الاثنين ٢٦ تشرين أول ٢٠٢٠
تاريخ بدء تخفيض الفوائد على قروض الإسكان
09-03-2020 | 13:14
تاريخ بدء تخفيض الفوائد على قروض الإسكان

صدر عن مكتب الإعلام والعلاقات العامة في المؤسسة العامة للإسكان البيان الآتي:

أصدر مصرف لبنان بتاريخ 25 شباط الماضي تعميماً للمصارف حمل الرقم 545 خفّض بموجبه نسبة الفوائد المفروضة على القروض السكنية الممنوحة قبل تاريخ صدوره، وأمهل المصارف لغاية 31 آذار الجاري كحدّ اقصى لتعديلها.

وإزاء هذه المعطيات يهمّ المؤسسة العامة للإسكان ان تشرح للمقترضين خصوصاً واللبنانيين عموماً ما يلي:

  • نسبة الفائدة على القروض السكنية الممنوحة سابقاً من قِبل المؤسسة العامة للإسكان باتت متساوية عند 3% سنوياً.
     
  • لن يشعر المقترضون من المؤسسة العامة للإسكان حالياً بأهمية التعديلات وقيمة الخفض على الفوائد.

    ولن تتغيّر قيمة مستحقاتهم الشهرية، فالمقترضون المستفيدون ما زالوا في المرحلة الأولى من تسديد قيمة القرض والتي يتمّ بموجبها تسديد رأس المال الأساسي.

    هذا في الوقت الذي تتولى فيه المؤسسة دفع فوائده بالإنابة عنهم ولفترة تمتد حتى بداية المرحلة الثانية التي يتمّ بموجبها تسديد قيمة الفوائد المترتبة عليهم، وعندها سيتلمسون قيمة الخفض المقرر من اليوم.
     
  • خفض الفوائد سيسري مفعوله ابتداءً من الأول من نيسان المقبل ولا يحتاج الأمر إلى أي مراجعة من قبل المقترض، وفي المناسبة يهمّ المؤسسة العامة للإسكان ان تعلن انّ تعميم مصرف لبنان سيؤدي حتماً الى خفض كلفة الفوائد التي تسدّدها المؤسسة الى المصارف شهرياً نيابة عن المقترضين بمعدل يفوق 7 مليارات ليرة لبنانية شهرياً.

    وبالتالي ستنخفض المتوجبات المقدّرة على المؤسسة من حوالى 21 مليار شهرياً إلى ما يقارب 14 مليار ليرة لبنانية.

ختاماً، إن المؤسسة العامة للإسكان لا تزال تبحث عن السبل الآيلة الى تفعيل سياسة الإقراض السكني وتوفير الحلول البديلة، على أمل التوصل الى نتائج إيجابية بالتعاون مع المعنيين ولا سيما وزارتي الشؤون الاجتماية والمالية.

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة