يقل عن نصف النسبة التي قدرها البنك عند 4% في حال لم تسير وتيرة توزيع اللقاحات سريعاً.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة