الأربعاء ١١ كانون الأول ٢٠١٩
تذاكر السفر بالدولار بسبب قيود المصارف
23-11-2019 | 09:21
تذاكر السفر بالدولار بسبب قيود المصارف

في الوقت الذي لا يزال يشهد فيه لبنان ازمة سياسية واقتصادية ومالية، بدا واضحاً أن المصارف ستستمرّ بالقيود التي فرضتها، معتبرة انها تهدف لحماية النظام المالي.

ويشكِّل بيع تذاكر السفر، سوقاً لا يمكن التعامل به الا بالعملة الاميركية، حيث كانت مكاتب السفر والسياحة، تقبض من المسافر ثمن التيكت بالليرة اللبنانية، وتسدّده للـ IATA بالدولار وحسب سعر الصرف الرسمي، باتت اليوم مجبرة على قبض الثمن بالدولار كي لا تضطر الى شرائه بـ 1850 ليرة في سوق سوداء لتسديد مدفوعاتها، بعد رفض المصارف تحويل المدفوعات من الليرة الى الدولار.

ودفع هذا الأمر شركات السياحة والسفر الى التمنّع عن قبض ثمن تذكرة السفر بالليرة، ومنذ حوالي الأسبوعين، لتحصر بيع وشراء التذاكر بالدولار سواءٌ نقداً أو من خلال بطاقات الدفع الالكتروني، وما زاد الطين بلّة أن تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين اللبنانيين، بسبب الأزمة وخفض الشركات لعدد موظفيها أو لرواتبهم، وانعدام الحلول في الأفق، تسبّب بتراجع نسبة الحجوزات والمبيعات في مكاتب السفر، كما توجّه عدد من المسافرين الى الحجز اونلاين، ما رفع نسبة الحجز الالكتروني وخفضّها لدى مكاتب السفر.

بزنس إيكوز

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة