السبت ١٩ أيلول ٢٠٢٠
عدد الدول التي يمكن للبنانيين دخولها بسهولة
04-09-2020 | 18:42
عدد الدول التي يمكن للبنانيين دخولها بسهولة

قام مؤشِّر جواز السفر بتحديث بياناته حول قوّة جوازات السفر الفرديّة للعام 2020، والذي يقيِّم حريّة السفر حول العالم إستناداً إلى عدد الإتفاقيّات المبرَمة بين البلدان بهدف إلغاء تأشيرات الدخول في 193 دولة و6 مناطق.

ويعطي المؤشِّر أداةً ديناميكيّةً لجَمْع، وعَرْض، وتصنيف جوازات السفر في العالم إستناداً إلى عددٍ من الخصائص الأساسيّة المختلفة.

على سبيل المثال، يَعتمِد الترتيب الفردي لكلّ جواز سفر على ثلاثة مقاييس، وهي:

  1. عدد البلدان التي يمكن لحامل جواز السفر زيارتها بسهولة، بما فيها الدول المسموح دخولها بدون تأشيرة والدول التي تَمنَح تأشيرة فور الوصول إلى مطاراتها (وتَشمُل التأشيرات الإلكترونيّة).
     
  2. الدول المسموح دخولها دون تأشيرة كنسبةٍ من الدول التي تَمنَح تأشيرة فَور الوصول إلى مطاراتها.
     
  3. مؤشِّر التنمية البشريّة لبرنامج الأمم المتّحدة الإنمائي للعام 2018.

على الصعيد العالمي، تَصَدَّرَت بلجيكا ترتيب قوّة جوازات السفر الفرديّة للعام 2020 بنتيجة 120، ما يعني أنّ جواز السفر البلجيكي يَسمَح لحامله بدخول 120 دولةٍ في العالم بسهولة.

تلتها فرنسا في المرتبة الثانية بنتيجة 120 دولة يمكن دخولها بسهولة، وألمانيا في المرتبة الثالثة أيضاً بنتيجة 120 دولة.

وبحسب وحدة الأبحاث الإقتصادية في بنك الإعتماد اللبناني، فقد تفوَّقت الإمارات العربيّة المتّحدة على نظرائها العَرَب في تصنيف قوّة جوازات السفر الفرديّة للعام 2020، حيث حلّت في المرتبة 45 عالميّاً وبنتيجة 95 دولةٍ يمكن دخولها بسهولة.

أما لبنان فقد إحتلّ لبنان المرتبة 186 في تصنيف قوّة جوازات السفر الفرديّة للعام 2020 مع تسجيله نتيجة 39، ما يعني أنّ جواز السفر اللبناني يَسمَح لحامله بدخول 39 دولةٍ في العالم بسهولة، من ضمنها 10 دول مسموح دخولها بدون تأشيرة و29 دولة تَمنَح لحامل جواز السفر اللبناني تأشيرة فور الوصول إلى مطاراتها، مقارنةً مع 50 دولة في العام 2019 و44 دولة في العام 2018.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة