السبت ١٤ كانون الأول ٢٠١٩
بالصورة... لوحة إلغاء الرحلات في المطار مخيفة
21-11-2019 | 18:56
بالصورة... لوحة إلغاء الرحلات في المطار مخيفة

شكّل توقّف الحركة الاقتصادية في لبنان والقيود التي فرضتها المصارف على الشركات والأفراد، ضربة بدأت تصيب الشركة تلو الأخرى. فقد تم اليوم إلغاء 20 رحلة متّجهة من والى بيروت، برزت على لوحة الوصول والمغادرة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بعبارة Cancelled، وشكّلت قلقاً للعاملين في قطاع سوق السياحة والسفر في لبنان.

ويقول نقيب وكالات السياحة والسفر جان عبود، في حديث للزميل باسل الخطيب في موقع بزنس إيكوز،ان سبب إلغاء الرحلات العشرين يعود الى تراجع LOAD FACTOR لرحلات الطائرات، مشيرا الى ان سوق السفر في لبنان، هبط منذ شهر حتى اليوم، بنسبة 70 في المئة، نتيجة الاوضاع الاقتصادية والمالية، ومشكلة التعامل مع المصارف، حيث يقبض مكاتب السفر والسياحة ثمن التذاكر وغيرها بالليرة، ويسدّدون للـ IATA بالدولار الاميركي.

ويقول عبود، ان حجم سوق السفر والسياحة في لبنان يتراوح ما بين 800 و مليار دولار اميركي سنوياً، حيث جرت العادة على ان تسدّد الشركات بالدولار، ما تقبضه بالليرة، ما أوقعها اليوم، تحت خسارة نسبتها 30 في المئة من المدخول.

وقال عبود ان مكاتب السياحة والسفر، تواجه مشكلة أخرى تتمثّل بالسياحة الصادرة، فهناك وكلاء محليين يتعاملون مع عملاء في الخارج، وتدفع لهم الشركات بالدولار، وبالتالي تم توقيف الخدمات لعدم التمكن من الدفع مع قيام المصارف بوقف التحويلات الى الخارج.

باسل الخطيب – بزنس إيكوز



نذكركم انه بات بإمكانكم متابعة صفحة موقع Business Echoes على إنستغرام من خلال الضغط هنا والتي سيكون محتواها مختلفاً عن المحتوى الذي ننشره على صفحة فايسبوك.



RSS Facebook Twitter YouTube LinkedIn
© 2019 Business Echoes | تطوير شركة التكنولوجيا المفتوحة