الأحد ١٧ كانون الثاني ٢٠٢١
سلوكيات رئيسية تميز القائد الناجح
11-01-2021 | 12:50
سلوكيات رئيسية تميز القائد الناجح

هل تريد التميز كقائد ناجح؟ إذاً يجب عليك أولاً معرفة ما إذا كنت تمتلك المهارات والسلوكيات التي تؤهلك لذلك أم لا.

يقدم القادة الناجحون ما هو أكثر بكثير من المعرفة والتخطيط، إذ يتعلق الأمر بمدى التواصل الجيد مع الآخرين ونوع العلاقات التي يتم تكوينها.

وبالتالي إليكم قائمة بالسلوكيات التي تميز القادة الناجحين:

  • التواصل الجيد

يفترض أن يكون هذا السلوك أحد أكبر العوامل المؤثرة في مكان العمل، حيث ان تحديد أسلوب قيادتك يتوقف على الاختيار بين أن تكون قائداً يتواصل جيداً مع موظفيه ويدعمهم ويشجعهم أو ان توجه لهم الأوامر والإنتقاد فحسب.

  • الشكر والتقدير

القائد الذي يعترف بالعمل الشاق الذي يؤديه موظفوه سوف يبني فريقاً قوياً وقائماً على الثقة، في حين ان القادة الذين يصدرون أوامر مع القليل من التقدير فيما يتعلق بالمساهمات التي يقدمها الآخرون لن يكتسبوا الثقة أو الاحترام.

  • توحيد الفريق

من الضروري ان يعمل القائد الناجح على توحيد صفوف الموظفين، فالقائد القوي سيجعل الجميع يعلم أنه لا يوجد مكان للشائعات أو الصراعات البسيطة، فمكان العمل الإيجابي هو المكان الذي يشعر فيه كل عضو في الفريق بالتقدير والاحترام.

  • تمكين وتطوير الآخرين

يسارع القادة الناجحون لمشاركة المعرفة التي لديهم وفعل كل ما في وسعهم من أجل تطوير الآخرين. كما يسعى القائد الناجح الى تنمية المهارات القيادية والاحترافية لدى أعضاء فريقه.

  • تحمل المسؤولية

العلامة الواضحة التي تدل على وجود قائد جيد تتجسد في الشخص الذي يتحمل المسؤولية في كل مرة.

لا يوجد شيء أسوأ من القائد الذي سيتنحى جانباً ويسمح لأحد أعضاء فريقه بتحمل اللوم عن موقف أو نتيجة مؤسفة.

  • إظهار التعاطف

يتمتع القائد الناجح بمستوى عالٍ من الذكاء العاطفي، فمن شأن إظهار التعاطف مع الموظفين المساهمة بشكل كبير في تكوين صورة إيجابية عن مكان العمل والرضا عن الوظيفة والقائد القوي يدرك ذلك ويتأكد من حدوثه.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة