الثلاثاء ١٩ شباط ٢٠١٩
درجة لبنان في الفساد.. سيئة
29-01-2019 | 16:22
درجة لبنان في الفساد.. سيئة

أعلنت "الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية – لا فساد"، الفرع الوطني لمنظمة الشفافية الدولية، حصول لبنان على درجة 28/100 بحسب تصنيف مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

ووفقاً للمؤشر الذي يرصد الفساد في القطاع العام في 180 دولة حول العالم، فقد تقدم لبنان إلى المرتبة 138 عالمياً في 2018، من المرتبة 143 في 2017، إلا أن هذا التقدم لا يعكس تحسّن نتيجة لبنان، لا بل ينتج عن تراجع لبعض البلدان في المؤشر العامّ. 

أما على المستوى الإقليمي، فقد حافظ لبنان على مرتبته 13 من أصل 21 دولةً عربية.

وبحسب الدكتور مصباح مجذوب، عضو مجلس إدارة جمعية "لا فساد" فإن مؤشر مدركات الفساد يُقيس مدى إدراك المجتمع للفساد في القطاع العامّ بناءً على 13 مؤشراً مختلفاً تعتمدهم منظمة الشفافية الدولية.

ويمنح المؤشر درجة تتراوح من صفر الى 100 نقطة، حيث انه كلما اقتربت الدولة من درجة صفر فإن ذلك يعني إرتفاع مستوى الفساد لديها والعكس صحيح.

ولفت د. مجذوب، الى ان تصنيف لبنان اعتمد على 7 من أصل 13 مؤشراً للتقييم، مشيراً الى ان درجة 28/100 التي حصل عليها هي درجة متدنية، حيث أن الفساد السياسي وتضارب المصالح لا يزالان يُشكّلان عائقاً كبيراً أمام تطوير مرتبة لبنان بحسب مؤشر مدركات الفساد.

وأوضح د. مجذوب أن منظمة الشفافية الدولية أشارت إلى أنه تبين من خلال دراسات وأبحاث قامت بها، ان الفساد يتغلغل داخل الانظمة الديمقراطية وخصوصاً في المستويات العليا من الحكم، إذ تدخل المؤسسات الديمقراطية في معاناة نتيجة تصرفات المسؤولين المستغلين للسلطة الذين يحاولون حماية أنفسهم من الملاحقة القانونية ويستخدمون سلطتهم لأغراض المنفعة الشخصية.

وأخيراً، وضعت "الجمعية اللبنانية لتعزيز الشفافية- لا فساد"، هذه النتائج، برسم الرئاسات الثلاثة والشعب اللبناني.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة