السبت ١٦ تشرين أول ٢٠٢١
دكاش يشرح السبب الأساسي لإنقطاع خدمات فايسبوك يوم الإثنين
07-10-2021 | 11:13
دكاش يشرح السبب الأساسي لإنقطاع خدمات فايسبوك يوم الإثنين

لأكثر من 6 ساعات توقفت مساء الإثنين 4 تشرين الأول 2021 منصة فايسبوك والخدمات التابعة لها على مستوى العالم، وهذا الأمر ترك ملايين المستخدمين في حيرة من أمرهم حول أسباب ما حصل.

الآن عادت تلك الخدمات للعمل من جديد بشكل طبيعي، ليبقى السؤال الأبرز ما الذي تسبب بهذا العطل الكبير؟

بحسب الخبير في الأمن السيبيراني، مازن دكاش، فإن منشأ الخلل كان في بروتوكول يعرف باسم بروتوكول التوجيه الحدودية Border Gateway Protocol أو اختصاراً BGP. هذا البروتوكول وظيفته تبادل البيانات بين أنظمة الحاسوب بكفاءة عبر إيجاد أسرع وأفضل طريق لنقل البيانات.
 

تكمن المشكلة الرئيسية وراء انقطاع Facebook في إلغاء بروتوكول (BGP) من نظام اسم المجال الدولي (DNS).

وبمعنى آخر، فإنه وبمجرد كتابة المستخدم لـ facebook.com يجب أن تقوم الأنظمة بتوجيهه إلى عناوين IP خاص بخادم Facebook، وما حصل مساء الإثنين هو فصل أو إلغاء هذه الإشارة ، مما أدى إلى هذا الانقطاع العالمي.

ورغم ان نسبة حدوث هكذا مشكلة هي واحد في المليون، إلا انه يبدو أن أحد موظفي فايسبوك هو من قام بتحديث سجلات برتوكول BGP مما تسبب في تعطل هذا البروتوكول وتوقف كافة خدمات فايسبوك المعتمدة عليه.

ويشرح دكاش، انه بالنسبة إلى Instagram، كانت المشكلة مغايرة بعض الشيء، حيث بقي الموقع  ولكنه online فشل في إرسال البيانات إلى العملاء.

أما واتساب فكان غير متصل تماماً، وغير قادر على تحويل الاسم إلى IP.



نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2021 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة