الاثنين ١٨ آذار ٢٠١٩
ثلوج وإنزلاقات ولا تنسوا الخط الساخن عند الضرورة
06-01-2019 | 19:06
ثلوج وإنزلاقات ولا تنسوا الخط الساخن عند الضرورة

وأخيراً وصلت العاصفة نورما الى لبنان والتي ينتظرها مئات الآلاف للتمتّع بالبياض والطبيعة الجميلة وخصوصاً هواة التزلج، الا ان النعمة تتحوّل الى نقمة عندما يعلق مواطنون بسياراتهم على الطرقات نتيجة التجاوز غير الأخلاقي وقطع طرقات خطوط العائدين، اضافة الى تراكم الثلوج والانزلاقات وتساقط لافتات واشجار على السيارات.

فقد تسبّبت الثلوج المتراكمة على طريق ضهر البيدر الذي يصل شتورة ببيروت، بإنزلاق العديد من السيارات وبزحمة سير خانقة، أدى الى حدوثها ايضاً تجاوز السائقين بسياراتهم لخطّ العائدين ، حيث تعمل السلطات المختصة على إنقاذ المواطنين المحتجزين داخل سياراتهم على طريق ضهر البيدر وغيره من الطرقات، مع الإشارة الى ان مواطنين علقوا بسياراتهم بسبب ضغط سير نتيجة تراكم الثلوج على عدة طرق أخرى بينها كسروان فيطرون عجلتون وفاريا بإتجاه ميروبا.

وطالبت السلطات المواطنين بضرورة التقيد بإرشادات قوى الامن الداخلي وتعليماتهم، وعدم سلوك الطرقات المقفلة بالثلوج، وبخاصة الفرعية والداخلية لأن ذلك يعرض حياتهم وحياة عناصر الانقاذ ومواطنين آخرين للخطر.

ولامست الثلوج الـ 600 متراً في عدد من المناطق خصوصاً بلدات وقرى قضاء جبيل، وإقتلعت العاصفة عدداً من الاشجار وبيوتاً بلاستيكية.

وأُقفلت طرقات عديدة في مناطق لبنان وسط أجواء باردة وتدنٍ ملحوظ في درجات الحرارة.

وكانت محطات المحروقات والأفران ومتاجر المواد الغذائية، قد شهدت إقبالا في الساعات الماضية من قبل المواطنين، خشية انقطاع الطرقات بالثلوج وعزل بعض المناطق والبلدات الجردية عن محطيها.

كما كان تساقط الثلوج فرصة لعشاق Off-roading بالتجول بسياراتهم ذات الدفع الرباعي في جرد المنطقة الذي غطته الثلوج.



ومن بين الطرقات التي قُطِعَت بسبب انزلاق عدد كبير من السيارات وتراكم الثلوج هي:

طريق ضهر البيدر

أما الطرقات التي قٌطِعت بسبب تراكم الثلوج فهي:

 معاصر الشوف
ترشيش زحلة
عيون السيمان حدث بعلبك
عيناتا الأرز حدث بعلبك
الهرمل سير الضنية
بشري الأرز
حدث الجبة تنورين

أما الطرقات السالكة فقط امام السيارات المجهزة بسلاسل معدنية فهي:
شبعا عين عطا
جزين كفرحونة بإتجاه البقاع الغربي
وقد تكون هذه الطرقات أقفِلَت بعد كتابة هذا الخبر.

وقد أفادت وكالة nna، أن عناصر من الدفاع المدني من مركز النبطية الاقليمي عملوا على سحب شجرة، كانت قد اقتلعتها الرياح القوية جراء الطقس العاصف، على طريق عام شوكين- النبطية، وقاموا بتسهيل حركة المرور وتأمين سلامة المارة في المحلة. كما عمل عناصر الدفاع المدني على فتح طريق مستشفى نبيه بري الجامعي في النبطية، بعد سقوط شجرة تسببت بعزل المستشفى عن الحالات الطارئة. 

وبالتالي على المواطنين عدم ركن سياراتهم قرب اللوحات الإعلانية والأشجار حرصاً على سلامتهم ولتفادي سقوط أي لوحة أو شجرة على سياراتهم، كما على من ليس مضطراً ان لا يغادر منزله أو عمله في خلال العاصفة لتفادي تعرّضه لأي حادث، ولا تنسوا الإتصال بالتحكّم المروري عند الضرورة عبر الخط الساخن 1720 من أي هاتف داخل لبنان.
وقد نشر موقع التحكّم المروري صورة مميّزة عبر حسابه على تويتر تشمل عدة نقاط لتوعية ونصح المواطنين ولتفادي الحوادث الناتجة عن العاصفة.

بزنس إيكوز



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة