الخميس ٢٠ كانون الثاني ٢٠٢٢
تسعيرة أصحاب المولّدات.. كلٌ على ذوقه
05-01-2022 | 15:51
تسعيرة أصحاب المولّدات.. كلٌ على ذوقه

في ظلّ احتساب وزارة الطاقة والمياه تسعيرة الكيلواط ساعة للمولّدات على سعر صرف 27200 ليرة لبنانية للدولار، بدأ عدد من أصحاب المولّدات في مناطق مختلفة التعميم على المشتركين نيّتهم احتساب الفواتير على سعر الصرف اليومي للدولار، انطلاقاً من الشهر الجاري، نظراً إلى وصول سعر الصرف إلى 30000 ليرة لبنانية وتسديد التكاليف التشغيلية بالدولار النقدي للفلاتر والزيوت والصيانة أو المازوت، حتّى أنه أُعلن في عدد من المناطق عن تسعيرة خاصّة للاشتراك غير الرسمية.

هذا المشهد يوحي بنوع من الفوضى التي يمكن أن تعمّ القطاع، فما مصيره؟ وهل تصبح الكهرباء البديلة حكراً على الميسورين؟

رئيس تجمّع أصحاب المولّدات الخاصة عبدو سعادة يؤكّد عبر المركزية عدم تبني قرار احتساب الفواتير على سعر الصرف اليومي، معتبراً أنه حين تُسعّر وزارة الطاقة كلّ مستلزمات تشغيل المولدات بالدولار ومن ضمنها المازوت، مقابل احتسابها تسعيرة الكيلواط بالليرة اللبنانية تكون هي مسؤولة عن الفوضى.

وأشار سعادة إلى أن الفواتير تعدّ أوّل الشهر لتسليمها للزبائن ويكون الدولار مثلاً 26000 ليرة فيستمهل هؤلاء حتّى آخر الشهر لدفعها ويكون حينها الدولار وصل الى 30000 ليرة، لافتاً الى ان هذا الأمر يسبب خسارة بحوالي 4000 ليرة بالدولار ما يفقد الفاتورة قيمتها.

ويوضح سعادة أن الظروف الراهنة تجعل أصحاب المولّدات ينزفون يومياً. واضاف :"اليوم الدولار 30000 ليرة والتسعيرة على سعر 27000 ليرة، ولا نعرف إن كان سيشهد مزيداً من الارتفاع. الدولار يأكلنا، ولن ننتظر وقوع أصحاب المولّدات الواحد تلو الآخر، لذا هذا الواقع يرتّب علينا اتخاذ موقف موحّد إذ لا يمكن الاستمرار على هذا المنوال لأن القطاع مهدّد ويتمّ جرّه إلى الكسر والإقفال، شئنا أم أبينا، في حال لم يتجاوب المسؤولون ولم يعملوا على حلول، وفي هذه الحالة تكون الدولة مسؤولة عن النتائج".

وأطلق سعادة صرخةً مطالباً بـحلّ للمولدات والناس متمثّل بالعودة إلى تسعير المازوت بالليرة إلى جانب دعمه.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2022 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة