الأربعاء ٢٦ حزيران ٢٠١٩
تعلموا أن تقولوا لا
01-04-2019 | 13:38
تعلموا أن تقولوا لا

يعد التمتع بالنشاط والحيوية طيلة فترة النهار من أهم شروط زيادة وتحسين إنتاجية العمل، حيث يعتمد ذلك بشكل أساسي على مجموعة من الطرق والأساليب تتعلق بأنماط الحياة اليومية. 

ومن أجل مساعدتك على زيادة الإنتاجية في العمل، إليك النصائح التالية:

1-الإبتعاد عن الأجهزة الإلكترونية: تشير الدراسات إلى أن الشخص العادي يمضي حوالي 8 ساعات ونصف بالمتوسط على الأجهزة الإلكترونية، وفي حال خصص بعض من هذا الوقت لممارسة أنشطة أكثر فائدة، فلا شك في أن ذلك سوف يزيد من إنتاجيته في العمل.

2- المشي: إن الجلوس لفترات طويلة خلف مكتب العمل يجعل الدماغ أقل نشاطاً وإنتاجية. لذلك ينصح الخبراء بأخذ إستراحة من وقت لآخر كالخروج للمشي في الهواء الطلق لما يساعد ذلك من زيادة ضخ القلب للدم، بالإضافة إلى ضخ كميات إضافية من الأوكسجين للدماغ.

3-الإستماع إلى الموسيقى: أكدت العديد من الدراسات أن الإستماع إلى الموسيقى يحسن من الأداء خاصة عند ممارسة الرياضة.

4- العمل بشكل تسلسلي: ينصح الباحثون بأن يتم التركيز على عمل واحد وإنجازه، ومن ثم الإنتقال إلى عمل آخر وإتمامه. إن الإنشغال بإنجاز عدة أمور في آن واحد يقلل من التركيز والإنتاجية في أي منها.

5- الإستيقاظ باكراً: إن الأشخاص الذين يستيقظون في الصباح الباكر هم أكثر إنتاجاً ونجاحاً في العمل. فالإستيقاظ المبكر يمنحك مزيداً من الوقت لأداء مهامك اليومية، ويمنحك فرصة لممارسة الرياضة وبعض الأنشطة الصباحية.

6- حمّام الماء البارد: إذا كنت من الأشخاص الذين يمارسون الرياضة في الصباح الباكر، فأنت لست بحاجة إلى حمام ماء ساخن يجعلك تسترخي في الصباح. كل ما تحتاج إليه هو جرعة من النشاط والحيوية ولا شيء أفضل من حمّام الماء البارد للحصول عليهما.

7- تعلم أن تقول لا: حاول أن لا ترهق نفسك بإنجاز أكثر من عمل في الوقت نفسه وفي حال حاول رب العمل أو المسؤول عنك في الوظيفة أن يحملك فوق طاقتك، يجب أن تكون لديك القدرة على الرفض وقول لا، ولكن ضمن إطار التهذيب والمهنية.

8-إبتعد عن الأعذار الواهية: لا تحاول أن تبرر الفشل أو عدم رغبتك بأداء بعض المهام بأعذار واهية، بل فكر دائماً كيف تستطيع تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجهها في عملك وإيجاد الحلول المناسبة لها.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة