الخميس ٢٢ تشرين أول ٢٠٢٠
رئيس جمعية المصارف: ألمساس بأموال المودعين سيخلق الكثير من المشاكل
30-09-2020 | 12:54
رئيس جمعية المصارف: ألمساس بأموال المودعين سيخلق الكثير من المشاكل

قال رئيس جمعية المصارف في لبنان الدكتور سليم صفير، إن الحكومة اللبنانية المقبلة بحاجة إلى وزراء من ذوي الخبرة العملية في المالية ومجالات أخرى لاستعادة الثقة في الإقتصاد المنهار.

واعتبر صفير في حديث لوكالة رويترز، أن استعادة الثقة هي العامل الأهم للخروج من الازمة، بالإضافة الى تشكيل حكومة جديدة قائمة على الخبرات.

وعن طلب مصرف لبنان المركزي من البنوك إعادة الأموال التي ارسلها كبار المودعين إلى الخارج، قال صفير ان تعميم البنك المركزي طلب تجميد الأموال المعادة إلى الوطن لمدة خمس سنوات، ما سيوفر سيولة لدعم القطاع الخاص، مشيراً الى ان هذه الأموال ستودع في بنك مراسل في الخارج وليس لدى مصرف لبنان المركزي.

واضاف صفير إن الهدف النهائي من هذه الخطوة هو تأمين عودة من 4 إلى 5 مليارات دولار للتصدي للشحّ الكبير في سيولة المصارف.

وشدد صفير على أن المصارف تعارض إجراء أي Haircut على الودائع، مشيراً الى ان المساس بأموال المودعين هو اسهل الطرق لتغطية الخسائر، ولكن هذه الخطوة ستخلق الكثير من المشاكل الاجتماعية.

ولفت الى اقتراح جمعية المصارف بانشاء صندوق سيادي تبقى فيه الاصول ملكاً للدولة بقيمة 40 مليار دولار لضمان الودائع أولاً، واستعادة الثقة سريعاً، وذلك للحدّ من التشكيك القائم في إمكانية دفع الودائع.

وأوضح في هذا الاطار، ان أصول الدولة ستبقى ملكاً للدولة وإنما عوائد الصندوق هي التي ستخلق السيولة اللازمة.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة