الأربعاء ٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٠
تراجع حاد في النشاط الإقتصادي للشركات الخاصة
07-01-2020 | 18:06
تراجع حاد في النشاط الإقتصادي للشركات الخاصة

أظهرت بيانات مؤشر بلوم PMI الصادرة عن شهر كانون الأول 2019 تسجيل المؤشر لـ 45.1 نقطة، ما يمثل إرتفاعاً عن القراءة الأدنى للمؤشر والتي تم تسجيلها في شهر تشرين الثاني عند 37.0 نقطة، علماً أنّ قراءة كانون الأول تمثّل تراجعاً حاداً في النشاط الاقتصادي لدى شركات القطاع الخاص اللبناني، وذلك نظر الى حالة عدم الاستقرار السياسي في البلاد.

ويُعزى هذا التراجع جزئياً إلى انخفاض مستوى الإنتاج بوتيرة أسرع من المتوسط على المدى الطويل، وكذلك، كان انخفاض الأعمال الجديدة خلال شهر كانون الأول 2019 عاملاً أساسياً ساهم أيضاً في تراجع الظروف التشغيلية لدى شركات القطاع الخاص.

وجاءت هذه النتيجة لتمدّد سلسلة الانخفاض التي بدأت منذ شهر حزيران 2013.

وبشكل عام، كان معدل الانخفاض ملحوظاً مقارنة بالمعدلات المسجّلة في السنوات الماضية، وقد ساهم انخفاض المبيعات الدولية في الشهر الأخير من السنة في إضعاف إجمالي الطلبيّات الجديدة.

وكان معدل الانخفاض أقل حدّة من المعدل المسجل في شهر تشرين الثاني ولكنّه بقي ملحوظًا مقارنة بالمعدلات المسجّلة على مرّ السنين. ونسبت بعض الشركات المشاركة في المسح انخفاض الصادرات إلى غياب الاستقرار الإقليمي.

ومع انخفاض الطلب، واصلت الشركات اللبنانية تقليص أعداد موظّفيها في نهاية عام 2019، كما خفّضت شركات القطاع الخاص من شراء مستلزمات الإنتاج خلال شهر كانون الأول.

أما على صعيد التكاليف، فقد ارتفعت أسعار مستلزمات الإنتاج على الرغم من تراجع معدل التضخم عن المعدّل الذي سجّله في تشرين الثاني.

وينسب الارتفاع المعتدل في أسعار مستلزمات الإنتاج الى ارتفاع تكاليف الشراء عامّة، وتزامناً مع ذلك، انخفض متوسط الأجور للشهر الثاني على التوالي.
وأخيراً، توقعت شركات القطاع الخاص انكماشاً في مستوى الإنتاج خلال العام 2020، حيث تراجعت درجة الإيجابية بسبب المخاوف من استمرار الاضطرابات السياسية.

وتعليقاً على نتائج بلوم PMI لشهر كانون الأول 2019، قالت ربى شبير الخبيرة الاقتصادية لدى بنك BLOMINVEST، ان تسجيل المؤشر لـ 45 نقطة يشير الى أن نسبة النمو في الناتج المحلي الحقيقي الاجمالي هي دون الصفر.

وبحسب شبير تُظهرنتائج المسح أن التحديات الوطنية في شهر كانون الأول 2019 لا تزال خطيرة، بحيث بلغ متوسط عقود مبادلة مخاطر الائتمان اللبنانية على مدار خمس سنوات 1733 نقطة أساس في تشرين الثاني وارتفع إلى 2413 نقطة أساس في كانون الأول.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة