الأربعاء ٢٤ نيسان ٢٠١٩
بو نصّار يكشف عن ابرز المشاريع المستقبلية للإقتصاد الرقمي
25-01-2019 | 20:57
بو نصّار يكشف عن ابرز المشاريع المستقبلية للإقتصاد الرقمي

شارك المدير التنفيذي في مصرف لبنان د. مكرم بو نصار، بإلقاء كلمة رئيسية له في خلال المؤتمر الاول الخاص بالاقتصاد الرقمي Sustainable Digital Ecosytem Summit المنظّم من قبل IFP، وذلك في مركز طيران الشرق الأوسط للتدريب والمؤتمرات - ​مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت​، برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بوزير الاتصالات جمال الجراح.

وحضر حفل الافتتاح الوزيرة عناية عز الدين والنواب نديم الجميل ونقولا صحناوي ورئيس مجلس ادارة اوجيرو عماد كريدية وحشد كبير من الشخصيات الاقتصادية والمصرفية والاكاديميين ورواد الاعمال. وجمع المنتدى عدداً كبيراً من المنظمات والخبراء، ومديري المعلومات، ومديري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخبراء التحويل الرقمي، حيث جرى العديد من المناقشات حول المحتوى الرقمي عالي المستوى وكافة التطورات الحالية التي تعطل النظام الرقمي، وتؤثر ﻋﻠﻰ ​الإستراتيجية​ اﻟﺮﻗﻤﻴﺔ.

وأعلن بونصار في كلمته ان مصرف لبنان أعطى أهمية كبيرة للعمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية، وشجع المصارف على إعتماد التكنولوجيا في العمل المصرفي، مشيرا الى ان مصرف لبنان أصدر عدداً من التعاميم المتعلقة بتنظيم العمليات المالية والمصرفية بالوسائل الإلكترونية. وشدد مصرف لبنان في هذه التعاميم على توفير عناصر السرعة والأمان والسرية المصرفية. واضاف بو نصار ان مصرف لبنان قام بتشجيع تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتطرق بو نصار الى التعميم 331 الذي اصدره مصرف لبنان في اب 2013،  الذي يسمح للمصارف والمؤسسات المالية بالمساهمة، من أموالها الخاصة، في رسملة مشاريع ناشئة وشركات مسرِعة للأعمال يكون نشاطها متمحورا حول قطاع المعرفة.

وتحدث بو نصار تفصيليا عن التطور الكبير الحاصل في انظمة الدفع في لبنان حيث عمل مصرف لبنان ومنذ فترة على تطوير انظمة الدفع بشكل يتماشى مع افضل المعايير الدولية. لذلك اطلق مصرف لبنان نظام التسوية الفوري الاجمالي RTGS في تموز 2012 بنجاح، ويؤمن النظام التسوية الفورية للتحاويل المالية بين المصارف ضمن افضل معايير السلامة والحماية. كذلك تم بناء نظام الدفع بالتجزئة Retail Payment System واطلاقه في تشرين الثاني 2013، حيث يؤمن هذا النظام إجراء المقاصة الإلكترونية لوسائل الدفع المحلية لا سيما مقاصة الشيكات واوامر التحويل المباشر Credit Transfer وتحصيل الفواتير ومقاصة بطاقات الدفع  ونقاط البيع وغيرها من أدوات الدفع. ويعمل مصرف لبنان حاليا على اطلاق نظام الدفع المتعلق بالمدفوعات الحكومية PayGov في العام 2019، الذي يتيح للوزارات والمؤسسات العامة المنتسبين اليه اجراء مدفوعاتهم إلكترونيا عبر حساباتهم في مصرف لبنان بشكل امن وسريع، ويشكل هذا النظام تجربة رائدة في منطقة الشرق الاوسط.

وتحدث بو نصار عن ابرز المشاريع المستقبلية المتعلقة بالاقتصاد الرقمي، فأشار الى ان مصرف لبنان سيطلق في العام 2019 التبادل الإلكتروني لصور الشيكات، لتحلّ محل التبادل الورقي للشيكات في غرفة المقاصة مما يساهم في تخفيض الكلفة وتسريع عملية تحصيل الشكات. واشار ايضا الى ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، اعلن أن لبنان سيُطلق عملته الرقمية للاستعمال المحلي، مشيراً إلى أن فريقاً من المصرف المركزي يدرس ويُعدّ لإطلاقها، موضحاً أنها تختلف عن العملات الافتراضية كالبيتكوين، حيث سبق وحذر مصرف لبنان من إستعمال الـ Bitcoin والعملات الافتراضية الأخرى كوسيلة دفع كونها بمثابة سلعة وليست عملة فعلية وتتقلب اسعارها بشكل كبير.

وتحدث بو نصار عن ابرز التطورات المتعلقة بنظام الدفع العربي المشترك.وختاما اكد على اهمية القانون رقم 81  المتعلق بالمعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي الذي اقره مجلس النواب في ايلول 2018.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة