الأحد ٢١ تموز ٢٠١٩
بنك FFA يوقع اتفاقاً مع IFC لإنشاء صندوق استثماري
03-03-2019 | 16:44
بنك FFA يوقع اتفاقاً مع IFC لإنشاء صندوق استثماري

وقعت مؤسسة التمويل الدولية IFC، التابعة لمجموعة البنك الدولي، مذكرة تفاهم مع مصرف FFA Private Bank، بهدف المساعدة على تحسين خدمات البنية التحتية في لبنان ومنطقة المشرق العربي عموماً.

وستصل قيمة الصندوق الى 100 مليون دولار اميركي، كما ستقدم مؤسسة التمويل الدولية  المسانده وخدمات النصح والدعم الفني لـ FFA في إنشاء وتشغيل الصندوق من اجل تضييق الهوة في تمويل مشاريع البنية التحتية في لبنان.

ومن شأن ذلك أن يحسن إمكانية الحصول على خدمات البنية التحتية الأساسية مثل الطاقة والمرافق والنقل.

كما يهدف الصندوق إلى تمويل مشاريع بنية تحتية في منطقة المشرق العربي وإفريقيا.

وللمناسبة قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمصرف FFA، جان رياشي، ان المصرف فخور بالحصول على دعم مؤسسة التمويل الدولية في هذا المسعى الذي سيكون بمثابة مساهمة من FFA في إنجاح خطة الاستثمار الرأسمالي (CIP) التي اعتمدتها الحكومة اللبنانية وأقرها المجتمع الدولي خلال مؤتمر سيدر.

واضاف، ان لبنان يزخر بالإمكانات، لكن التحديات الطويلة الأمد مثل انقطاع الكهرباء وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب ونقص التمويل، كلها أمور تقف عائقاً أمام نموه الاقتصادي.

ومن هنا، فإن الاستثمار في البنية التحتية، وهي قطاع يوظف عدداً كبيراً من اليد العاملة، يمكن أن يحفز النمو عبر مجموعة من القطاعات الأخرى مثل البناء والخدمات اللوجستية والتصنيع والتجارة وغيرها الكثير.

من جهته قال مدير مؤسسة التمويل الدولية IFC في لبنان، سعد صبرا، انه كان لتوافد اللاجئين وسنوات الحروب أثر كبير على البنية التحتية في لبنان والمالية العامة المرهقة أصلاً.

وبالتالي يمكن أن تؤدي زيادة الاستثمارات الخاصة في البنية التحتية إلى فتح مجالات اقتصادية كبيرة، وتوفير إمكانية الولوج إلى أسواق جديدة وإيجاد فرص عمل، ليس فقط في لبنان بل في باقي أنحاء المشرق.

ولفت الى انه منذ العام 1971، استثمرت مؤسسة التمويل الدولية أكثر من 850 مليون دولار لدعم تنمية القطاع الخاص في لبنان.

وتركزت الجهود على دعم السوق المالية للبنان وتوسيع نطاق الدمج المالي للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والأعمال التجارية الصغيرة والتمويل التجاري وتشجيع مشاريع الطاقة المستدامة وكفاءة الطاقة.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة