الأربعاء ٢٢ أيلول ٢٠٢١
رفع الدعم عن المحروقات سيزيد الأسعار حتى 8 في المئة
04-09-2021 | 11:11
رفع الدعم عن المحروقات سيزيد الأسعار حتى 8 في المئة

مع اقتراب موعد رفع الدعم تتزايد المخاوف بشأن ارتفاع اسعار السلع والمواد الغذائية والحاجات الأساسية والخدمات. وفي حديث خاص لموقع بزنس اكوز يقول نائب رئيس رئيس جمعية الصناعيين جورج نصراوي، إن رفع الدعم عن المحروقات، سيؤثر على بعض معامل المنتجات التي تستهلك الكثير من الطاقة في صناعتها، مشيراً الى أن هناك مصانع كلفة الطاقة فيها 1 او 2٪ من كلفة الانتاج، بينما هناك مصانع اخرى تعتمد على الطاقة بشكل كبير مثل تدوير الورق والكرتون تصل كلفة الطاقة في صناعتها إلى 35٪، في هذه الحالة ترتفع اسعار هذه السلع بين 15 و 20٪ وبالتالي ترتفع كلفة مصانع الإنتاج الاخرى، لان جميع الصناعات بحاجة للورق والكرتون من اجل التغليف، بالإضافة إلى زيادة الكلفة في جميع المصانع بسبب ارتفاع سعر المحروقات.

وتخوف نصراوي من تأثّر التصدير، لأن كلفة الصادرات ستزيد مع زيادة كلفة الانتاج، في ظل وجود منافسة من الاسواق المحيطة، مثل سوريا و مصر والأردن وتركيا التي تنتج مثل منتجات لبنان وتنافسها بالاسعار لأن هذه الدول تدعم صناعاتها، في حين اننا الصنماعة اللبنانية تفقد الدعم القليل الذي لديها، وتواجه زيادة الكلفة التي ستنعكس على القطاع الصناعي إضافة إلى الصعوبات مع القطاع المصرفي.

ويرى نصراوي ان ارتفاع سعر البنزين سينعكس على الموظفين في القطاع وعلى وسائل النقل والتوزيع، حيث سيبلغ سعر صفيحة البنزين 350 ألف ليرة بعد رفع الدعم، معتبراً ان الخوف الاساسي هو على العامل وذوي الدخل المحدود فالصناعي يستطيع ان يحمي نفسه، لكن سيكون هناك صرخة كبيرة في حال رفع الدعم وعدم المضي بالبطاقة التمويلية التي قد تساعد قليلا.

وحسب نصراوي ستزيد الأسعار بعد رفع الدعم وتصحيح بدل النقل و الأجور للعمال بمعدل 5 او 8٪ للمنتجات الاستهلاكية في السوبر ماركت.
 
نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة