الأحد ٥ نيسان ٢٠٢٠
بعد الحفر.. متى ينتج لبنان النفط؟
27-02-2020 | 12:12
بعد الحفر.. متى ينتج لبنان النفط؟

تبدأ الدولة اللبنانية خلال ساعات بالتعاون مع المشغِّل توتال بتدشين عمليات بدء الحفر الاستكشافي عن النفط والغاز في لبنان، حيث سيتم حفر بئرٍ خلال مدة شهرين.

ويقول الخبير النفطي المهندس ربيع ياغي، في حديث للزميل باسل الخطيب في موقع بزنس يكوز Business Echoes إن الهدف من هذا الحفر، هو جمع عينات من الصخور ومن التربة من قعر البحر وما دون، لتحليلها ومعرفة ما مدى احتوائها على الهايدرو كاربونز Hydrocarbons وفي حال كانت النتائج ايجابية يمكن للبنان أن يحدِّد موقع المكمن، الذي يحتوي على الغاز أو النفط. أما في حال كانت النتائج السلبية سيتم حفر بئر ثانية أو ثالثة.

وحسب ياغي سيتم بعد ذلك وخلال فترة سنة الى سنة ونصف، حفر بئر تقييمي لتحديد كميات الغاز والنفط الموجودة، حتى إذا كانت الكميات وافرة، نصل الى مرحلة تطوير الحقل المكتشف، وهو ما يحتاج الى 4 أو 5 سنوات وبالتالي نصل الى مرحلة الانتاج وهي المرحلة النهائية.
ويكشف ياغي إن المرحلة النهائية تتطلّب أن يكون لبنان مستعداً لناحية البنى التحتية والمستلزمات التقنية كالتمديدات والانابيب والخزانات وتحديد وجهة الاستعمال المحلي او التصدير للخارج للبدء بالانتاج التجاري .

وتوقع ياغي في حال سارت كل الأمور على ما يرام وتخطينا كل المراحل الأولية بوقتها أن نحتاج الى ما بين 9 أو 10 سنوات، وبالتالي عام 2028 أو 2029 يحقق لبنان إنتاجاً تجارياً وذلك يتطلب عملاً يومياً دون إضاعة الوقت منذ الآن.

يذكر أن لبنان تخطى مرحلة المسح الجيولوجي للمياه الاقتصادية الخالصة العائدة للسيادة اللبنانية وتم بعدها تحديد البلوكات وتم تقسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة في لبنان الى 10 بلوكات ومساحتها غير المتساوية  22500 كلمتر مربع .
وكان لبنان لزّم من سنة 2018 البلوكيْن رقم 4 و 9 حيث تم الاتفاق مع الكونسرتيوم الأوروبي المشغِّل .


لمتابعة كاتب المقال على تويتر باسل الخطيب

نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2020 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة