الاثنين ١٨ كانون الثاني ٢٠٢١
طريقة سهلة من بنك بيروت للـ NGO’S لدعم متضرري المرفأ
01-12-2020 | 12:02
طريقة سهلة من بنك بيروت للـ NGO’S لدعم متضرري المرفأ

كتب باسل الخطيب

إختار بنك بيروت وفي ظل ما يشهده القطاع المصرفي والاقتصاد اللبناني من معاناة، الوقوف الى جانب متضرري انفجار المرفأ في بيروت، من خلال تقديم خدمات للجمعيات والمنظمات غير الحكومية التي تقوم بدورها بمساعدتهم، وأطلق منتجات وخدمات مصرفية تسهّل دفع وقبض هذه المساعدات.

ويقول مدير الادارة النقدية والمصرفية وخدمات العمليات في بنك بيروت بسّام لطيف، في حديث لموقع بزنس إيكوز، إن الخدمات النقدية في بنك بيروت، هي خدمات مميزة مبنية على تكنولوجيا خاصة بالشركات، بحيث يضع بنك بيروت في خدمة الجمعيات والمنظمات غير الحكومية اللبنانية والدولية، مجموعة حلول إلكترونية لتسريع جمع التبرعات، وتسهيل مهمة هذه الجمعيات الإنسانية، في مساعدة المحتاجين خلال هذه الأوقات الصعبة، مع تأمين إمكانية الوصول الكامل إلى أموالهم الجديدة Fresh Funds.

ولدى الإنضمام إلى مجموعة حلول بنك بيروت، تستفيد الجمعيات من:

  • إمكانية جمع التبرعات عبر الإنترنت
  • قبول مدفوعات البطاقات مباشرة في الحساب
  • جمع مساهمات منتظمة ودورية من حسابات المتبرعين من خلال خدمة التحصيل المباشر.

ولدى بنك بيروت العديد من الخدمات المصرفية التي يمكن للمؤسسات والشركات أن تستفيد منها، كان البنك بدأ بها أونلاين منذ أكثر من  8أعوام، و من بينها المدفوعات الحكومية.

وحسب لطيف، يعتمد البنك شعار " كيف بدي سهّلك أمورك" حيث تتيح حلول بنك بيروت للجمعيات والمنظمات، توزيع المساعدات على المستفيدين الذين ليس لديهم حسابات مصرفية، من خلال بطاقات سحب Pay Cards وتجنب التعامل النقدي والمخاطر المرتبطة به، وتتوفر أيضًا خدمة الدفع النقدي عبر الصندوق في 700 مركز BoB Finance  منتشرة في لبنان ما يسمح بإجراء دفعات جماعية عبر الإنترنت للمستفيدين.

وباتت حلول الدفع عبر الإنترنت تحل محل الدفع بالشيكات ونقداً وبمجرد كبسة زر، حيثما يتواجد العميل أو المؤسسة أو المنظمة، وهو ما يحصل مع العملاء مثل كاريتاس أو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  FAO ، وبالتالي عند الدفع تصل رسالة نصية عبر الهاتف الى المستفيد لتبلغه بوجوب استخدام بطاقته والحضور لدى أي فرع او مكتب تابع لبنك بيروت وبوب فاينانس، لقبض المبلغ أو استلام الشيك  أو الشراء عبر البطاقة من نقاط البيع، كما ويتم إبلاغ الجهة الداعمة بإيصال مساعداتها.

صحيح أن خدمات بنك بيروت ليست بجديدة، إلا أنها تطابق عمل هذه المؤسسات إطلاقاً، وكان البنك منذ 17 تشرين الأول أكتوبر 2019، يعمل سبعة أيام في الأسبوع، ويأتي ذلك في سياق الانتعاشة التي يشهدها قطاع التجارة الرقمية الذي إزدهر خصوصاً بعد جائحة كورونا بنسبة تفوق 56 في المئة ورافقته نهضة في الدفع الالكتروني والتجارة الالكترونية.

ويتحدّث لطيف عن خدمة أخرى من بنك بيروت هي Simplify، المخصصة لأصحاب المؤسسات الصغيرة والكبيرة، حيث تعرض منتجاتها عبر تطبيق الكتروني أطلقه بنك بيروت لمساعدتهم في بيع وعرض بضائعهم.

ولمن يسأل عما اذا كان بنك بيروت يسلّم المستفيد امواله المحولة بالدولار من الخارج يجيب لطيف بنعم، مع تطبيق معايير الحوكمة الدقيقة والرقابة والأمان، لمعرفة كيفية صرف ودفع أموالهم وتسهيل التوقيع عبر الموقع الالكتروني المربوط بـتطبيق الأمانRSA secure  ID الموجود على هاتف من يحوّل المال لتكون العملية محكمة الأمان والدقة.  

أجهزة الصراف الآلي والفروع التابعة لبنك بيروت تتيح للجمعيات الاستفادة من الاموال الجديدة، من خلال عمليات السحب النقدي والمدفوعات الدولية. والأهم من ذلك أن جميع المدفوعات للأطراف الثالثة داخل بنك بيروت ستستفيد من الامتيازات نفسها عند تنفيذها من حساب Fresh Funds.

ويتيح تطبيق بنك بيروت الهاتفي الخاص بالشركات والخدمة المصرفية عبر الإنترنت إمكانية التحقق من أرصدة حساب المنظمة والاطلاع على سجل المعاملات، وإجراء المدفوعات المحلية والدولية، وطلب دفاتر شيكات، وطلب إصدار شيك مصرفي، والعديد من الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول.

bassel@businessechoes.com

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة