الثلاثاء ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٠
خط لنقل الغاز من الكيان الاسرائيلي إلى أوروبا
22-12-2019 | 21:58
خط لنقل الغاز من الكيان الاسرائيلي إلى أوروبا

كشف مكتب كيرياكوس ميتسوتاكيس رئيس وزراء اليونان، يوم الأحد، ان اليونان وقبرص والكيان الاسرائيلي، سيمضون قدما في إنشاء خط أنابيب ينقل الغاز من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا.
وسيتم التوقيع على الاتفاق في أثينا في الثاني من يناير كانون الثاني، وسيسمى خط الأنابيب إيست ميد.

وجاء في الإعلان اليوناني عن الاتفاق دون الخوض في تفاصيل أخرى إن الاتفاق سيُبرم عندما توقع عليه إيطاليا أيضا.
واتفقت الحكومات الأوروبية والكيان الاسرائيلي في أبريل نيسان، على المضي قدما نحو مشروع خط أنابيب في البحر المتوسط، لنقل الغاز الطبيعي من الكيان الاسرائيلي إلى أوروبا وحددت تاريخا مستهدفا للانتهاء منه هو عام 2025.

وتحرص أوروبا على تنويع موارد إمدادات الطاقة، وتريد اليونان الترويج لنفسها كمركز لنقل الغاز من شرق البحر المتوسط إلى القارة.
وحسب رويترز، يأتي أحدث إعلان عن خط الأنابيب بعد أسابيع من توقيع تركيا وليبيا، اتفاقا للحدود البحرية في البحر المتوسط، يمكن أن يعقد نزاعات أنقرة مع دول المنطقة.

وفي وقت سابق من ديسمبر كانون الأول الجاري طردت اليونان سفير ليبيا في أثينا، تعبيرا عن الغضب إزاء الاتفاق التركي الليبي، الذي يرسم الحدود البحرية بين الدولتين بالقرب من جزيرة كريت اليونانية.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة