الأربعاء ١١ كانون الأول ٢٠١٩
توجيه أول مذكِّرة الى مؤسّسات الصرافة في لبنان
30-11-2019 | 21:47
توجيه أول مذكِّرة الى مؤسّسات الصرافة في لبنان

صدر عن لجنة الرقابة على المصارف في مصرف لبنان، مذكِّرة رقم 1/2019، تطلب فيها من كافة مؤسسات الصرافة فئة "أ" و "ب" ما يلي:

  1. التقيّد التام بالأصول المتّبعة قانونياً في تنفيذ عمليات تبديل العملات، وخاصة لجهة إصدار إيصالات بيع أو شراء لأي عملية تنفّذها مؤسسات الصرافة.
  2. تزويد اللجنة أسبوعياً بسجلات ( على برنامج Excel) تظهر كافة عمليات تبديل العملات المنفّذة لديها (بيع وشراء) والتي تفوق قيمة أي منها مبلغ 10 آلاف دولار اميركي، على أن تتضمن هذه السجلات، كافة المعلومات المتعلقة، بالعمليات المنفّذة لجهة:
    تاريخ تنفيذ العملية
    نوع العملية
    القيمة
    إسم العميل
    مصدر المعلومات
    صاحب الحق الاقتصادي
    وذلك كل نهار إثنين، على إسطوانات ممغنطة CD.
  3. أن تكون السجلات المذكورة في البند "1" أعلاه، منظّمة يومياً تسهيلاً لعمل مراقبي اللجنة خلال الدراسات، الميدانية التي يقومون بها، لدى مؤسسات الصرافة.
  4. في حال عدم تنفيذ أي مؤسسة صرافة عمليات تفوق قيمة أي منها مبلغ 10 آلاف دولار أميركي، خلال أسبوع عمل ، تزوّيد اللجنة بكتاب خطّي تؤكّد فيه عدم حصول مثل هذه العمليات.
  5. تزويد اللجنة بقيمة مجموع عمليات تبديل العملات، التي تقل قيمة أي منها عن مبلغ 10 آلاف دولار أميركي، مفصّلة وفقاً لنوع العملة (بيع وشراء).

    علماً أنه سيصار الى إتّخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وفقاً لأحكام القانون رقم 347/2001 المتعلّق بتننظيم مهنة الصرافة بحق كل مؤسسة مخالفة بما هو مطلوب أعلاه.

بزنس إيكوز

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة